كيف بدأ النسل بعد سيّدنا آدم عليه السلام ؟

البريد الإلكتروني طباعة

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف بدأ النسل بعد سيّدنا آدم عليه السلام ؟ استمعت لمحاضرات ، وقرأت عدّة روايات ، فما هي الرواية الأصحّ والمعتبرة والمتواترة لدينا ؟ وشكراً.

الجواب :

الأصحّ ما ورد في روايات أهل البيت عليهم السلام.

ففي علل الشرايع عن زرارة في حديث طويل عن الصادق عليه السلام ، حاصله : انّ آدم عليه السلام لما قُتل هابيل جزع عليه جزعاً قطعه عن إتيان النساء ، فيقى لا يستطيع ان يغشى حواء خمسمائة عام ، ثمّ تخلّى ما به من الجزع عليه ، فغشى حواء ، فوهب الله له شيثاً وحده ليس معه ثان ، واسم شيث هبة الله ، وهو أوّل من أوصى إليه من الآدميين في الأرض ، ثمّ ولد له من بعد شيث يافث ليس معه ثان ، فلمّا أدركا وأراد الله عزّ وجلّ ان يبلغ بالنسل ما ترون وان يكون ما قد جرى به القلم من تحريم ما حرّم الله عزّ وجلّ من الأخوات على الأخوة ، أنزل بعد العصر في يوم الخميس حوراء من الجنّة اسمها « نزلة » ، فأمر الله عزّ وجلّ آدم أن يزوّجها من شيث ، فزوّجها منه ، ثمّ أنزل بعد العصر من الغد حوراء من الجنّة اسمها منزلة ، فأمر الله تعالى آدم ان يزوّجها من يافث ، فزوّجها منه ، فولد لشيث غلام وولدت ليافث جارية ، فأمر الله عزّ وجلّ آدم حين ادركا ان يزوّج بنت يافث من ابن شيث ، ففعل ، فولد الصفوة من النبيين والمرسلين من نسلهما ، ومعاذ الله ان يكون ذلك على ما قالوا من الأخوة والأخوات. (1)

أقول : مراده من قوله فولد لشيث غلام وولدت ليافث جارية ، جنس الغلام والجارية ، لا غلام واحد وجارية واحدة ؛ فتزوّج أبناء العمّ بنات العمّ وتولّد نسل بني آدم من ذلك.

الهوامش

1. راجع : علل الشرايع « للصدوق » / الصفحة : 19 ـ 20 / الناشر : مكتبة الداوري ـ قم.

 
 

أضف تعليق

الخلق والخليقة

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية