أين مصدر الرواية : ... وينادي من السماء منادي باسم المهدي ، فيسمع من بالمشرق والمغرب حتّى لا يبقى رافد الّا استيقظ ...

البريد الإلكتروني طباعة

السؤال :

عن أبي عبد الله الحسين ابن علي عليه السلام انّه قال : ... وينادي من السماء منادي باسم المهدي ، فيسمع من بالمشرق والمغرب حتّى لا يبقى رافد الّا استيقظ ، ولا قائم الّا قعد ولا قاعد الّا قام على رجليه فزعاً ، فرحم الله من سمع ذلك الصوت فأجاب.

فانّ الصوت الأوّل صوت جبرائيل الروح الأمين عليه السلام.

من أين مصدر الرواية ؟

الجواب :

هذه الرواية مذكورة في كتاب الغيبة « للنعماني » ، عن أبي بصير عن أبي جعفر الإمام الباقر عليه السلام. (1)

وقد نقلها من هذا الكتاب الشيخ علي الكوراني العاملي في كتابه « المعجم الموضوعي لأحاديث الإمام المهدي ». (2)

وليعلم انّ النداء السماوي من العلائم الحتميّة لظهور الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف ، والروايات في ذلك كثيرة رواها الشيعة والسنّة جميعاً.

ففي اكمال الدين ، عن أبي حمزة الثمالي قال : قلت لأبي عبدالله عليه السلام : إنَّ أبا جعفر عليه السلام يقول : إنَّ خروج السفياني من الأمر المحتوم ؟ قال [ لي ] : نعم ، واختلاف ولد العبّاس من المحتوم ، وقتل النفس الزَّكيّة من المحتوم ، وخروج القائم (ع) من المحتوم ، فقلت له : كيف يكون [ ذلك ] النداء ؟ فقال : ينادي مناد من السّماء أوَّل النَّهار : ألا إنَّ الحقَّ في عليٍّ وشيعته ، ثمَّ ينادي إبليس لعنه الله في آخر النهار : ألا إنَّ الحقَّ في السفيانيِّ وشيعته. (3)

وفي حديث آخر : ألا إنّ الحقّ مع عثمان وشيعته ، فعند ذلك يرتاب المبطلون. (4)

الهوامش

1. الغيبة « للنعماني » / الصفحة : 262 / الناشر : أنوار الهدى ـ قم.

2. معجم أحاديث الإمام المهدي عليه السلام « للكوراني » / المجلّد : 3 / الصفحة : 253 / الناشر : مؤسسة المعارف الإسلاميّة ـ قم.

3. كمال الدين وتمام النعمة « للبابويه القمي » / المجلّد : 2 / الصفحة : 652 / الناشر : مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين ـ قم.

4. الوافي « للفيض الكاشاني » / المجلّد : 2 / الصفحة : 446 / الناشر : مكتبة الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام ـ اصفهان.

 
 

أضف تعليق

علامات الظهور

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية