هل صحيح ما ينسب إلى بعض علماء الشيعة القول بتحريف القرآن ؟

البريد الإلكتروني طباعة
 
 
هل صحيح ما ينسب إلى بعض علماء الشيعة القول بتحريف القرآن ؟
 
 
 
السؤال : هل صحيح ما ينسب للشيخ المفيد في ( أوائل المقالات ) وأبو الحسن العاملي والسيد نعمة الله الجزائري في ( الأنوار النعمانية ) والمجلسي وغيرهم ـ مع ما لهم من الفضل والعلم والدرجة العلمية العالية ـ بأنّهم صرحوا بتحريف القرآن الكريم ؟
 
 
الجواب : من سماحة الشيخ حسن الجواهري

أمّا بالنسبة إلى ما ينسب إلى الشيخ المفيد وأبو الحسن العاملي والسيد نعمة الله الجزائري والمجلسي وغيرهم بأنّهم صرّحوا بتحريف القرآن الكريم ، فهو أمر غريب ؛ وذلك لأنّ هؤلاء العلماء إن كانوا قد نقلوا الروايات التي تقول بوجود التحريف في القرآن ، ( وهي من دسائس اليهود والنصارى في الأخبار ) ؛ فإنّ مجرد النقل لا يوجب اختيار هذا القول ؛ اذ أنّ النقل قد يكون لأجل الرد ، أو لأجل ذكر أمثلة للروايات الضعيفة ، وهذا لا يكون اختياراً منهم لهذا القول .
وهذه الروايات التي تنسب التحريف الى القرآن الكريم هي ما تسمّى عندنا بالإسرائيليات ، أي : بثّها في كتب الحديث عند الفريقين ( الشيعة والسنة ) اليهود وغيرهم ممّن يريد العبث بهذا الدين العظيم ، فهي موجودة ولحدّ الآن في كتب الفريقين ، ولكن أحداً من أهل السنة والشيعة لم يرتأي هذا القول ؛ لوجود الروايات المتواترة والنص القرآني القائل بحفظ الله القرآن من التحريف : { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}(الحجر/9) . وبهذا تضرب الروايات القائلة بالتحريف عرض الجدار ، لأنّها زخرف باطل عندما عارضت القرآن ، وعارضت الروايات الصحيحة المتواترة الدالة على حفظ القرآن من التحريف.
إذا ذكر الروايات في كتاب مؤلّفٍ لا يدل على اختياره لهذا القول ، بل الذكر قد يكون لأجل الردّ ، أو لأجلٍ بيان للمرويات الإسرائيلية التي لم يعمل بها المحققون من أهل السنة والشيعة . وحتى الشيخ النوري الذي ينسب إليه القول بتحريف القرآن الكريم ، فإنّه قال عندما نسب إليه ذلك : بأنّه جمع الروايات التي تقول بتحريف القرآن الكريم لأجل الردّ عليها ، لا لأجل اختيارها والقول بمضمونها .
وأخيراً : لا أرى أي داعٍ لتكرار هذه المقولة ما دام كل العلماء في هذا الزمان مصرحين بأنّ القرآن محفوظ من أي تحريف
.


 

التعليقات   

 
# العراق 2023-07-30 12:19
ههههه والله فتوى كاذبة مثل لِحَاكُم
ذهبت وقرأت ووجدتهم يقرون بالتحريف وليس كما تقول هنا
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
# الشروگي 2023-08-24 08:51
اقتبس العراق:
ههههه والله فتوى كاذبة مثل لِحَاكُم
ذهبت وقرأت ووجدتهم يقرون بالتحريف وليس كما تقول هنا




روى الطبراني بسنده عن عائشة قالت: نزلت آية الرجم، ورضاع الكبير عشرا، فلقد كان في صحيفة تحت سريري، فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بموته، فدخل داجن فأكلها.


واويلتاه طلع قرآنكم ماكله الداجن (الشاة)
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 

أضف تعليق

القرآن الكريم وتفسيره

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية