هل فاطمة الزهراء عليها السلام تطمث كما تطمث سائر النساء ؟

البريد الإلكتروني طباعة

السؤال :

قرأت في بعض المواقع بأنّ الزهراء عليها السلام تطمث كسائر النساء ، وإن الطمث لا يقدح في كمالها وعصمتها ، ما رأيكم أفيدوني ؟

الجواب :

الروايات التي تدلّ على أنّ فاطمة الزهراء عليها السلام لم تطمث ، كثيرة ، رواها الشيعة والسنّة كليهما ، ونفس رواية أهل السنّة لذلك يكفي لحصول الاطمئنان بصدورها ، فضلاً عن روايات أهل البيت عليهم السلام ، والذي ينكر هذه الفضيلة فهو معاند ، لا ندري ما هو سبب عدائه الدفين للزهراء الطاهرة المطّهرة سلام الله عليها ؟ فنراه ينكر حتّى ما ذكره أهل السنّة من فضائلها.

وإليك بعض النصوص :

1. عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم :

وإنّما سمّيت فاطمة البتول لأنّها تبتلت من الحيض والنفاس لأنّ ذلك عيب في بنات الأنبياء. (1) أو قال : نقصان.

وروي ذلك في تاريخ بغداد عن ابن عبّاس. وفي التاريخ الكبير لابن عساكر ، وفي أرجح المطالب ، والصفوري في نزهة المجالس ، والرافعي في التدوين عن أمّ سلمة. (2)

2. وعن ابن عبَّاس ـ رَضي الله عنهُما ـ قَالَ : قَالَ رسُول الله صلّى الله عليه وآله : « إنَّ ابْنَتي فَاطمةُ حَوراء ( آدميَّة ) إِضْ مَم تُحِضْ ، وَلَم تَطْمَثْ ، وإِنَّما سَمّاها فاطمةَ ؛ لأَنَّ الله عزّوجلّ فَطَمها ومُحبِّيها عن النَّار ». (3)

أخرجه النسائي ، ورواه في تاريخ بغداد. وفي منتخب كنز العمّال المطبوع بهامش مسند أحمد ، وفي رشفة الصادي ، وفي أرجح المطالب ، وفي فيض القدير شرح الجامع الصغير للسيوطي. (4)

3. وعن أسماء قالت : قَبِلْتُ ـ أي : ولَّدتْ ـ فاطمةَ بالحَسَن فلم أرَ لها دماً ، فقلتُ : يا رسُول الله ، إنّي لم أرَ لها ( لفَاطمةَ ) دماً في حَيْضٍ ولَا في نِفاس.

فقال صلّى الله عليه وآله : « أمَا علمتِ أنَّ ابنتي طاهرةٌ مطهّرةٌ لَا يُرى لها دمٌ في طَمث ولَا وِلَادة ». خرّجه الإِمَام عليّ بن موسى الرِّضا عليه السلام. (5)

4. والبَتُول : فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلّى الله عليه وآله.

قيل سُمّيت بذلك لانقطاعها إلى الله وعن نساءِ زمانها ونساءِ الأمة فعلاً وحسباً وديناً.

وفي الرواية « وقد سئل صلّى الله عليه وآله إنّا سمعناك يا رسول الله تقول إن مريم بَتُولٌ وإنّ فاطمة بتول ما البتول ؟ فقال : البتول التي لم تر حمرةً قط ». (6)

5. ماجيلويه ، عن محمّد العطّار ، عن محمّد بن الحسين ، عن محمّد بن صالح بن عقبة ، عن يزيد بن عبدالملك ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : لمّا ولدت فاطمة عليها السلام أوحى الله عزَّ وجلَّ إلى ملك فانطلق به لسان محمّد صلّى الله عليه وآله فسمّاها فاطمة ثمَّ قال : إنّي فطمتك بالعلم وفطمتك عن الطمث ثمَّ قال أبو جعفر عليه السلام : والله لقد فطمها الله تبارك وتعالى بالعلم وعن الطمث بالميثاق. (7)

6. لبعض الأصحاب عن أمير المؤمنين عليه السلام أنَّ النبيَّ صلّى الله عليه وآله سئل ما البتول ؟ فانّا سمعناك يا رسول الله تقول : إن مريم بتول ، وإنَّ فاطمة بتول ، فقال : البتول الّتي لم تر حمرة أي لم تحض ، فانّه مكروه في بنات الأنبياء. (8)

7. الصّادق عليه السلام : تدري أيُّ شيء تفسير فاطمة قال : فطمت من الشرِّ ويقال إنّما سمّيت فاطمة لأنها فطمت عن الطمث. (9)

8. أبو صالح المؤذِّن في الأربعين : سئل رسول الله صلّى الله عليه وآله ما البتول ؟ قال : الّتي لم تر حمرة قطُّ ولم تحض فانّ الحيض مكروه في بنات الأنبياء وقال عليه السلام : لعائشة يا حميرا إنَّ فاطمة ليست كنساء الآدميّين لا تعتلُّ كما تعتلنَّ.

أبو عبدالله قال : حرَّم الله النساء على عليّ مادامت فاطمة حيّة لأَنّها طاهرة لاتحيض وقال عبيد الهرويُّ في الغريبين سمّيت مريم بتولاً لأَنّها بتلت عن الرجال وسمّيت فاطمة بتولاً لأَنّها بتلت عن النظير. (10)

9. عن أبي جعفر ، عن آبائه عليهم السلام قال : إنّما سمّيت فاطمة بنت محمّد الطهارة ، لطهارتها من كلِّ دنس ، وطهارتها من كلِّ رفث ، وما رأت قطُّ يوماً حمرةً ولا نفاساً. (11)

الهوامش

1. ينابيع المودّة « للقندوزي » / المجلّد : 2 / الصفحة : 322 / الناشر : دار الأسوة / الطبعة : 1.

2. راجع :

شرح إحقاق الحقّ « للسيّد المرعشي » / المجلّد : 10 / الصفحة : 309 ـ 314 / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي.

3. ذخائر العقبى « للمحبّ الطبري » / المجلّد : 1 / الصفحة : 134 / الناشر : مؤسسة دار الكتاب الإسلامي / الطبعة : 1.

4. راجع :

شرح إحقاق الحقّ « للسيّد المرعشي » / المجلّد : 10 / الصفحة : 17 / الناشر : منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي.

5. ذخائر العقبى « للمحبّ الطبري » / المجلّد : 1 / الصفحة : 196 ـ 197 / الناشر : مؤسسة دار الكتاب الإسلامي / الطبعة : 1.

6. مجمع البحرين « للطريحي » / المجلّد : 5 / الصفحة : 317 / الناشر : مرتضوي / الطبعة : 2.

7. بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : 43 / الطبعة : 13 / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : 2.

8. بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : 78 / الصفحة : 112 / الناشر : دار إحياء التراث العربي / الطبعة : 3.

راجع :

معاني الأخبار « للشيخ الصدوق » / الصفحة : 64 / الناشر : مؤسسة النشر الإسلامي.

علل الشرائع « للشيخ الصدوق » / المجلّد : 1 / الصفحة : 181 / الناشر : منشورات المكتبة الحيدرية.

9. بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : 43 / الصفحة : 16 / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : 2.

راجع :

أعيان الشيعة « للسيد محسن الأمين » / المجلّد : 1 / الصفحة : 307 / الناشر : دار التعارف للمطبوعات.

10. بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : 43 / الصفحة : 16 / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : 2.

11. بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : 43 / الصفحة : 19 / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : 2.

 
 

التعليقات   

 
# السيّد 2022-02-06 18:08
صلّى الله عليك يا سيّدة النساء العالمين من الأولين إلى الآخرين
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 

أضف تعليق

فاطمة الزهراء عليها السلام

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية