هل الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف يعلم بوقت خروجه ؟

البريد الإلكتروني طباعة

السؤال :

هل الإمام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف يعلم بوقت خروجه ؟ هل توجد روايات في هذا الشأن ؟

الجواب :

في الأحاديث الشريفة انّ الإمام المعصوم عليه السلام الذي جعله الله حجّة على الخلق يعلم كل ما يحتاجون إليه ، و لا يُحجب عنه أخبار السماوات والأرض.

وعلى هذا الأساس لابدّ أن يكون الإمام المهدي عج الله تعالى فرجه الشريف عالماً بوقت خروجه ، بتعليم من الله تعالى.

قال الله عزّ وجلّ : ( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَىٰ غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَىٰ مِن رَّسُولٍ ) (1).

ففي أبي حمزة الثمالي قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : لا والله لا يكون عالم جاهلاً أبداً عالماً بشيء جاهلاً بشيء. ثمّ قال : الله أجلّ وأعزّ وأكرم من أن يفرض طاعة عبد يحجب عنه علم سمائه وأرضه. ثمّ قال : لا يحجب ذلك عنه. (2)

وفي حديث ضريس الكناسي قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول وعنده اناس من أصحابه : عجبت من قوم يتولّونا و يجعلوننا أئمة ويصفون أن طاعتنا مفترضة عليهم كطاعة رسول الله صلّى الله عليه و آله ثمّ يكسرون حجّتهم ويخصمون أنفسهم بضعف قلوبهم ، فيقضونا حقّنا يعيبون ذلك على من أعطاه الله برهان حق معرفتنا والتسلّم لأمرنا ، أترون انّ الله تبارك وتعالى افترض طاعة أوليائه على عباده ثم يخفى عنهم أخبار السماوات والأرض ويقطع عنهم موادّ العلم فيما يرد عليهم ممّا فيه قوام دينه ... (3)

وفي حديث المفضل قال الصادق عليه السلام : الله أكرم وأرحم وأرأف بعباده من أن يفرض طاعة عبد على العباد ثمّ يحجب عنه خبر السماء صباحاً و مساءً.

الهوامش

1. الجن : 26 ـ 27.

2. أصول الكافي ج ۱ / ص ۲٦۲.

3. أصول الكافي ج ۱ / ص ۲٦۲.

 
 

أضف تعليق

الإمام المهدي عليه السلام

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية