ما هو الحكم في مشروعيّة استخدام السواد في الشعائر الحسينيّة ؟

البريد الإلكتروني طباعة

السؤال :

ما هو الحكم في مشروعيّة استخدام السواد في الشعائر الحسينيّة ؟ وكذلك في لبسه في أداء الصلاة ؟ وما هو القول في مَن يقول إنّ الدليل لم يثبت في لبس السواد ؟

الجواب :

يكفي في مشروعيّة لبس السواد واستخدامها في عزاء الإمام الحسين عليه السلام سيرة أهل البيت عليهم السلام ، كما أنّه يكفي في ذلك أن يكون مصداقاً لتعظيم الشعائر الإلهيّة ، ولإحياء أمر أهل البيت عليهم السلام حيث قالوا ـ في أحاديث متعدّدة ـ : أحيوا أمرنا ، رحم الله مَن أحيا أمرنا (1).

وفي الحديث الذي رواه الشيخ الطوسي قدّس سرّه في التهذيب عن الإمام الصادق عليه السلام : وقد شققن الجيوب ولطمن الخدود الفاطميات على الحسين بن علي عليهما السلام ، وعلى مثله تلطم الخدود وتشق الجيوب (2).

وروى البرقي : لمّا قتل الحسين بن عليّ (ع) لبس نسآء بني هاشم السّواد والمسوح وكنّ لا يشتكين من حرّ ولا برد وكان عليّ بن الحسين (ع) يعمل لهنّ الطّعام للمأتم. (3)

وروي أنّ يزيد أمر أهل بيت الحسين عليه السلام أن يدخلوا قصره ، فلمّا دخلت النساء دار يزيد ، لم يبق من آل معاوية ولا آل أبي سفيان أحد الّا استقبلهنّ بالبكاء والصراخ والنياحة على الحسين عليه السلام ، وألقين ما عليهنّ من الثياب والحلي ، وأقمن المآتم عليه ثلاثة أيّام ، واُخليت لأهل البيت عليهم السلام الحجر والبيوت في دمشق ، ولم تبق هاشميّة ولا قرشيّة الّا ولبست السواد على الحسين عليه السلام ، وندبوه على ما نقل سبعة أيّام. (4)

الهوامش

1. راجع :

الأمالي « للشيخ الطوسي » / الصفحة : 135 / الناشر : مؤسسة البعثة / الطبعة : 1 :

عن أبي عبدالله جعفر بن محمّد ( عليهما السّلام ) ، قال : سمعته يقول لخيثمة : يا خيثمة اقرئ موالينا السلام ، وأوصهم بتقوى الله العظيم ، وأن يشهد أحياؤهم جنائز موتاهم ، وأن يتلاقوا في بيوتهم ، فإن لقياهم حياة أمرنا. قال : ثمّ رفع يده ( عليه السّلام ) فقال : رحم الله من أحيا أمرنا.

وسائل الشيعة « للشيخ الحرّ العاملي » / المجلّد : 14 / الصفحة : 501 / الناشر : مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث / الطبعة : 2 :

عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) أنّه قال للفضيل : تجلسون وتتحدّثون ؟ فقال : نعم ، فقال : إنّ تلك المجالس أُحبّها ، فأحيوا أمرنا ، فرحم الله من أحيى أمرنا ، يا فضيل ، من ذكرنا أو ذكرنا عنده ... ثم ذكر مثله.

2. تهذيب الأحكام « للشيخ الطوسي » / المجلّد : 8 / الصفحة : 325 / الناشر : دار الكتب الإسلاميّة / الطبعة : 1.

3. المحاسن « لأحمد بن محمد البرقي » / المجلّد : 2 / الصفحة : 420 / الناشر : دار الكتب الإسلاميّة / الطبعة : 1.

راجع :

وسائل الشيعة « للشخ الحرّ العاملي » / المجلّد : 3 / الصفحة : 238 / الناشر : مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث / الطبعة : 2.

4. راجع :

مقتل الحسين (ع) « لأبي مخنف الأزدي » / الصفحة : 219 / الناشر : المطبعة العلميّة.

بحار الأنوار « للشيخ المجلسي » / المجلّد : 45 / الصفحة : 142 ـ 143 / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : 2.

نفس المهموم « للشيخ عباس القمي » / الصفحة : 412 / الناشر : المكتبة الحيدرية / الطبعة : 1.

 
 

أضف تعليق

إقامة الشعائر

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية