ارتقاء الإنسان بعد دخوله في الجنّة

البريد الإلكتروني طباعة

يظهر من بعض الروايات انّ الإرتقاء في الجنّة يتحقّق بسبب بعض الأعمال الصالحة أو بالشفاعة من النبي الأعظم صلّى الله عليه وآله والأئمّة المعصومين عليهم السلام ففي الحديث الشريف عن الصادق جعفر بن محمّد عليه السلام : « ... وعليكم بتلاوة القرآن فان درجات الجنّة على عدد آيات القرآن فإذا كان يوم القيامة يقال لقارئ القرآن اقرأ وارق فكلّما قرأ آية رقى درجة ... ».

وعن النبي صلى الله عليه وآله : « إن الله ليرفع ذرية المؤمن إليه في درجته ، وإن كانوا دونه في العمل ، لتقرّ بهم عينه ، ثم قرأ قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ) (1).

وعن الصادق عليه السلام في هذه الآية : « قصرت الأبناء عن عمل الآباء فالحقوا الأبناء بالآباء لتقرّ بهم أعينهم » (2).

والحديث مطلق يشمل الإرتقاء يوم القيامة كما يشمل الارتقاء في الجنّة فانّ الوالد المؤمن إذا اشتهى في الجنّة ان يكون ذريّته في درجته فالله تعالى يمنّ عليه ويلحق ذريّته به.

ثمّ انّ المؤمنين في الجنّة لا يكفون عن تسبيح الله وتمجيده والعبادة له والصلوة بل يزيد اجتهادهم وسعيهم في ذلك ومن الطبيعي ان يوجب ذلك الإرتقاء والوصول إلى الدرجات العالية ولعلّه لأجل ذلك عبّر القرآن الكريم عن غرف الجنّة بقوله : ( غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ ) (3).

 

الهوامش

1. الطور : 21.

2. الكافي : ج 3 ص 249 ، كتاب من لا يحضره الفقيه ، ج 3 ص 490 ، الفصول المهمة في اُصول الأئمة : ج 1 ص280 ، اُنظر : بحار الأنوار : ج 5 ص 292.

3. الزمر : 20

 

أضف تعليق

الجنّة والنار

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية