من هو كعب الأحبار ؟

البريد الإلكتروني طباعة

من هو كعب الأحبار ؟

السؤال  : كعب الأحبار .. رجل يهودي أسلم وكان الخليفة عمر بن الخطاب يعتمد عليه كثيراً ، كما روى عنه أبو هريرة .. فمن هذا الرجل ؟ وما مدى صحة إسلامه وصحبته للنبي ( صلى الله عليه وآله ) واستفادته منه ؟ وهل كانت له مقاصد خبيثة حين ادّعى الإسلام ؟ وهل له دور في دس الأحاديث الموضوعة والإسرائيليّات ؟

 

الجواب : من سماحة الشيخ محمّد السند


كعب الاحبار : هو كعب بن ماتع الحميري اليماني ، الذي كان يهودياً فأسلم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله ، وقدم المدينة من اليمن في أيام عمر ، فجالس أصحاب محمّد صلى الله عليه وآله فكان يحدثهم عن الكتب الإسرائيلية ويحفظ عجائب .
توفي بحمص في أواخر خلافة عثمان ، كما ذكره الذهبي في سير أعلام النبلاء ج3 ص489 : « قدم إلى المدينة في خلافة عمر ، عندما بلغ عمره السبعين ، ولم يجئ إليها في حياة الرسول صلى الله عليه وآله » .
وفي طبقات ابن سعد : « عن رجل دخل المسجد ، فإذا عامر بن عبدالله بن عبد القيس جالس إلى كعب ، وبينهما سفر من أسفار التوراة ، وكعب يقرأ ».
وفي طبقات ابن سعد :« أنّ أبا هريرة قال لكعب : إنني جئتك لأطلب عندك العلم ، واستقي من معينك الغزير » .
وفي زمان معاوية كان كعب في الشام وقد قربه وأدناه ، لاسيما وأنّ كعب تكهّن بأنّ الأمير بعد عثمان هو معاوية .
وفي الإصابة ذكر ابن حجر العسقلاني : « إنّ معاوية هو الذي أمر كعباً بأن يقص في الشام » . ج3 ص316 .
وقال الشيخ محمود أبو رية في كتابه شيخ المضيرة ص93 : « إنّ الاستاذ سعيد الأفغاني نشر مقالاً في مجلة مصرية قال فيه : إنّ وهب بن منبه : الصهيوني الأوّل » .
صححت هذا الرأي بمقال نشر في العدد 656 من هذه المجلة اثبتّ فيه بالأدلة القاطعة أنّ : كعب الأحبار هو الصهيوني الأوّل . وما كاد هذا المقال ينشر حتى هب في وجهنا شيوخ الأزهر وأمطرونا وابلاً من طعنهم المعروف ، وقالوا : كيف تصف ( سيدنا كعب ) بأنّه : الصهيوني الأوّل ، وهو من كبار التابعين وخيار المسلمين ، وممّا يؤسف له أنّهم لا يزالون يذكرون اسمه بالسيادة إلى اليوم .

 

أضف تعليق


الصحابة والتابعين

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية