تلامذة أهل البيت ع وتأليفاتهم

البريد الإلكتروني طباعة
تلامذة أهل البيت ع وتأليفاتهم
السؤال : بسم الله الحمن الرحيم ، السّلام عليكم ورحمة الله بركاته . أودّ من سماحتكم أن تفيدوني بالنظريات العلمية التي نشأت من مدرسة أهل البيت (عليهم السّلام) ، واسماء بعض عباقرة الإسلام من تلاميذ أهل البيت(عليهم السّلام)؟ مأجورين.

الجواب : من سماحة السيّد جعفر علم الهدى
تلاميذ وأصحاب الأئمة (عليهم السّلام) كتبوا الكتب وألفّوا المؤلّفات الكثيرة في مختلف العلوم ، ولكن ليس بأيدينا كتبهم ومؤلّفاتهم ، ولعلّ الباحث يجد بعضها في مكتبات البلاد الغربية حيث إنّ أكثر النسخ القديمة قد سرقت من البلاد الإسلامية ، وإذا أردت الاطلاع على اسماء هذه الكتب ، فراجع الذريعة في تصانيف الشيعة ، وراجع كتاب تأسيس الشيعة لعلوم الإسلام ، وراجع الفهرس للشيخ الطوسي (قدسّ سرّه) .
فهذا جابر بن حيان من تلامذة الإمام الصادق (عليه السّلام) له مؤلّفات عديدة ، أخذها من الإمام الصادق(عليه السّلام) .
قال جرجي زيدان في مجلّة الهلال : «  أنّه من تلامذة الإمام الصادق (عليه السّلام) ، وأنّ أعجب شيء عثرت عليه في أمر الرجل أنّ الأوربيين اهتمّوا بأمره أكثر من المسلمين والعرب ، وكتبوا فيه وفي مصنّفاته تفاصيل ، وقالوا : إنّه أوّل من وضع علم الكيمياء ، وكتبه في مكاتبهم كثيرة ، وهو حجّة الشرقي على الغربي إلى أبد الدهر » .
ومن المعلوم أنّه لم يكن هو الوحيد الذي تتلمذ على يد الإمام الصادق (عليه السّلام) في مختلف العلوم ، فقد كان للإمام تلامذة معدودون بالالاف ، وللمزيد راجع كتاب ( الإمام الصادق عند علماء الغرب - وترجمته لنور الدين آل عليّ الشاهرودي ).
 

أضف تعليق


أولاد المعصومين عليهم السلام وأصحابهم

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية