هل حصل هناك نداء عند استشهاد الإمام علي عليه السلام ؟

البريد الإلكتروني طباعة

السؤال :

سؤالي بخصوص استشهاد إمام الموحّدين علي عليه الصلاة والسلام ، ففي الرواية المعروفة عندما جرح الأمير عليه السّلام صاح جبرائيل عليه السّلام : « تهدمت والله أركان الهدى وانفصمت العروة الوثقى » ، وقد سمعه الناس.

أوّلاً : يقول سبحانه وتعالى : ( بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا ) [ البقرة : 256 ].

ثانياً : هل يستطيع سائر الناس سماع جبرائيل عليه السّلام ؟

الجواب :

الأوّل : هو أنّ « العروة الوثقى » في الآية الشريفة هي غير « العروة الوثقى » في النداء المرويّ عن جبرئيل عليه السّلام ، فتلك هي العروة الوثقى الفكريّة العقيديّة وهي عبارة عن الإيمان بالله تعالى ، وهذه عبارة عن العروة الوثقى الموضوعية المتجسّدة في الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه ، وانفصامها يعني انفصالها وافتراقها عن المجتمع البشري وحرمان الأمّة الإسلاميّة بل كلّ البشريّة بكاملها عن تلك الشخصيّة الفذّة ، والإنسان الكامل ، وتلك الآية العظمى ، وذاك النبأ العظيم.

الثاني : هو أنّ الله تعالى إذا شاء ذلك فما شاء الله كان ، و ما لم يشأ لم يكن ، فأيّ مشكلة في ذلك إذا أراد الله أن يسمع الناس نداءاً سماويّاً بشأن أعظم حادث أرضي ، وبصدد تأبين أعظم إنسان على وجه الأرض بعد النبيّ صلّى الله عليه و آله وسلّم ؟ والله العالم.

 
 

التعليقات   

 
0    4- # ماذا قال جبرائيل عندما ضرب اﻻامام علي على يد اللعين بن ملجم 2015-07-06 22:35
ماذا قال جبرائيل عندما ضرب اﻻامام علي على يد اللعين بن ملجم
اريد الجواب وجزاكم الله خيرا
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
1+    1- # السيد جعفر علم الهدى 2015-11-21 23:53
في الرواية نادى جبرائيل عليه السلام بين السماء والأرض بصوت يسمعه كل مستيقظ : « تهدّمت والله أركان الهدى وانطمست والله نجوم السماء واعلام التقى وانفصمت والله العروة الوثقى قُتِل ابن عمّ المصطفى قُتِل الوصي المجتبى قُتِل عليُّ المرتضى قُتِل والله سيّد الأوصياء قتله أشقى الأشقياء » [ بحار الأنوار ج 42 / 282 ].
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 

أضف تعليق


الإمام علي عليه السلام

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية