متى هي بداية السنة الهجريّة ؟

البريد الإلكتروني طباعة

السؤال :

السنة الهجريّة هي تبدأ في الأوّل من محرّم الحرام ، يعني هل كانت هجرة الرسول صلّى الله عليه وآله في هذا اليوم ؟ وهل كان المسلمون يحتفلون قبل شهادة أبي الأحرار الإمام الحسين عليه السلام قبل شهادته ؟ وهل هي ـ أي الهجرة ـ ثابتة عندنا ؟ وهل يحتفلون السنة بهذا اليوم ؟

الجواب :

هجرة النبي صلّى الله عليه وآله إلى المدينة المنوّرة لم تكن في بداية شهر محرّم الحرام ، بل كانت بعد شهرين ، أيّ في بداية شهر ربيع الأوّل.

وهناك مطلبان ينبغي عدم الخلط بينهما :

أحدهما : كون اليوم الأوّل من محرّم هو بداية السنة.

ثانيهما : كون سنة الهجرة هي السنة الأولى.

وهجرة الرسول صلّى الله عليه وآله إنّما أثّرت بلحاظ المطلب الثاني ، أيّ إنّ الهجرة النبويّة صارت سبباً لعدّ عام الهجرة هو العام الأوّل ، وأمّا بلحاظ المطلب الأوّل فلا تأثير لها ، فإنّ كون اليوم الأوّل من المحرّم هو بداية السنة كان أمراً ثابتاً بقطع النظر عن هجرة الرسول صلّى الله عليه وآله بل لعلّه كان ثابتاً قبل الإسلام.

وأمّا الاحتفال باليوم الأوّل من السنة الهجريّة فلم ينقل عنه التاريخ شيئاً ، لا قبل استشهاد الإمام الحسين عليه السلام ولا بعده.

 
 

التعليقات   

 
3+    3- # بومشعل 2014-10-24 09:03
ماعرفنا الجواب
متى راس السنه الهجريه
باي شهر عربي ؟؟؟
وبعدين تقول ميرسسسسسسسي
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
13+    2- # السيّد جعفر علم الهدى 2015-02-13 02:10
الهجرة الشريفة وقعت في شهر ربيع الأوّل وكان هذا الشهر في وسط السنة لأنّ السنة عند العرب كان تبتداً من أوّل شهر محرّم ، لكن تلك السنة بكاملها عدّت السنة الاُولى من الهجرة مع انّ الهجرة لم تحصل في ابتداء السنة بل في أواسطها ، فمبدأ السنة الهجريّة هو شهر محرّم ولا ينافي ذلك انّ الهجرة وقعت في شهر آخر غير المحرم.
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
2+    1- # manel 2013-11-29 16:05
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 

أضف تعليق


الأسئلة المتفرقة

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية