هل نحن مخيرون في كل شيء أم مسيرون في البعض ومخيرون في البعض الآخر؟

البريد الإلكتروني طباعة


هل نحن مخيرون في كل شيء أم مسيرون في البعض ومخيرون في البعض الآخر؟


السؤال: هل نحن مخيرون في كل شيء أم مسيرون في بعض ومخيرون في بعض برجاء ذكر مثال لكل منهما لتبسيط التقريب ؟


الجواب : من سماحة الشيخ محمّد هادي آل راضي


لا اشكال في أنّ بعض الأمور لا يكون الإنسان مختاراً فيها ، وإنّما هي مفروضة عليه وليس له أي دخل في وجودها مثل انتمائه القومي والجغرافي ، وكذا انتمائه إلى والديه ، ولون بشرته وطول قامته ، و تولده في هذا العصر أو ذاك وهكذا . فهذه الأمور لا يملك الإنسان تجاهها إلا التسليم ، فلا أصل حدوثها تابع لاختياره ولا بقائها واستمرارها تابع لارادته ، إلا أنّ هذه الأمور لا تعتبر من أفعال الإنسان نفسه ، ولذا لا يصح نسبتها إليه ، ولا يكون مسؤولاً عنها .

وأمّا الأفعال فهي على قسمين:

الأوّل : أفعال غير اختيارية ، وهي الأفعال التي لا يتوسطها اختيار الإنسان بل تصدر سواء أراد أم لم يرد مثل حركة قلبه ، ونمو شعره ، وتقلص امعائه ، وكذا ردود الفعل الصادرة من الإنسان بلا اختيار في بعض الاحيان كاستجابته لبعض المؤثرات كما يحدث في حالات الخوف والجوع والعطش ونحو ذلك .

الثاني : أفعال اختيارية للإنسان لا تصدر منه إلا بإرادة واختيار، فهو بالنسبة إليها مختار إن شاء فعل ، وإن شاء ترك ، فإذا شاء واختار الفعل وصدر منه ، فهو صادر منه بمحض اختياره وليس مجبوراً عليه ، وكذا إذا اختارالترك ، مثل حركة القيام والذهاب ، وكذا السفر والدرس والعبادة ، وفعل الخير وفعل الشر، وكذا الإيمان والكفر والطاعة والمعصية وهكذا ، وهذه الأفعال هي مورد الحساب والعقاب والثواب ؛ فإنّ الإنسان يحاسب على ما يصدر منه بالاختيار دون ما هو مجبور عليه ، وما لا يكون لاختياره دخل في حصوله .
 

التعليقات   

 
0    0 # Star malook faraj 2018-09-23 21:14
تذكر دائما ان كل حدث سيء في حياتك فيه لطف خفي لا تدركه إلا إن تمعنت فيه كثيرا قد لا يعجبك او لا تتفق معه لكنه يبقى خير لك لانه قدر لحكمة. نشرت هاد المنشور فجائني الرد كما يلي وارجو ان ترسلو لي اجابة لارد بها... هل من الحكمه ان تغتصب البنات العذارى على يد اوسخ و اقذر البشر ؟؟؟ هل من الحكمه يعتقل الشباب و يجلدو و يعذبوا على ايد شياطين الانس ؟؟ هل من الحكمه ان يموت الطفل جوعا امام ناظري امه ؟؟ . حبيبتي ملك لا تخدعكي و لا تصدقي و لا تنشري هذه الخزعبلات الموروثه التى تشككنا بحكمة القدر هذه الخزعبلات التي ينشرها اناس اغبياء يحسبهم الجاهل علماء و أئمه يقولون كلام لا علاقه له بالواقع ... يجعل بعض الشباب ينكر وجود الله
الله سبحانه و تعالى لا يختار لأحد و لا يقرر عن احد نحن مخيرين و لسنا مسيرين كل ما يحدث في حياتنا هو اما نتيجة اختيارنا او نتيجة اختيار اناس اخرين و ليس نتيجة اختيار الله سبحانه و تعالى
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 

أضف تعليق


الجبر والاختيار

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية