كتب ومؤلفات للأئمة عليهم السلام

البريد الإلكتروني طباعة

هل للأئمة عليهم السلام كتب ومؤلفات بخطّ يدهم أو قام بكتابته تلامذتهم ؟ وهل يوجد لدى الشيعة مسند صحيح يجمع الروايات والأحاديث الثابتة عن أئمة المعصومين عليهم السلام ؟


السيد جعفر علم الهدى

إنّ أصحاب الأئمة ( عليهم السلام ) كانوا يكتبون ما يميله عليهم الإمام ( عليه السلام ) ، ويدوّنون كلّما يسمعونه من الإمام ( عليه السلام ) ، ثمّ يذكرون ذلك لتلاميذهم ويشافهونهم بالأحاديث ولا يكتفون بإعطاء الكتب لهم. وهكذا تلاميذهم ، بالنسبة لتلاميذهم وقد وصل إلى علمائنا (400) كتاب أو أصل من أصحاب الأئمة ( عليهم السلام ) تسمّى بالأصول الأربعمأة وقد هذّبها ونقحها وتصدّى
لتبويبها وتمحيصها علماؤنا العظام ، وألّفوا مجاميع فقهيّة وحديثيّة مسندة بالاسناد المتّصل إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وأمير المومنين علي ( عليه السلام ) وإلى الأئمة ( عليهم السلام ) ومنها الكتب الأربعة :
1 ـ الكافي للشيخ الكليني : ويشتمل على آلاف من الأحاديث عن الأئمة ( عليهم السلام ) ، ويكون عدد روايات أكثر من مجموع الأحاديث الموجود في جميع صحاح أهل السنّة ( الصحاح الست ).
2 ـ من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق.
3 ـ التهذيب للشيخ الطوسي.
4 ـ الاستبصار للشيخ الطوسي.
مضافاً إلى غيرها من الموسوعات الجامعة للروايات الصادرة عن الأئمة ( عليهم السلام ) ، كبحار الأنوار للمجلسي ، والعوام ، ووسائل الشيعة ، ومستدرك الوسائل ، وجامع أحاديث الشيعة ، وغيرها.

 

أضف تعليق


أهل البيت عليهم السلام

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية