حديث الأئمة اثنا عشر هل ظهر في وقت متأخّر ، وما درجة صحتها؟

البريد الإلكتروني طباعة
حديث الأئمة اثنا عشر هل ظهر في وقت متأخّر ، وما درجة صحتها؟ 
 
السؤال : السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة ، اللهم صلى على محمّد وآله الطيبين الطاهرين.
الإخوة الأعزاء أنا على المذهب الإسماعيلي ، ومؤّخراً اطلعت على بعض الروايات التي تنصّ على الأئمة الاثنى عشر (عليهم السلام) ، وقد أستغربت هذة الإنقسامات التي حدثت بيننا نحن الشيعة ، مع وجود مثل هذة الأدلة ، وعند وفاة كلّ إمام ، فهل هذة الأدلّة والتي تحتوي على أسماء الأئمة (عليهم السلام) ظهرت في وقت متأخر ، وما درجة صحتها؟
من خلال أطلاعي المحدود لم أر أيّ مناظرة بين الإسماعيلية والجعفرية سوى بعض الآراء المتشنجة بفساد الطرف الآخر . أرجو إذا كان هناك دراسة علمية أو منا ظرة بين المذهبين إرشادي إليها .
إذا أنا أقتنعت بالأئمة الاثنى عشر من آل البيت ؟هلأ غير طريقة صلاتي والأمور الأخرى ، أمّا يكفيني واليتهم لتقارب الأمور الأخرى . أسال اللة أن يرحم جميع المسلمين ، وأن يرشدهم بلطفه إلى ولاية الأئمة الأطهار ، ولاحول ولا قوة إلاّ باللة .

الجواب : من سماحة السيّد جعفر علم الهدى
لقد روى السنّة والشيعة روايات صحيحة ومعتبرة تدلّ على أنّ الأئمة (عليهم السّلام) من بعد رسول الله (صلّى الله عليه وآله)  هم اثنى عشر إماماً .
وقد ورد التصريح باسمائهم في روايات الشيعة الإمامية بل وفي بعض أحاديث أهل السنة عن النبيّ الأعظم (صلّى الله عليه وآله)  : وإليك بعض الروايات من طرق المخالفين .
1- روى الحميدي في الجمع بين الصحيحين ( الحديث الثاني من المتفق عليه من مسلم والبخاري) بسندهما عن جابر بن سمرة قال : سمعت النبيّ (صلّى الله عليه وآله) يقول : « يكون بعدي اثنا عشر أميراً » .
فقال كلمة لم اسمعها : فقال أبي : إنّه قال : « كلّهم من قريش » .
2- وفي صحيح مسلم بسنده عن عامر بن سعد بن أبي وقاص : قال : كتبت إلى جابر بن سمرة مع غلامي نافع : أن أخبرني بشيء سمعته من رسول الله (صلّى الله عليه وآله) فكتب إليّ : سمعت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قال : « لا يزال الدين قائماً حتّى تقوم الساعة ، ويكون عليهم اثنا عشر خليفة كلّهم من قريش » .
وفي جامع الأصول لابن أثير عن صحيح البخاري ومسلم والترمذي وسنن أبي داود عن جابر بن سمرة قال : « سمعت النبيّ (صلّى الله عليه وآله)  يقول : « يكون بعدي اثنا عشر أميراً ».
فقال كلمة لم اسمعها . فقال : أبي إنّه قال : « كلّهم من قريش » .
3- وفي رواية أبي داود عنه قال : سمعت رسول الله ص يقول : « لا يزال هذا الدين قائماً حتى يكون اثنا عشر خليفة
». فسمعت كلاما من النبي ص لم افهمه ، فقلت لأبي ما يقول ؟ قال : « كلّهم من قريش » .
وفي رواية أخرى قال : « لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى اثني عشر خليفة » .
قال فكّبر الناس وضجّوا ، ثمّ قال : كلمة خفية ...الخ ».
4- قد اتفق المسلمون سنّة وشيعة على أنّ النبيّ (صلّى الله عليه وآله) أشار إلى الحسين (عليه السّلام) ، وقال : « هذا إمام ، ابن إمام ، أخو إمام ، أبو أئمة تسعة ، تاسعهم قائمهم » . راجع المناقب للخوارزمي .
5- روى الخوارزمي في مقتل الحسين (عليه السّلام)  : ج1 ، ص95 ، والحمويني الشافعي في فرائد السمطين : آخر الجزء 8 ، والقندوزي في ينابيع الموّدة مع بعض الاختلاف ، واللفظ للخوارزمي ، فقد روى بسنده عن سلمى راعي إبل رسول الله (صلّى الله عليه وآله)  قال : سمعت رسول الله (صلّى الله عليه وآله)  . يقول ليلة أسري بي إلى السماء . قال :  لي الجليل جلّ وعلا :{ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ } {البقرة/285}.
قلت : « { وَالْمُؤْمِنُونَ } » .
قال : صدقت يا محمّد ، من خلّفت في أمّتك ؟
قلت : « خيرها » .
قال : علي ابن أبي طالب ؟
قلت : « نعم » .
... إلى أن قال : اتحبّ أن تراهم ؟ (أيّ الأئمة التسعة من ولد الحسين) .
قلت : «  نعم يا ربّ » .
فقال : التفت عن يمين العرش .
« التفت فإذا أنا بعلي ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين ، وعلي بن الحسين ، ومحمّد بن علي ، وجعفر بن محمّد ، وموسى بن جعفر ، وعلي بن موسى ، ومحمّد بن علي ، وعلي بن محمّد ، والحسن بن علي ، والمهدي في ضحضاح من نور قياماً يصلّون » .
6- وفي ينابيع الموّدة (الباب السادس والسبعون ) روى عن فرائد السمطين بسنده عن مجاهد ابن عباس قال : قدم يهودي يقال له نعثل . فقال : يا محمّد اسألك عن أشياء تلجلج في صدري - والحديث طويل - إلى أن قال .  فقال  : « إنّ وصيي علي ابن أبي طالب ، وبعده سبطاي الحسن والحسين ، تتلوه تسعة أئمة من صلب الحسين » .
فقال : يا محمّد فسمّهم لي .
قال : « إذا مضى الحسين فابنه عليّ ، فإذا مضى عليّ فابنه محمّد ، فإذا مضى محمّد فابنه جعفر ، فإذا مضى جعفر فابنه موسى ، فإذا مضى موسى فابنه عليّ ، فإذا مضى عليّ فابنه محمّد ، فإذا مضى محمّد فابنه عليّ ، فإذا مضى عليّ فابنه الحسن ، فإذا مضى الحسن فابنه الحجّة محمّد المهدي . فهؤلاء اثنا ... » .
وهناك روايات أخرى من المخالفين فضلاً عن الشيعة الاثني عشرية .
ج2- يجب عليك أن تؤدي فروضك على وفق مذهب الاثتى عشرية بعد اقتناعك بالأئمة الاثني عشر .
 

أضف تعليق


الأحاديث والأخبار

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية