ما هي وظيفة الملكين إسرافيل وميكائيل ؟

البريد الإلكتروني طباعة

السؤال :

ما هي وظيفة الملكين إسرافيل وميكائيل ؟

الجواب :

في الحديث عن النبي صلّى ‌الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلّم : « واسرافيل سيّد الملائكة ».

وفي حديث عن الباقر عليه ‌السلام : « انّ جبرئيل قال للنبي صلّى ‌الله ‌عليه ‌وآله ‌وسلّم في وصف إسرافيل : انّ هذا حاجب الربّ وأقرب خلق الله منه واللوح بين عينيه من ياقوتة حمراء فإذا تكلّم الربّ تبارك وتعالى بالوحي ضرب اللوح جبينه فنظر فيه ثمّ ألقى إلينا نسعى به في السماوات والأرض إنّه لأدنى خلق الرحمن منه وبينه وبينه تسعون حجاباً من نور يقطع دونها الأبصار ما يعدّ ولا يوصف وانّي لأقرب الخلق منه وبيني وبينه مسيرة ألف عام ... ».

ومن وظائف إسرافيل النفخ في الصور ، وهناك نفختان : النفخة الأولى ينفخ إسرافيل في الصور يموت بها كلّ شيء ، والنفخة الثانية لبعث الأموات وحشرهم ونشرهم.

وفي الحديث عن علي بن الحسين عليه ‌السلام : « امّا النفخة الأولى فانّ الله يأمر إسرافيل فهبط إلى الدنيا ومعه الصور ... فنفخ فيه نفخة فيخرج الصوت من الطرف الذي يلي الأرض فلا يبقى في الأرض ذو روح الّا صعق ومات ويخرج الصوت من الطرف الذي يلي السماء فلا يبقى في السماوات ذو روح الصعق ومات إلّا اسرافيل فيقول الله لاسرافيل : يا اسرافيل مت فيموت اسرافيل ... ».

وامّا نفخة الثانية فقد أشار إليها الإمام زين العابدين عليه السلام في الدعاء الثالث من الصحيفة السجادية : « وإسرافيل صاحب الصور الشاخص الذي ينتظر منك الإذن وحلول الأمر فينبّه بالنفخة صرعى رهائن القبور ».

فالله تعالى يحيي إسرافيل ويأمره ان ينفخ في الصور نفخة ثانية لأجل البعث والحشر والنشر.

وامّا ميكائيل فهو اسم ملك من عظماء الملائكة ، وروي انّه رئيس الملائكة الموكّلين بأرزاق الخلق كملائكة السحب والرعود وغير ذلك.

وفي الصحيفة السجادية في الصلاة على حملة العرش : « ميكائيل ذو الجاه عندك والمكان الرفيع من طاعتك ».

وفي روايات العامة عن عكرمة عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم : « وامّا ميكائيل فصاحب كلّ قطرة تسقط وكلّ ورقة تنبت وكل ورقة تسقط ».

 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

الملائكة

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية