المهدي عليه السلام من ولد فاطمة عليها السلام في مصادر العامة

البريد الإلكتروني طباعة

 البخاري ـ التاريخ الكبير ـ الجزء : [ 8 ] - رقم الصفحة : [ 406 ]
3497 ـ يونس بن أبي الفرات قال عبيد الله بن سعيد هو الإسكاف ، قال محمد بن بكر ، حدثنا : يونس أبو الفرات مولى لقريش وكان هاهنا ، عن عائذ ، عن أبي مراية قوله سمع قتادة ، عن سعيد بن المسيب : المهدي من ولد فاطمة.

سنن أبي داود ـ باب المهدي ـ الجزء : [ 2 ] - رقم الصفحة : [ 310 ] رقم الحديث : [ 3735 ]

حدثنا : ‏ ‏أحمد بن إبراهيم ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عبد الله بن جعفر الرقي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو المليح الحسن بن عمر ‏، عن ‏زياد بن بيان ‏، عن ‏علي بن نفيل ‏، عن ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏، عن ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏قالت : ‏سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول ‏: ‏المهدي من ‏عترتي ‏ ‏من ولد ‏ ‏فاطمة. ‏قال عبد الله بن جعفر ‏: وسمعت ‏ ‏أبا المليح ‏ ‏يثني على ‏ ‏علي بن نفيل ‏ ‏ويذكر منه صلاحاً.

 إبن ماجة ـ الفتن ـ خروج المهدي ـ رقم الحديث : [ 4076 ]

حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أحمد بن عبد الملك ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبو المليح الرقي ‏ ‏، عن ‏ ‏زياد بن بيان ‏ ‏، عن ‏ ‏علي بن نفيل ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏قال : ‏كنا عند ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏فتذاكرنا ‏ ‏المهدي ‏ ‏فقالت : سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول : ‏المهدي ‏ ‏من ولد ‏ ‏فاطمة.

 الطبراني ـ المعجم الكبير ـ باب الياء

18261 ـ حدثنا : الحسين بن إسحاق ، ثنا : عبد السلام بن عبد الحميد ، ثنا : أبو المليح الرقي ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، قالت : ذكر المهدي عند النبي (ص) ، فقال : من ولد فاطمة (ر).

 مستدرك الحاكم ـ كتاب الفتن ـ باب خروج المهدي ـ رقم الحديث : [ 4086 ]
حدثنا : أبوبكر بن أبي شيبة ، ثنا : أحمد بن عبد الملك ، ثنا : أبو المليح الرقي ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، قال : كنا عند أم سلمة ، فتذاكرنا المهدي ، فقالت : سمعت رسول الله (ص) يقول : المهدي من ولد فاطمة.

 مستدرك الحاكم ـ كتاب الفتن والملاحم ـ رقم الحديث : [ 8671 ]
8821 ـ أخبرني : أبو النضر الفقيه ، ثنا : عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا : عبد الله بن صالح ، أنبأ : أبو المليح الرقي ، حدثني : زياد بن بيان وذكر من فضله ، قال : سمعت علي بن نفيل سمعت سعيد بن المسيب يقول : سمعت أم سلمة تقول : سمعت النبي (ص) يذكر المهدي فقال : نعم هو حق وهو من بني فاطمة.

مستدرك الحاكم ـ كتاب الفتن والملاحم ـ رقم الحديث : [ 8672 ]

8822 ـ وحدثناه أبو أحمد بكر بن محمد الصيرفي بمرو ، ثنا : أبو الأحوص محمد بن الهيثم القاضي ، ثنا : عمرو بن خالد الحراني ، ثنا : أبو المليح ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة (ر) قالت : ذكر رسول الله (ص) المهدي فقال : هو من ولد فاطمة.

الألباني ـ كتب تخريج الحديث النبوي الشريف ـ رقم الحديث : [ 3603 ]
نوع الحديث : صحيح
نص الحديث : عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله (ص) : يقول : المهدي من عترتي من ولد فاطمة ، ( صحيح ) ـ إبن ماجه 4086.

المتقي الهندي ـ كنز العمال ـ الجزء [ 14 ] ـ رقم الصفحة [ 591 ]
39675 ـ عن علي قال : المهدى رجل منا من ولد فاطمة.

 السيوطي ـ الجامع الصغير ـ الجزء [ 2 ] ـ رقم الصفحة [ 672 ]
9241 ـ المهدي من عترتي ، من ولد فاطمة.

 العجلوني ـ كشف الخفاء ـ الجزء [ 2 ] ـ رقم الصفحة [ 288 ]
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
2661 ـ المهدي من ولد فاطمة ، ورد ذكره في أحاديث أفردها بعض الحفاظ بالتأليف : منهم الحافظ السخاوي في كتاب سماه إرتقاء الغرف ، ومنهم إبن حجر الهيثمي في جزء سماه القول المختصر في أحوال المهدي المنتظر ، وكذلك ذكر كثيراً منها في الفتاوى الحديثية ، وكذلك شيخنا البرزنجي في الإشاعة فمن تلك الأحاديث : ما أخرجه أبو داود وأبن ماجه ، عن أم سلمة مرفوعاً : المهدي من ولد فاطمة.

 نعيم بن حماد ـ الفتن ـ إجتماع الناس بمكة

 988 ـ حدثنا : عبد الله بن مروان ، عن سعيد بن يزيد ، عن الزهري ، قال : يستخرج المهدي كارهاً من مكة من ولد فاطمة فيبايع.

نعيم بن حماد ـ الفتن ـ نسبة المهدي

1069 ـ حدثنا : إبن المبارك ، وأبن ثور ، وعبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة ، قال عبد الرزاق : ، عن معمر ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، قال : قلت لسعيد بن المسيب ، المهدي حق هو ؟ ، قال : حق ، قال : قلت : ممن هو ؟ ، قال : من قريش ، قلت : من أي قريش ؟ ، قال : من بني هاشم ، قلت : من أي بني هاشم ؟ ، قال : من بني عبد المطلب ، قلت : من أي عبد المطلب ؟ ، قال : من ولد فاطمة.

نعيم بن حماد ـ الفتن ـ نسبة المهدي

1089 ـ حدثنا : سعيد أبو عثمان ، عن جابر ، عن أبي جعفر ، قال : هو من بني هاشم من ولد فاطمة.

 نعيم بن حماد ـ الفتن ـ نسبة المهدي

1099 ـ حدثنا : بقية بن الوليد ، عن أبي بكر بن أبي مريم ، عن ضمرة بن حبيب ، عن أبي هزان ، عن كعب ، قال : المهدي من ولد فاطمة.

 نعيم بن حماد ـ الفتن ـ نسبة المهدي

1101 ـ حدثنا : عبد الله بن مروان ، عن سعيد بن يزيد التنوخي ، عن الزهري ، قال : المهدي من ولد فاطمة (ر).

 نعيم بن حماد ـ الفتن ـ نسبة المهدي

1104 ـ حدثنا : أبو هارون ، عن عمرو بن قيس الملائي ، عن المنهال بن عمرو عن زر بن حبيش ، سمع علياً (ر) يقول : المهدي رجل منا من ولد فاطمة (ر).

 الداني ـ السنن الواردة في الفتن ـ باب ما جاء في المهدي

568 ـ حدثنا : إبن عفان ، حدثنا : أحمد ، حدثنا : سعيد ، حدثنا : نصر ، حدثنا : علي ، حدثنا : أبو المليح ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، قالت : قال رسول الله (ص) : المهدي من ولد فاطمة.

 الداني ـ السنن الواردة في الفتن ـ باب ما جاء في المهدي

577 ـ حدثنا : إبن عفان ، حدثنا : أحمد ، حدثنا : سعيد ، حدثنا : نصر ، حدثنا : علي ، حدثنا : خالد بن سلام ، عن رجل ، عن معمر ، عن قتادة ، قال : قلت : لإبن المسيب : المهدي ، أحق هو ؟ ، قال : نعم قلت : ممن هو ؟ ، قال : من قريش ، قلت : من أي قريش ؟ ، قال : من بني هاشم ، قلت : من أي بني هاشم ؟ ، قال : من بني عبد المطلب ، قلت : من أي بني عبد المطلب ، قال : من ولد فاطمة.

 الداني ـ السنن الواردة في الفتن ـ باب ما جاء في المهدي
578 ـ حدثنا : حمزة بن علي ، حدثنا : عبد الله بن محمد ، حدثنا : محمد بن أحمد بن علي النسائي ، حدثنا : محمد بن إبراهيم بن سعيد العبدي ، حدثنا : سعيد بن واقد الحراني ، حدثنا : أبو المليح الحسن بن عمرو الرقي ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، قالت : قال رسول الله (ص) : المهدي من عترتي ، من ولد فاطمة.

 الداني ـ السنن الواردة في الفتن ـ باب ما جاء في المهدي

582 ـ حدثنا : إبن عفان ، حدثنا : قاسم ، حدثنا : أحمد ، حدثنا : أحمد بن شبويه ، حدثنا : عبد الرزاق ، عن معمر ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، قال : قلت لسعيد بن المسيب : المهدي حق ؟ ، قال : حق ، قلت : ممن ؟ ، قال : من كنانة ، قال : قلت : ثم ممن ؟ ، قال : من قريش ، قدم أحدهما قبل الآخر ، قلت : ثم ممن ؟ ، قال : من بني هاشم ، قلت : ثم ممن ؟ ، قال : من ولد فاطمة.

 الداني ـ السنن الواردة في الفتن ـ باب ما جاء في المهدي

583 ـ حدثنا : إبن عفان ، حدثنا : قاسم ، حدثنا : إبن أبي خيثمة ، حدثنا : عبد الله بن جعفر ، حدثنا : أبو المليح ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، قالت : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : المهدي من عترتي ، من ولد فاطمة.

 عبدالله بن عدي ـ الكامل ـ الجزء [ 3 ] ـ رقم الصفحة [ 428 ]

ثنا : إسحاق بن إبراهيم بن يونس ، ثنا : سويد بن سعيد ، ثنا : سفيان بن عيينة ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله (ص) : المهدي من ولد فاطمة ، قال الشيخ : هكذا ثناه ، عن سويد فقال : المهدي من ولد فاطمة.

 المزي ـ تهذيب الكمال ـ الجزء [ 9 ] ـ رقم الصفحة [ 437 ]
أخبرنا به : أحمد بن شيبان ، وإبراهيم بن إسماعيل بن علوي ، قالا : ، أنبئنا : أبو جعفر الصيدلأني ، قال : ، أخبرنا : أبو علي الحداد ، قال : ، أخبرنا : أبو نعيم الحافظ ، قال : ، حدثنا : عبدالله بن جعفر ، قال : ، حدثنا : إسماعيل بن عبدالله ، قال : ، حدثنا : عمرو بن عثمان الرقي ، وعمرو بن خالد المصري ، قالا : ، حدثنا : أبو المليح ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، قالت : دخل علي النبي (ص) وهو مسرور ، فقال : ألا أبشركم ، المهدي من ولد فاطمة ، وقال عمرو بن خالد : ذكر النبي (ص) المهدي فقال : هو من ولد فاطمة.

الطبري ـ ذخائر العقبى ـ رقم الصفحة [ 136 ]

وعن الحسين بن علي أن النبي (ص) قال لفاطمة : المهدى من ولدك.

 الذهبي ـ تذكرة الحفاظ ـ الجزء [ 2 ] ـ رقم الحديث [ 463 ]
أخبرنا : عبد الحافظ بن بدران ، أنا : عبد الله بن أحمد ( سنة 615 ) ، أنا : أبو الفتح بن البطى ، أنا : أبو الفضل بن خيرون ، أنا : الحسن بن أحمد البزاز ، أنا : أحمد بن محمد القطان ، أنا : أبو جعفر محمد بن غالب حدثنى أحمد بن عبد الملك الحرانى ، أنا : أبو المليح الرقى ، عن زياد بن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، عن النبي (ص) قال : المهدى من ولد فاطمة (ع).

 الذهبي ـ تذكرة الحفاظ ـ الجزء [ 10 ] ـ رقم الحديث [ 663 ]
أخبرنا : الحسن بن أحمد ، أخبرنا : أبو سهل بن زياد ، حدثنا : أبو جعفر محمد بن غالب ، حدثنا : أحمد بن عبد الملك الحراني ، حدثنا : أبو المليح ، عن زياد إبن بيان ، عن علي بن نفيل ، عن سعيد بن المسيب ، عن أم سلمة ، عن النبي (ص) قال : المهدي من ولد فاطمة (ر).

 الصالحي الشامي ـ سبل الهدى والرشاد ـ الجزء [ 10 ] ـ رقم الصفحة [ 173 ]
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
وروى إبن عساكر ، عن علي بن الحسين ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله (ص) : إبشري يا فاطمة ، المهدي منك.

 القندوزي ـ ينابيع المودة ـ الجزء [ 2 ] ـ رقم الصفحة [ 83 ]
128 ـ المهدي من ولد فاطمة.

 القندوزي ـ ينابيع المودة ـ الجزء [ 2 ] ـ رقم الصفحة : [ 103 ]
284 ـ المهدي من عترتي من ولد فاطمة.

 القندوزي ـ ينابيع المودة ـ الجزء [ 2 ] ـ رقم الصفحة [ 209 ]
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
608 ـ وعن علي بن هلال ، عن أبيه قال : ... والذي بعثني بالحق خير منهما ، يا فاطمة والذي بعثني بالحق نبياً إن المهدي من ولدك يملأ الأرض قسطاً كما ملئت جوراً ، أخرجه الحافظ أبو العلاء الهمداني في الأحاديث الأربعين في المهدي (ر).

 القندوزي ـ ينابيع المودة ـ الجزء [ 3 ] ـ رقم الصفحة [ 214 ]
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
وإن لله تبارك وتعالى خليفة يخرج في آخر الزمان ، وقد إمتلأت الأرض جوراً وظلماً فيملأها قسطاً وعدلاً ، ولو لم يبق من الدنيا إلاّّ يوم واحد حتى يلي هذا الخليفة من ولد فاطمة الزهرا (ع) ، وهو أقنى الأنف أكحل الطرف ، وعلى خذه الأيمن خال ، يعرفه أرباب الحال ، إسمه محمد ، وهو مربوع القامة ، حسن الوجه والشعر ، وسيميت الله به كل بدعة ، ويحمي به كل سنة ، يسقي خيله من أرض صنعاء وعدن ، أسعد الناس به أهل الكوفة ، ويقسم المال بالسوية ، ويعدل في الرعية ، ويفصل في القضية ، في أيامه لا تدع السماء من قطرها شيئاً إلاّّ صبته ، ولا تدع الأرض من نباتها شيئاً إلا أخرجته ، وهذا الإمام المهدي القائم بأمر الله ، يرفع المذاهب فلا يبقى إلاّّ الدين الخالص ، يبايعونه العارفون من أهل الحقائق ، عن شهود وكشف وتعريف إلهي ، فلا يترك بدعة إلاّّ ويزيلها ، ولا سنة إلاّّ ويقيمها.

القندوزي ـ ينابيع المودة ـ الجزء [ 3 ] ـ رقم الصفحة [ 256 ]

7 ـ وعن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله (ص) : يقول : المهدي من عترتي من أولاد فاطمة.

 القندوزي ـ ينابيع المودة ـ الجزء [ 3 ] ـ رقم الصفحة [ 261 ]
2 ـ وقد ظهرت بركات دعائه (ص) وقت تزويج علي بفاطمة (ر) في نسل الحسن والحسين ، فكان من نسلهما من مضى ومن يأتي ، ولو لم يأت في الآتيين إلاّ الإمام المهدي ، فعن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله (ص) : يقول : المهدي من عترتي من ولد فاطمة ، أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي وأبن ماجة والبيهقي وصاحب المصابيح وآخرون.
3 ـ وحديث قتادة قال : قلت لسعيد بن المسيب : أحق المهدي ؟ ، قال : نعم هو حق ، هو من أولاد فاطمة ، قلت : من أي ولد فاطمة ؟ ، قال حسبك الأن.

القندوزي ـ ينابيع المودة ـ الجزء [ 3 ] ـ رقم الصفحة [ 266 ]
18 ـ عن سعيد بن المسيب قال : كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي فقالت : سمعت رسول الله (ص) يقول : المهدي من ولد فاطمة. 
21 ـ أبشري يا فاطمة أماً المهدي منك.

المصدر : موقع الميزان

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية