المهدي آخر الخلفاء الإثنى عشر

البريد الإلكتروني طباعة

المهدي آخر الخلفاء الإثنى عشر

بشّر رسول الله صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ على ما اتّفقت على روايته المدرستان بظهور رجل من أهل بيته عَليهِمُ السَّلامُ اسمه « محمد » ، وكنيته « المهدي » عَليهِ السَّلامُ ، وقد تقدَّم معنا عند استعراض الهياكل اللفظية لحديث « الخلفاء الإثنى عشر » أنَّ آخر هؤلاء الخلفاء هو « المهدي » عَليهِ السَّلامُ.

وهذا الأمر يستدعي منّا النظر في مجمل النصوص التي تعرضت لذكر هذا الخليفة ونصَّت عليه ، لتطبيقها على مضامين حديث « الخلفاء الإثنى عشر » ، وقواسمه المشتركة التي استفدناها سابقاً طبقاً لمصادر مدرسة الخلفاء ، لكي تتضيّق دائرة الخلفاء المنصوصين في هذا الحديث أكثر فأكثر ، وتبدأ ملامح شخصيّاتهم بالتبلور والظهور لنا ، من خلال التوفيق بين هذه النصوص المرويّة عن رسول الله صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ في مصادر مدرسة الخلفاء خاصّة ، والجمع فيما بينها.

ويمكن أن نحصر الحقائق التي تناولت شخصيّة « الخليفة المهدي » عَليهِ السَّلامُ بالتوضيح ، وأفصحت عن خصوصيّاته ، ومن ثمَّ توافق هذه الخصوصيّات والمعالم مع مضامين حديث « الخلفاء الإثنى عشر » ضمن النقاط التالية :

المهدي من قريش

روي عن « قتادة » أنَّه قال :

« قلتُ لسعيد بن المسيب :

ـ المهدي حقّ هو ؟ قال :

ـ حقّ ، قلت :

ـ ممّن هو ؟ قال :

ـ من قريش ».

وروي نظير هذا الحديث عن « ابن عبّاس  » ، وعن رسول الله صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ في مصادر « مدرسة الخلفاء » (1).

المهدي من بني هاشم

جاء في تتمّة الحديث السابق المروي عن قتادة :

«  قلتُ :

ـ من أيِّ قريش ؟ قال :

ـ من بني هاشم » (2).

المهدي من بني عبد المطلب

وفي تتمّة الحديث السابق عن « قتادة   » أنَّه قال :

« قلتُ :

ـ من أيِّ بني هاشم ؟ قال :

ـ من بني عبد المطلب   » (3).

وممّا تضافر في مصادر مدرسة الخلفاء أنَّه صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ قال :

« نحن ولد عبد المطلب سادة أهل الجنّة : أنا ، وحمزة ، وعلي ، وجعفر ، والحسن ، والحسين ، والمهدي » (4).

المهدي من أهل بيت الرسول

قال رسول الله صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ :

« لا تقوم الساعة حتّى تمتلئ ظلماً وعدواناً ، ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي يملؤها قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وعدواناً  » (5).

وفي حديث آخر عنه صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ أنَّه قال :

« لا تقوم الساعة حتّى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ إسمه إسمي » (6).

وقال صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ :

« لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي ، أجلي ، أقنى » (7).

وقال صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ :

«  لتملأنَّ الأرض ظلماً وعدواناً ، ثمَّ ليخرجنَّ من أهل بيتي ، أو قال : من عترتي من يملؤها قسطاً وعدلاً كما مُلئت ظلماً وعدواناً  » (8).

وقال صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ :

«  يقوم في آخر الزمان رجل من عترتي ، شاب حسن الوجه ، أجلي الجبين ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً  » (9).

وقال صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ :

« المهدي منّا أهل البيت » (10).

وقال صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ :

« المهدي شاب منّا أهل البيت » (11).

إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة التي وردت بهذا المضمون.

المهدي من ولد الرسول

عن «  ابن عمر  » عن رسول الله صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ أنَّه قال :

«  يخرج في آخر الزمان رجل من ولدي ، إسمه كاسمي ، وكنيته ككنيتي ، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً  » (12).

وعنه صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ أنَّه قال :

« المهدي رجل من ولدي » (13).

المهدي من ولد فاطمة

جاء عن النبي الخاتَم صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ :

« المهدي حق ، وهو من ولد فاطمة » (14).

وعنه صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ أنّه قال لفاطمة عَليها السَّلامُ :

« المهدي من ولدكِ » (15).

المهدي من ولد الحسين

ورد عن «  حذيفة  » قال : «  قال رسول الله صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ :

ـ لو لم يبق من الدنيا إلّا يوم واحد ، لطوَّل الله عزَّ وجلَّ ذلك اليوم حتّى يبعث فيه رجلاً من ولدي ، اسمه إسمي.

فقام سلمان الفارسي رضي الله عنه ، فقال :

ـ يا رسول الله من أي ولدك ؟ قال :

ـ من ولي هذا. وضرب بيده على الحسين  » (16).

وروي أنّ رسول الله صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ خاطب ابنته فاطمة الزهراء عَليها السَّلامُ بالقول :

« ما يبكيك يا فاطمة ؟ أما علمت أنّ الله تعالى اطلع إلى الأرض اطلاعة فاختار منها أباك فبعثه نبيّاً ، ثمّ اطلع ثانية فاختار بعلك ، فأوحى إليّ ، فأنكحته ، واتّخذته وصيّاً ، أما علمت أنَّكِ بكرامة الله تعالى أباك ، زوجك أعلمهم علماً ، وأكثرهم حلماً ، وأقدمهم سلماً.

فضحكت واستبشرت ، فأراد رسول الله صَلّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ أن يزيدها مزيد الخير كلّه ، الذي قسمه الله لمحمّد وآل محمّد ، فقال لها :

ـ يا فاطمة ، ولعلي ثمانية أضراس ـ يعنى : مناقب ـ : إيمان بالله ورسوله ، وحكمته ، وزوجته ، وسبطاه الحسن والحسين ، وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر.

يا فاطمة ، إنّا أهل البيت أُعطينا ستّ خصال ، لم يعطها أحد من الأوّلين ، ولا يدركها أحد من الآخرين غيرنا أهل البيت : نبيُّنا خير الأنبياء ، وهو أبوك ، ووصيُّنا خير الأوصياء وهو بعلك ، وشهيدُنا خير الشهداء ، وهو حمزة عمّ أبيك ، ومنّا سبطا هذه الأمّة وهما إبناك ، ومنّا مهدي الأمَّة الذي يصلّي عيسى خلفه.

ثمّ ضرب على منكب الحسين فقال :

ـ من هذا مهدي الأمَّة  » (17).

وفي حديث آخر عنه صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ أنَّه قال لابنته فاطمة عَليها السَّلامُ :

«  ومنّا سبطا هذه الأمَّة ، وهما ابناك الحسن والحسين ، وهما سيّدا شباب أهل الجنّة ، وأبوهما والذي بعثني بالحقّ خير منهما ، يا فاطمة ، والذي بعثني بالحقّ إنَّ منهما مهديّ هذه الأمّة  » (18).

التعبير عن المهدي بـ «  الخليفة  »

ورد عن رسول الله صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ أنَّه قال :

«  يكون في هذه الأمَّة خليفة ، لا يفضل عليه أبو بكر ولا عمر  » (19).

وقال صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ :

« يخرج في آخر الزمان خليفة ، يعطي المال بغير عدد » (20).

المهدي هو خاتم الخلفاء

روي «  أنَّ عليّاً عَليهِ السَّلامُ قال لرسول الله صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ :

ـ أمنّا المهدي أم من غيرنا يا رسول الله (ص) ؟ فقال صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ :

ـ بل منّا ، بنا يختم الدين كما بنا فتح ، وبنا يستنقذون من ضلالة الفتنة ، كما استنقذوا من ضلالة الشرك ، وبنا يؤلف الله بين قلوبهم في الدين بعد عداوة الفتنة ، كما ألَّف الله بين قلوبهم ودينهم بعد عداوة الشرك  ».

وفي خبر آخر أنّه صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ قال :

« بنا فتح الأمر ، وبنا يختم ، وبنا استنقذ الله الناس في أوّل الزمان ، وبنا يكون العدل في آخر الزمان ، وبنا تملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً ، تردُّ المظالم إلى أهلها برجل إسمه أسمي » (21).

النتائج والمشتركات حول المهدي

بعد هذه الجولة السريعة فيما تمكنا من انتزاعه من مضامين الأحاديث الواردة بشأن الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، نحاول أن نسلِّط الضوء على المشتركات بين هذه العناوين ، وبين القواسم المشتركة التي استفدناها من حديث «  الخلفاء الإثنى عشر  » لدى «  صحاح  » ومصادر مدرسة «  الصَّحابة  » فتمثل النتائج الحاصلة لدينا من هذا الجمع الصيغ النهائيّة لتطبيق ما ورد هنا على ما ورد هناك ، وبالتالي زيادة الإذعان بالتفسير الذي يقدمه الشيعة الإثنا عشرية لحديث «  الخلفاء الإثنى عشر  ».

وأمّا النتائج والمشتركات فهي ما يلي :

١ ـ نصت روايات «  الخلفاء الإثنى عشر  » المتقدّمة بأجمعها على أن خلفاء الرسول صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ من «  قريش  » ، وهكذا وجدنا الأمر في أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، فقد دلَّت كما تقدّم على كونه عَليهِ السَّلامُ من «  قريش  » أيضاً.

٢ ـ نصَّت روايات «  الخلفاء الإثنى عشر  » المتقدّمة أيضاً على ما هو أخصّ من المطلب المتقدّم ، حيث ذكر بعضها أنّ «  الخلفاء الإثنى عشر  » من «  بني هاشم  » كما في الفقرة الرابعة عشر ، ووجدنا في أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ما يدلّ على هذا الأمر أيضاً.

٣ ـ نصَّت روايات «  الخلفاء الإثنى عشر  » في بعض هياكلها اللفظية المتقدمة على كون الخليفة المهدي عَليهِ السَّلامُ من ولد رسول الله صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ ، وهذا يدلّ ضمناً على كونه عَليهِ السَّلامُ من «  بني عبد المطلب  » ، لأنَّه إذا صدق الأخصّ صدق الأعمّ كما هو واضح ، ويدلّ ضمناً أيضاً على كونه من ولد فاطمة الزهراء عَليها السَّلامُ ، لأنَّ ذريّة رسول الله صَلّى اللهُ عليهِ وآلِهِ وسَلَّمَ منها عَليها السَّلامُ ، وهكذا الأمر في كونه عَليهِ السَّلامُ من أهل البيت ، وقد رأينا في أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ الدلالة صريحة على نفس المطالب المتقدّمة الذكر.

٤ ـ جاء في جملة من روايات «  الخلفاء الإثنى عشر  » التعبير عن الأئمّة الواردين في الحديث بـ «  الخلفاء  » ، وهكذا الأمر في أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، حيث ورد التعبير عنه هنا بـ «  الخليفة  » أيضاً.

٥ ـ صرَّحت روايات «  الخلفاء الإثنى عشر  » المتقدّمة كما في الفقرة على كون الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ هو آخر الخلفاء ، وهكذا في الأحاديث المذكورة هنا.

٦ ـ جاء التصريح في روايات «  الخلفاء الإثنى عشر  » من كون الخليفة المهدي عَليهِ السَّلامُ من ولد الحسين بن علي عَليهِ السَّلامُ كما مرَّ بنا ، وهكذا ورد نفس التصريح في أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ أيضاً.

فنخلص من خلال هذه النتائج والمشتركات إلى أنّ الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ الذي ورد ذكره متواتراً في كتب المدرستين هو آخر «  الخلفاء الإثنى عشر  » المقصودين بالحديث المذكور ، وهو عين ما يقوله الشيعة الإثنا عشريّة بشأن هذا الإمام المنتظر عَليهِ السَّلامُ.

 

الهوامش

1. أنظر : معجم أحاديث الأمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٨١ ، ص : ١٥٤ ، عن عبد الرزاق ، على ما في مسند ابن حمّاد ، وملاحم ابن طاوس ، وملاحم ابن المناد ، وابن حماد ، ص : ١٠١ ، وابن المنادى ، ص : ٤١ ، وفتن زكريّا ، على ما في ملاحم ابن طاوس ، وملاحم ابن طاوس ، ص : ١٦٤ ، ب : ١٩ ، وص : ١٧٨ ، ب : ٤٣ ، وعقد الدرر ، ص : ٢٣ ، ب : ١ ، وعرف السيوطي ، ج : ٢ ، ص : ٧٤ ، وبرهان المتقي ، ص : ٩٥ ، ب : ٢ ، ح : ٢٠ ، عن عرف السيوطي ، وفرائد فوائد الفكر ، ص : ٢ ، ب : ١ ، مع اختلاف في التعابير والأسانيد.

2. أنظر : معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٨١ ، ص : ١٥٤ ، عن نفس المصادر المثبتة في الحديث السابق.

3. أنظر : معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٨١ ، ص : ١٥٤ ، عن نفس المصادر المثبتة سابقاً.

4. معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ١١٠ ، ص : ١٩٨ ، عن تأريخ البخاري ، على ما في فتن ابن كثير ، وابن ماجة ، ج : ٢ ، ص : ١٣٦٨ ، ب : ٣٤ ، ح : ٤٠٨٧ ، والطبراني على ما في عقد الدرر ، والمغربي ، وتحفة الأبرار ، والحاكم ، ج : ٣ ، ص : ٢١١ ، والحافظ أبي نعيم ، على ما في عقد الدرر ، وعرف السيوطي ، ومناقب المهدي ، على ما في بيان الشافعي ، وابن السري ، على ما في ذخائر العقبي ، وصواعق ابن حجر ، والرياض النضرة ، وتفسير الثعلبي ، على ما في فرائد السمطين ، والرياض النضرة ، وتأريخ بغداد ، ج : ٩ ، ص : ٤٣٤ ، ح : ٥٠٥٠ ، وتلخيص المتشابه في الرسم ، ج : ١ ، ص : ١٩٧ ، والفردوس ، ج : ١ ، ص : ٥٣ ، ح : ١٤٢ ، ومناقب ابن المغازلي ، ص : ٤٨ ، ح : ٧١ ، ومقتل الحسين للخوارزمي ، ج : ١ ، ص : ١٠٨ ، ومطالب السؤل ، ج : ٢ ، ص : ٨١ ، ب : ١٢ ، وبيان الشافعي ، ص : ٤٨٨ ، ب : ٣ ، وذخائر العقبي ، ص : ١٥ ، وص : ٨٩ ، والرياض النضرة ، ج : ٣ / ٤ ، ص : ١٨٢ ، ف : ٨ ، وفرائد السمطين ، ج : ٢ ، ص : ٣٢ ، ب : ٧ ، ح : ٣٧٠ ، وفتن ابن كثير ، ج : ١ ، ص : ٤٤ ، ومودة القربي ، على ما في ينابيع المودة ، ومقدمة ابن خلدون ، ص : ٢٥٣ ، ب : ٥٣ ، والفصول المهمة ، ص : ٢٩٤ ، ف : ١٢ ، وجواهر العقدين ، للسمهودي على ما في ينابيع المودة ، وعرف السيوطي ، ج : ٢ ، ص : ٥٨ ، وجمع الجوامع ، ج : ١ ، ص : ٨٥١ ، وصواعق ابن حجر ، ص : ١٦٠ ، ب : ١١ ، ف : ١ ، وص : ١٨٧ ، ب : ١١ ، ف : ٢ ، ح : ١٩ ، وص : ٢٣٥ ، وبرهان المتقي ، ص : ٨٩ ، ب : ٢ ، ح : ٣ ، وإسعاف الراغبين ، ص : ١٢٤ ، وينابيع المودة ، ص : ١٧٨ ، ب : ٥٥ ، وفيها عن كنوز الحقائق ، وص : ١٢١ ، ب : ٥٦ ، وص : ٢٤٥ ، وص : ٢٦٩ ، ب : ٥٨ ، والإذاعة ، ص : ١٣٩ ، والمغربي ، ص : ٥٤٠ ، عن مقدمة ابن خلدون ، وقال في ص : ٥٤٢ ـ ٥٤٣ : قلت وقد وجدت ما يصلح أن يكون للحديث شاهد ، وقال الطبراني في المعجم الصغير : حدثنا أحمد بن محمد بن العباس المري القنطري ، حدثنا حرب بن الحسن الطحان ، حدثنا حسين بن حسن الأشقر ، حدثنا قيس بن الربيع ، عن الأعمش ، عن عباية يعني ابن ربعي ، عن أبي أيوب الأنصاري ، قال : قال رسول الله صَلّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ لفاطمة : « نبيُّنا خير الأنبياء وهو أبوك ، وشهيدنا خير الشهداء ، وهو عم أبيك حمزة ، ومنّا من له جناحان يطير بهما في الجنّة حيث يشاء ، وهو ابن عم أبيك جعفر ، ومنّا سبطا هذه الأمة الحسن والحسين ، وهما ابناك ، ومنّا المهدي ».

5. معجم أحاديث الامام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٥٩ ، ص : ١٠٤ ، عن مسند أحمد ، ج : ٣ ، ص : ٣٦ ، وأبي يعلي ، ج : ٢ ، ص : ٩٨٧ ، ابن خزيمة ، وابن حبان ، ج : ٨ ، ص : ٢٩٠ ـ ٢٩١ ، ح : ٦٧٨٤ ، وص : ٦٩١ ، ح : ٦٧٨٦ ، والحاكم : ج : ٤ ، ص : ٥٥٧ ، وعقد الدرر ، ص : ١٦ ، ب : ١ ، وص : ٣٦ ، ب : ٣ ، وموارد الضمآن ، ص : ٤٦٤ ، ح : ١٨٧٩ ، وص : ٤٦٤ ، ح : ١٨٨٠ ، ومقدمة ابن خلدون ، ص : ٢٥٠ ، ف : ٥٣ ، وجمع الجوامع ، ج : ١ ، ص : ٩٠٢ ، وجواهر العقدين للسمهودي ، وكنز العمال ، ج : ١٤ ، ص : ٢٧١ ، ح : ٣٨٦١١ ، وينابيع المودة ، ص : ٤٣٣ ، ب : ٧٣ ، والمغربي ، ص : ٥١٥ ، ودلائل الامامة ، ص : ٢٤٩ ، ومنتخب الأثر ، ص : ١٤٨ ، ف : ٢ ، ب : ١ ، ح : ١٩ ، وص : ٢٤٨ ، ف : ٢ ، ب : ٢٥ ، ح : ٤. كل ذلك باختلاف يسير في الألفاظ.

6. انظر معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٦٠ ، ص : ١٠٦ ، عن البزاز ، ج : ١ ، ص : ٢٨١ ، ومسند أحمد ، ج : ١ ، ص : ٣٧٦ ، والترمذي ، ج : ٤ ، ص : ٥٠٥ ، ب : ٥٢ ، ح : ٢٢٣١ ، والبدء والتأريخ ، ج : ٢ ، ص : ١٨٠ ، وملاحم ابن المنادى ، ص : ٤١ ، ومسند الصحابة ، ص : ٧١ ، والطبراني في الكبير ، ج : ١٠ ، ص : ١٦٥ ، ح : ١٠٢٢٠ ، وح : ١٠٢٢١ ، وص : ١٦٧ ، ح : ١٠٢٢٧ ، وذكر أخبار إصبهان لأبي نعيم ، ج : ١ ، ص : ٣٢٩ ، والخطيب البغدادي ، ج : ٤ ، ص : ٣٨٨ ، وعقد الدرر ، ص : ٢٨ ، ب : ٢ ، ص : ٢٩ ، ب : ٢ ، وص : ٣٠ ـ ٣١ ، ب : ٢ ، ومطالب السؤول ، ج : ٢ ، ص : ٨١ ، بيان الشافعي ، ص : ٤٨١ ، ب : ١ ، وفرائد السمطين ، ج : ٢ ، ص : ٣٢٦ ـ ٣٢٧ ، ح : ٥٧٦ ، وص : ٣٢٨ ، ح : ٥٧٨ ، وفريدة العجائب ، ص : ٢٥٩ ، وفتن ابن كثير ، ج : ١ ، ص : ٣٩ ، وعرف السيوطي ، ج : ٢ ، ص : ٥٩ ، والدر المنثور ، ج : ٦ ، ص : ٥٨ ، ومجمع الجوامع ، ج : ١ ، ص : ٩٠٣ ، وكنز العمال ، ج : ١٤ ، ص : ٢٧١ ، ح : ٣٨٦٩٣ ، وبرهان المتقي ، ص : ٩٠ ، ب : ٢ ، ح : ٤ ، والإذاعة ، ص : ١٢٥ ، وتحفة الأحوذي ، ج : ٦ ، ص : ٤٨٦ ، ب : ٤٤ ، ح : ٢٣٣٢ ، والمغربي ، ص : ٥٦٥ ، ح : ٤٢ ، وغيبة الطوسي ، ص : ١١٣ ، وكشف الغمة ، ج : ٣ ، ص : ٢٢٨ ، واثبات الهداة ، ج : ٣ ، ص : ٥٠٣ ، ب : ٣٢ ، ف : ١٢ ، ح : ٢٩٧ ، وغاية المرام ، ص : ٦٩٤ ، ب : ١٤١ ، ح : ١٨ و ٢٠ ، والبحار ، ج : ٥١ ، ص : ٧٥ ، ب : ١ ، ح : ٢٨ ، ومنتخب الأثر ، ص : ١٤١ ، ف : ٢ ، ب : ١ ، ح : ٢ ، وص : ١٦٩ ، ف : ٢ ، ب : ١ ، ح : ٨٢. كل ذلك بتفاوت يسير في الألفاظ.

7. معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٦١ ، ص : ١٠٨ ، عن مسند أحمد ، ج : ٣ ، ص : ١٧ ، وأبي داود ، وأبي يعلي ، ج : ٢ ، ص : ٣٦٧ ، ح : ١١٢٨ ، وابن حبان ، ج : ٢ ، ص : ١٨٠ ، وملاحم ابن المنادى ، ص : ٤١ ، ومسند الصحابة ، ص : ٧١ ، والطبراني في الكبير ، ج : ٨ ، ص : ٢٩١ ، ح : ٦٧٨٧ ، وصفة المهدي لأبي نعيم ، وأخبار إصبهان له ، ج : ١ ، ص : ٨٤ ، وفرائد السمطين ، ج : ٢ ، ص : ٣٢٤ ، ح : ٥٧٤ ، وعقد الدرر ، ص : ٣٥ ، ب : ٣ ، وص : ٢٣٦ ، ب : ١١ ، ومجمع الزوائد ، ج : ٧ ، ص : ٣١٤ ، والعلل المتناهية ، ج : ٢ ، ص : ٨٥٧ ، ح : ١٤٣٦ ، وعرف السيوطي ، ج : ٢ ، ص : ٦٣ ، الدر المنثور ، ج : ٦ ، ص : ٥٧ ، ومجمع الجوامع ، ج : ١ ، ص : ٩٠٢ ، وبرهان المتقي ، ص : ١٦٢ ، ب : ١٠ ، ح : ٣ ، وكنز العمال ، ج : ١٤ ، ص : ٢٧٠ ، ح : ٣٨٦٩٠ ، والإذاعة ، ص : ١٢٠ ، وراموز الأحاديث ، ص : ٤٧٧ ، ودلائل الامامة ، ص : ٢٥١ ، وص : ٢٥٨ ، وكشف الغمة ، ج : ٣ ، ص : ٢٥٨ ، واثبات الهداة ، ج : ٣ ، ص : ٥٩٢ ، ب : ٣٢ ، ف : ٢ ، ح : ١٠ ، وغاية المرام ، ص : ٦٩٣ ـ ٦٩٤ ، ب : ١٤١ ، ح : ١٦ ، وص : ٦٩٩ ، ب : ١٤١ ، ح : ٧٤ ، وحلية الأبرار ، ج : ٢ ، ص : ٧٠٠ ، ب : ٥٤ ، ح : ٣٧ ، البحار ، ج : ٥١ ، ص : ٧٨ ، ب : ١ ، ومنتخب الأثر ، ص : ١٤٨ ، ف : ٢ ، ب : ١ ، ح : ١٨. كل ذلك باختلاف يسير في الألفاظ.

8. معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٦٣ ، ص : ١١١ ، عن مسند الحارث بن أبي أسامة ، وحلية الأولياء ، ج : ٣ ، ص : ١٠١ ، وصفة المهدي لأبي نعيم ، وعقد الدرر ، ص : ١٩ ، ب : ١ ، وعرف السيوطي ، ج : ٢ ، ص : ٦٣ ، والجامع الصغير ، ج : ٢ ، ص : ٤٠٢ ، ح : ٧٢٢٩ ، والقول المختصر ، ص : ٥ ، ب : ١ ، ح : ٧ ، وكنز العمال ، ج : ١٤ ، ص : ٢٦٦ ، ح : ٣٨٦٧٠ ، وبرهان المتقي ، ص : ٩١ ـ ٩٢ ، ب : ٢ ، ح : ١٠ ، وفرائد فوائد الفكر ، ص : ٢ ، ب : ١ ، وينابيع المودة ، ص : ١٨٦ ، ب : ٥٦ ، وفيض القدير ، ج : ٥ ، ص : ٢٦٢ ، ح : ٧٢٢٩ ، وكشف الغمة ، ج : ٣ ، ص : ٢٦١ ، واثبات الهداة ، ج : ٣ ، ص : ٥٩٤ ، ب : ٣٢ ، ف : ٢ ، ح : ٢٩ ، وغاية المرام ، ج : ٧٠٠ ، ب : ١٤١ ، ح : ٩٣ ، وحلية الأبرار ، ج : ٢ ، ص : ٧٠٣ ، ب : ٥٤ ، ح : ٥٧ ، والبحار ، ج : ٥١ ، ص : ٨٢ ، ب : ١ ، ح : ٢٢ ، ومنتخب الأثر ، ص : ١٥٤ ، ف : ٢ ، ب : ١ ، ح : ٤٢. كل ذلك باختلاف يسير في الألفاظ.

9. معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٦٥ ، ص : ١١٣ ، عن الداني ، ص : ٩٤ ، وعقد الدرر ، ص : ٣٩ ، ب : ٣.

10. معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٨٨ ، ص : ١٥٩ ، عن عبد الرزاق ، ج : ١١ ، ص : ٣٧٢ ، ح : ٢٠٧٧٣ ، وص : ١٠٣ ، وفتن زكريّا ، والحاكم ، ج : ٤ ، ص : ٥٥٧ ، وصفة المهدي لأبي نعيم ، وعقد الدرر ، ص : ٣٣ ، ب : ٣ ، وفرائد السمطين ، ج : ٢ ، ص : ٣٣ ، ح : ٥٨٠ ، وح : ٥٨١ ، وعرف السيوطي ، ج : ٢ ، ص : ٥٨ ، والقول المختصر ، ص : ٥٤ ، ب : ١ ، ح : ١ ، وبرهان المتقي ، ص : ٩٨ ، ب : ٢ ، ح : ٢٨ ، وص : ٩٩ ، ب : ٣ ، ح : ٣ ، وينابيع المودة ، ص : ٤٨٨ ، ب : ٩٤ ، والإذاعة ، ص : ١٣٨ ، وملاحم ابن طاوس ، ص : ٧٢ ، ب : ١٥٨ ، وص : ٨٤ ، ب : ١٩٠ ، وكشف الغمة ، ج : ٣ ، ص : ٢٥٩ ، وإثبات الهداة ، ج : ٣ ، ص : ٥٩٣ ، ب : ٣٢ ، ف : ٢ ، ح : ١٧ و ١٨ ، وغاية المرام ، ص : ٦٩٤ ، ب : ١٤١ ، ح : ٢٢ و ٢٣ ، وحلية الأبرار ، ج : ٢ ، ص : ٧٠٢ ، ب : ٥٤ ، ح : ٤٦ ، والبحار ، ح : ٣٤. كل ذلك باختلاف يسير في الألفاظ.

11. معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٩٤ ، ص : ١٦٥ ، عن ابن حماد ، ص : ١٠٢ ، وابن أبي شيبة ، ج : ١٥ ، ص : ١٩٦ ، ح : ١٩٤٨٧ ، وفتن زكريا ، وتأريخ إصبهان ، والدارني ، ص : ٩٥ ـ ٩٦ ، والبيهقي في البعث والنشور ، وتهذيب إبن عساكر ، وملاحم ابن طاوس ، ص : ١٧٧ ، ب : ٤٢ ، وعقد الدرر ، ص : ٣٩ ، ب : ٣ ، وص : ١٥٤ ، ب : ٧ ، وعرف السيوطي ، ج : ٢ ، ص : ٧٤ ، و ٨٠ و ٨٥ ، ٥٤ ، وبرهان المتقي ، ص : ٩٨ ، ب : ٢ ، ح : ٢٦ و ٢٧ ، وكنز العمال ، ج : ١٤ ، ص : ٥٨٥ ـ ٥٨٦ ، ح : ٣٩٦٥٨ ، وفرائد فوائد الفكر ، ص : ٢ ، ب : ١ ، والمغربي ، ص : ٥٧٨ ، ح : ٨٦.

12. معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٦٤ ، ص : ١١٣ ، عن تذكرة الخواص ، ص : ٣٦٣ ، وعقد الدرر ، ص : ٣٢ ، ب : ٢ ، ومنهاج السنّة لابن تيميّة ، ج : ٤ ، ص : ٢١١ ، وعقيدة أهل السنّة ، ص : ١٦ ، ومنهاج الكرامة ، ص : ٢٨ ، وص : ١١٥ ، وإثبات الهداة ، ج : ٣ ، ص : ٦٠٦ ـ ٦٠٧ ، ب : ٣٢ ، ف : ٦ ، ح : ١١١ ، وص : ٦٣٤ ، ب : ٣٢ ، ف : ٢٥ ، ح : ٢٠٨ ، ومنتخب الأثر ، ص : ١٨٢ ، ف : ٢ ، ب : ٣ ، ح : ١.

13. معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٧٢ ، ص : ١٣٠ ، عن الفردوس : ج : ٤ ، ص : ٢٢١ ، ح : ٦٦٦٧ ، ومصابيح البغوي ، على ما في غاية المرام بلفظ آخر ، والعلل المتناهية ، ج : ٢ ، ص : ٨٥٨ ، ح : ١٤٣٩ ، وبيان الشافعي ، ص : ٥٠١ ، ب : ٨ ، وص : ٥١٣ ، ب : ١٧ ، وذخائر العقبي ، ص : ١٣٦ ، وعقد الدرر ، ص : ١٨ ، ب : ١ ، وص : ٣٤ ، ب : ٣ ، وص : ٢٣٩ ، ب : ١١ ، وميزان الاعتدال ، ج : ٣ ، ص : ٤٤٩ ، ولسان الميزان ، ج : ٥ ، ص : ٢٣ ، والفصول المهمة ، ص : ٢٩٤ ، والجامع الصغير ، ج : ٢ ، ص : ٦٧٢ ، ح : ٩٢٤٥ ، وعرف السيوطي ، ج : ٢ ، ص : ٦٦ ، والفتاوي الحديثية ، ص : ٢٨ ، وصواعق ابن حجر ، ص : ١٦٤ ، ب : ١١ ، ف : ١ ، والقول المختصر ، ص : ٩ ، ب : ١ ، ح : ٤٧ ، وبرهان المتقي ، ص : ٩٣ ، ب : ٢ ، ح : ١٦ ، وكنز العمال ، ج : ١٤ ، ص : ٢٦٤ ، ح : ٣٨٦٦٦ ، ومرقاة المفاتيح ، ص : ١٧٩ ، وفرائد فوائد الفكر ، ص : ٤ ، ب : ٢ ، ولوائح السفاريني ، ج : ٢ ، ص : ٤ ، وإسعاف الراغبين ، ص : ١٤٦ ، ونور الأبصار ، ص : ١٨٧ ، وص : ١٨٨ ، وينابيع المودة ، ص : ١٨٨ ، ب : ٥٦ ، وص : ٤٣٣ ، ب : ٧٣ ، وفيض القدير ، ج : ٦ ، ص : ٢٧٩ ، ح : ٩٢٤٥ ، ومشارق الأنوار ، ص : ١١٢ ، والإذاعة ، ص : ١٣٠ ، والعطر الوردي ، ص : ٤٨ ، والمغربي ، ص : ٥٧٢ ، ح : ٦٦ ، ودلائل الإمامة ، ص : ١٣٣ ، والعمدة ، ص : ٤٣٩ ، ح : ٩٢٢ ، والطرائف ، ج : ١ ، ص : ١٧٨ ، ح : ٢٨٣ ، وكشف الغمة ، ج : ٣ ، ص : ٢٥٩ ، وص : ٢٧١ ، وص : ٢٧٦ ، واثبات الهداة ، ج : ٣ ، ص : ٥٩٣ ، باب : ٣٢ ، ف : ٢ ، ح : ١٥ ، وغاية المرام ، ص : ٦٩٨ ، ب : ١٤١ ، ح : ٥٨ ، وص : ٦٩٩ ، ب : ١٤١ ، ح : ٨٠ ، وحلية الأبرار ، ج : ٢ ، ص : ٥٨٢ ـ ٥٨٣ ، ب : ٢٠ ، والبحار ، ج : ٥١ ، ص : ٨٠ ، ب : ١ ، ح : ٨ ، والمهدي الموعود ، ج : ١ ، ص : ١٥ ، ح : ٣ ، ومنتخب الأثر ، ص : ١٨٥ ، ف : ٢ ، ب : ٤ ، ح : ١. كلّ ذلك باختلاف يسير في التعابير.

14. معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٧٤ ، ص : ١٣٦ ، عن ابن حماد ، على ما في سند غيبة الطوسي ، وابن أبي شيبة ، على ما في مسند ابن ماجه ، وتأريخ البخاري ، ج : ٣ ، ص : ٣٤٦ ، ومسلم ، على ما في إسعاف الراغبين ، وصواعق ابن حجر ، وكنز العمال ، وأبي داود ، ج : ٤ ، ص : ١٠٧ ، ح : ٤٢٨٤ ، وابن ماجه ، ح : ٢ ، ص : ١٣٦٨ ، ب : ٣٤ ، ح : ٤٠٨٦ ، والنسائي ، على ما في إسعاف الراغبين ، وعقيدة أهل السنة ، والعقيلي ، ج : ٣ ، ص : ٢٥٣ ـ ٢٥٤ ، وتتمة أسماء الضعفاء ، ج : ٤ ، ص : ١٥٣ ، وملاحم ابن المنادى ، على ما في عقد الدرر ، والطبراني في الكبير ، ج : ٢٣ ، ص : ٢٦٧ ، ح : ٥٦٦ ، والمؤتلف والمختلف ، ج : ٤ ، ص : ٢٢٧١ ، ومعالم السنن ، ج : ٤ ، ص : ٣٤٤ ، والحاكم ، ج : ٤ ، ص : ٥٥٧ ، والداني ، ص : ٩٧ ، والبيهقي ، والجمع بين الصحاح ، على ما في العمدة وحلية الأبرار ، والفردوس ، ج : ٤ ، ص : ٤٩٧ ، ح : ٦٩٤٣ ، ومصابيح البغوي ، ج : ٣ ، ص : ٤٩٢ ، ب : ٣ ، ح : ٤٢١١ ، والعلل المتناهية ، ج : ٢ ، ص : ٨٦٠ ، ح : ١٤٤٦ ، وجامع الأصول ، ج : ١١ ، ص : ٤٩ ، ب : ١ ، ح : ٧٨١٢ ، ومطالب السؤول ، ص : ٨ ، والمنذري ، ج : ٦ ، ص : ١٥٩ ، وبيان الشافعي ، ص : ٤٨٦ ، ب : ٢ ، وعقد الدرر ، ص : ١٥ ، ب : ١ ، وص : ٢١ ، ب : ١ ، وص : ٢٢ ، ب : ١ ، وميزان الاعتدال ، ج : ٢ ، ص : ٨٧ ، ومشكاة المصابيح : ج : ٣ ، ص : ١٤ ، ف : ٢ ، ح : ٥٤٥٣ ، وتذكرة الحفاظ ، ج : ٢ ، ص : ٤٦٣ ، ص : ٤٦٣ ـ ٤٦٤ ، وتحفة الأشراف ، ج : ١٣ ، ص : ٧ ، ح : ١٨١٥٣ ، والمنار المنيف ، ص : ١٤٦ ، ح : ٣٣٤ ، وفتن ابن كثير ، ج : ١ ، ص : ٤٠ ، وشرح المقاصد ، ج : ١ ، ص : ٣٠٧ ، ومقدمة ابن خلدون ، ص : ٢٤٨ ، ب : ٥٣ ، والفصول المهمة ، ص : ٢١٤ ، ف : ١٢ ، والجامع الصغير ، ج : ٢ ، ص : ٦٧٢ ، ح : ٩٢٤١ ، والدر المنثور ، ج : ٦ ، ص : ٥٨ ، وجمع الجوامع ، ج : ١ ، ص : ٤٤٩ ، وعرف السيوطي ، ج : ٢ ، ص : ٥٨ ، وصواعق ابن حجر ، ص : ١٦٣ ، ب : ١١ ، ف : ١ ، وص : ٢٣٧ ، وتمييز الطيب من الخبيث ، ص : ١٩٦ ، ح : ١٤٩٣ ، وتيسير الوصول ، ج : ٤ ، ص : ١١٢ ، ب : ١ ، ف : ١ ، ح : ٤ ، وكنز العمال ، ج : ١٤ ، ص : ٢٦٤ ، ح : ٣٨٦٦٢ ، وبرهان المتقي ، ص : ٨٩ ، ب : ٢ ، ح : ٢ ، ومرقاة المفاتيح ، ج : ٥ ، ص : ١٧٩ ، والقول المختصر ، ص : ٢ ، والسيرة الجلية ، ج : ١ ، ص : ١٩٣ ، وإسعاف الراغبين ، ص : ١٤٥ ، وينابيع المودة ، ص : ١٨٨ ، ب : ٥٦ ، وص : ٤٣٠ ، ب : ٧٢ ، وفيض القدير ، ج : ٦ ، ص : ٢٧٧ ، ح : ٩٢٤١ ، ومشارق الأنوار ، ص : ١١٢ ، والإذاعة ، ص : ١١٧ ، وعون المعبود ، ج : ١١ ، ص : ٣٧٣ ، ح : ٤٢٦٤ ، والتاج الجامع للأصول ، ج : ٥ ، ص : ٣٤٣ ، والمغربي ، ص : ٥٠٠ ، وذخائر المواريث ، ج : ٣ ، ص : ٢٠١ ، ح : ٧٠٢٤ ، وعقيدة أهل السنة والأثر ، ص : ١٨ ، وغيبة الطوسي ، ص : ١١٤ ، ومجمع البيان ، ج : ٧ ، ص : ٦٧ ، والعمدة ، ص : ٤٣٣ ، ح : ٩٠٩ ، وص : ٤٣٦ ، ح : ٩٢٠ ، والطرائف ، ج : ١ ، ص : ١٧٥ ، ح : ٢٧٣ ، وكشف الغمة ، ج : ٣ ، ص : ٢٢٨ ، وص : ٢٦٧ ، وإثبات الهداة ، ج : ٣ ، ص : ٥٠٣ ، ب : ٣٢ ، ف : ١٢ ، ح : ٣٠١ ، وص : ٥٩٠ ، ب : ٣٢ ، ح : ٢ ، وحلية الأبرار ، ج : ٢ ، ص : ٦٩٤ ، ب : ١٠ ، وص : ٦٩٦ ، ب : ٥٤ ، ح : ١٩ و ٢٣ ، وغاية المرام ، ص : ٦٩٧ ، ب : ١٤١ ، ح : ٤٦ ، وص : ٦٩٨ ، ب : ١٤١ ، ح : ٥٦ ، ح : ٦٠ ، والبحار ، ج : ٥١ ، ص : ٧٥ ، ب : ١ ، ح : ٣٠ ، وص : ٨٦ ، ب : ١ ، ح : ٣٨ ، ونور الثقلين ، ج : ٣ ، ص : ٤٦٥ ، ح : ١٩٥ ، ومنتخب الأثر ، ص : ١٤٣ ، ف : ٢ ، ب : ١ ، ح : ٦ ، وابن حماد ، ص : ١٠٣ ، وملاحم ابن طاوس ، ص : ٧٥ ، ب : ١٦٢. كل ذلك بتفاوت يسير في الألفاظ.

15. أنظر عجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٧٦ ، ص : ١٤٣ ، عن مقاتل الطالبين ، ج : ١ ، ص : ٩٧ ، وصفة المهدي على ما في عقد الدرر ، وتهذيب ابن عساكر ، ج : ٦ ، ص : ٢٩ ، وذخائر العقبي ، ص : ١٣٦ ، وعقد الدرر ، ص : ٢١ ، ب : ١ ، وعرف السيوطي ، ج : ٢ ، ص : ٦٦ ، وجمع الجوامع ، ج : ١ ، ص : ٥ ، وبرهان المتقي ، ص : ٩٤ ، ب : ٢ ، ح : ١٧ ، وكنز العمال ، ج : ١٢ ، ص : ١٠٠ ، ح : ٣٤٢٠٨ ، وج : ١٤ ، ص : ٥٨٤ ، ح : ٣٩٦٥٣ ، وكنوز الدقائق عن الحاكم إلى ما في ينابيع المودة ، وينابيع المودة ، ص : ١٧٩ ، ب : ٥٦ ، ومشارق الأنوار ، ص : ١١٢ ، ف : ٢ ، والإذاعة ، ص : ١٣٠ ، والمغربي ، ص : ٥٧٧ ، ح : ٧٧ ، ودلائل الإمامة ، ص : ٢٣٤ ، وكشف الغمة ، ج : ٣ ، ص : ٢٥٨ ، وإثبات الهداة ، ج : ٣ ، ص : ٥٧٢ ، ب : ٣٢ ، ف : ٤٨ ، ح : ٦٩٩ ، وص : ٥٩٢ ، ب : ٣٢ ، ف : ٢ ، ح : ١١ ، وحلية الأبرار ، ج : ٢ ، ص : ٧٠٠ ، ب : ٥٤ ، ح : ٣٨ ، وغاية المرام ، ص : ٦٩٩ ، ب : ١٤١ ، ح : ٧٥ ، والبحار : ج : ٥١ ، ص : ٧٨ ، ب : ١ ، ح : ٣٧ ، ومنتخب الأثر ، ص : ١٧٣ ، ف : ٢ ، ب : ١ ، ح : ٩٧ ، وص : ١٩٢ ، ف : ٢ ، ب : ٦ ، ح : ٣ ، وص : ١٩٣ ، ح : ٦. كل ذلك باختلاف يسير في التعابير.

16. انظر : معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٧٥ ، ص : ١٤٢ ، عن الطبراني في الأوسط ، على ما في المنار المنيف ، وأربعين أبي نعيم ، على ما في عقد الدرر ، وعقد الدرر ، ص : ٢٤ ، ب : ١ ، وذخائر العقبي ، ص : ١٣٦ ـ ١٣٧ ، وفرائد السمطين ، ج : ٢ ، ص : ٣٢٥ ـ ٣٢٦ ، ب : ٦١ ، ب : ١ ، ح : ٣٧ ، وفرائد فوائد الفكر ، ص : ٢ : ب : ١ ، وص : ٣ ، ب : ٢ ، والسيرة الحلبية ، ج : ١ ، ص : ١٩٣ ، وينابيع المودة ، ص : ٢٢٤ ، ب : ٥٦ ، وص : ٤٨٨ ، ب : ٩٤ ، وص : ٤٩٠ ، ب : ٩٤ ، وكشف الغمة ، ج : ٣ ، ص : ٢٥٩ ، وكشف اليقين ، ص : ١١٧ ، وص : ١١٨ ، وإثبات الهداة ، ج : ٣ ، ص : ٦١٧ ، ب : ٣٢ ، ف : ١٧ ، ح : ١٧٤ ، وحلية الأبرار ، ج : ٢ ، ص : ٧٠١ ، ب : ٥٤ ، ح : ٤١ ، وغاية المرام ، ص : ٦٩٤ ، ب : ١٤١ ، ح : ١٧ ، وص : ٦٩٩ ، ب : ١٤١ ، ح : ٧٨ ، ومنتخب الأثر ، ص : ١٥٤ ، ف : ٢ ، ب : ١ ، ح : ٤٠. كل ذلك باختلاف يسير في التعابير.

17. أنظر معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٧٨ ، ص : ١٤٨ ، عن الدارقطني ، على ما في بيان الشافعي ، والفصول المهمة ، والصراط المستقيم ، وكشف اليقين ، وفضائل الصحابة للسمعاني ، على ما في ينابيع المودة ، وغاية المرام ، وحلية الأبرار ، وبيان الشافعي ، ص : ٥٠١ ـ ٥٠٢ ، ب : ٩ ، والفصول المهمة ، ص : ٢٩٥ ـ ٢٩٦ ، ف : ١٢٠ ، وينابيع المودة ، ص : ٤٩ ، ب : ٩٤ ، ودلائل الامامة ، ص : ٢٣٤ ، وعيون المعجزات ، ص : ٦٤ ، وغيبة الطوسي ، ص : ١١٦ ، وكشف الغمة ، ج : ١ ، ص : ١٥٣ ، وج : ٣ ، ص : ٢٧١ ، وكشف اليقين ، ص : ٩٣ ، والصراط المستقيم ، ج : ٢ ، ص : ٢٣٧ ، ف : ٤ ، ب : ١١ ، واثبات الهداة ، ج : ٣ ، ص : ٥٠٥ ، ب : ٣٢ ، ف : ١٢ ، ح : ٣١٠ ، وص : ٥٦٨ ، ب : ٣٢ ، ف : ٤٢ ، ح : ٦٧٢ ، وص : ٦٠٠ ، ب : ٣٢ ، ف : ٢ ، ح : ٦٩ ، وص : ٦١٤ ، ب : ٣٢ ، ف : ١٥ ، ح : ١٥٢ ، وغاية المرام ، ص : ١٥٧ ، ب : ٢٢ ، ح : ٢٤ ، وص : ٦٩٩ ، ب : ١٤١ ، ح : ٧١ ، وص : ٧٠٢ ، ب : ١٤١ ، ح : ١٣٣ ، وحلية الأبرار ، ج : ٢ ، ص : ٦٩٩ ، ب : ٥٤ ، ح : ٣٤ ، وص : ٧١٢ ـ ٧١٣ ، ب : ٥٤ ، ح : ٩٧ ، والبحار ، ج : ٥١ ، ص : ٧٦ ، ب : ١ ، ح : ٣٢ ، وص : ٩١ ، ومنتخب الأثر ، ص : ١٥٦ ، ف : ٢ ، ب : ١ ، ح : ٤٧ ، وص : ١٩٨ ـ ١٩٩ ، ف : ٢ ، ب : ٨ ، ح : ٣.

18. معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ٧٩ ، ص : ١٤٩ ـ ١٥٠ ، عن الطبراني في الكبير ، ج : ٣ ، ص : ٥٢ ، ح : ٢٦٧٥ ، والطبراني في الأوسط ، على ما في مجمع الزوائد ، وصفة المهدي لأبي نعيم ، على ما في عقد الدرر ، وأربعين أبي نعيم ، على ما في عقد الدرر ، وينابيع المودة ، ونعت المهدي ، على ما في بيان الشافعي ، بيان الشافعي ، ص : ٤٧٨ ، ب : ١ ، وأربعين أبي العلاء الهمداني ، على ما ذكره الطبري في ذحائره ، وذخائر العقبي ، ص : ٤٤ ، وص : ١٣٥ ـ ١٣٦ ، وعقد الدرر ، ص : ١٥١ ، ب : ٧ ، وص : ٢١٧ ، ب : ٩ ، ف : ٣ ، وفرائد السمطين ، ج : ٢ ، ص : ٨٤ ، ح : ٤٠٣ ، ومجمع الزوائد ، ح : ٩ ، ص : ١٦٥ ، وعرف السيوطي ، ج : ٢ ، ص : ٦٦ ـ ٦٧ ، وبرهان المتقي ، ص : ٩٤ ، ب : ٢ ، ح : ١٩ ، وينابيع المودة ، ص : ٢٢٣ ، ب : ٥٦ ، وينابيع المودة ، ص : ٢٢٣ ، ب : ٥٦ ، وص : ٤٣٦ ، ص : ٧٣ ، والإذاعة ، ص : ١٣٦ ، وص : ٤٩ ، ب : ٩٤ ، والهدية الندية ، على ما في البلبيسي ، والعطر الوردي ، ص : ٥٠ ، والمغربي ، ص : ٥٧٣ ، وح : ٦٩ ، وكفاية الأثر ، ص : ٦٣ ، وكشف الغمة ، ج : ٣ ، ص : ٢٥٨ ، وإثبات الهداة ، ج : ٣ ، ص : ٥٩٢ ، ب : ٣٢ ، ف : ٢ ، ح : ١٢ ، وص : ٦١٧ ، ب : ٣٢ ، ف : ١٧ ، ح : ١٧٠ ، والبحار ، ج : ٣٦ ، ص : ٣٠٧ ـ ٣٠٨ ، ب : ٤١ ، ح : ١٤٦ ، ج : ٥١ ، ص : ٧٨ ـ ٧٩ ، ب : ١ ، ح : ٣٧ ، وغاية المرام ، ص : ٤٤٩ ، ب : ١ ، ح : ٩ ، ومنتخب الأثر ، ص : ٨٤ ، ف : ١ ، ب : ٧ ، ح : ١٣ ، وص : ١٩٥ ، ف : ٢ ، ب : ٧ ، ح : ١.

19. أنظر معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ١١٥ ، ص : ٢٠٦ ، عن ابن أبي شيبة ، ج : ١٥ ، ص : ١٩٨ ، ح : ١٩٤٩٦ ، والكامل لابن عدي ، ج : ٦ ، ص : ٢٤٣٣ ، والداني ، ص : ٨١ ، وعقد الدرر ، ص : ١٤٨ ، ب : ٧ ، وعرف السيوطي ، ج : ٢ ، ص : ٧٧ ، وتأريخ الخميس ، ج : ٢ ، ص : ١٨٨ ـ ٢٨٩ ، والقول المختصر ، ص : ٢٧ ، وبرهان المتقي ، ص : ١٧٢ ، ب : ١٢ ، ح : ٦ ، والمغربي ، ص : ٥٧٠ ، ح : ٦١ ، وص : ٥٧١ ، ح : ٦١. كل ذلك باختلاف يسير في التعابير.

20. أنظر معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ١٤٣ ، ص : ٢٣١ ، عن ابن حماد ، ص : ٩٨ ، وص : ١٠٠ ، وابن أبي شيبة ، ١٥ ، ص : ١٩٦ ، ح : ١٩٤٨٦ ، وأحمد ، ج : ٣ ، ص : ٥ ، وص : ٣٨ ، وص : ٤٨ ـ ٤٩ ، وص : ٦٠ ، وص : ٩٨ ، وص : ٣١٧ ، وص : ٣٣٣ ، ومسلم ، ج : ٤ ، ص : ٢٢٣٤ ، ب : ١٨ ، ح : ٢٩١٣ ، وص : ٢٢٣٥ ، ب : ١٨ ، وب : ١٨ ، ح : ٢٩١٤ ، ب : ١٨ ، ح : ٢٩١٤ ـ ٢٩١٣ ، وأبو يعلي ، ج : ٢ ، ص : ٤٢١ ، ح : ١٢١٦ ، وص : ٤٧٠ ، ح : ١٢٩٤ ، وابن حبان ، ج : ٨ ، ص : ٢٤٠ ـ ٢٤١ ، ح : ٦٦٤٧ ، والدارقطني على ما في الإذاعة ، والحاكم ، ج : ٤ ، ص : ٤٥٤ ، ودلائل النبوة ، ج : ٦ ، ص : ٣٣٠ ، والداني ، ص : ٩٨ ، والفردوس ، ج : ٥ ، ص : ٥١٠ ، ح : ٨٩١٨ ، ومصابيح البغوي ، ج : ٣ ، ص : ٤٨٨ ، ح : ٤١٩٩ ، وابن عساكر ، ج : ١ ، ص : ١٨٧ ، وجامع الأصول ، ج : ١١ ، ص : ٨٤ ، ح : ٨٧٩١ ، وبيان الشافعي ، ص : ٥٠٣ ، ب : ١٠ ، ص : ٥٠٤ ، ب : ١٠ ، وعقد الدرر ، ص : ١٦١ ـ ١٦٢ ، ب : ٨ ، وتذكرة القرطبي ، ج : ٢ ، : ٦٩١ ، ومشكاة المصابيح ، ج : ٣ ، ص : ٢٢ ، ب : ٢ ، ف : ١ ، ح : ٥٤٤١ ، وتحفة الأشراف ، ج : ٣ ، ص : ٤٥٦ ، ح : ٤٣٢١ ، وص : ٤٦٣ ، ح : ٤٣٤٩ ، وفتن ابن كثير ، ج : ١ ، ص : ٤٤ ، وكشف الهيثمي ، ج : ٤ ، ص : ١١٤ ، ح : ٣٣٢٧ ، ومجمع الزوائد ، ج : ٧ ، ص : ٣١٦ ، ومقدمة ابن خلدون ، ص : ٢٥٠ ، ف : ٥٣ ، والفصول المهمة ، ص : ٢٩٦ ، ف : ١٢ ، وص : ٢٩٧ ، ف : ١٢ ، وعرف السيوطي ، ج : ٢ ، ص : ٦٠ ، وص : ٦١ ، وص : ٦٣ ، والدر المنثور ، ج : ٦ ، ص : ٥٨ ، والجامع الصغير ، ج : ٢ ، ص : ٥٤٤ ، ح : ٨٢٤٦ ، وصواعق ابن حجر ، ص : ١٦٤ ، ب : ١١ ، ف : ١ ، والقول المختصر ، ص : ٦ ، ب : ١ ، ح : ٢١ ، وص : ٧ ، ب : ١ ، ح : ٣١ ، وبرهان المتقي ، ص : ٨١ ، ب : ٢١ ، ح : ٢٣ ، وح : ٢٤ ، وص : ٨٣ ، ب : ١ ، ح : ٢٨ ، وكنز العمال ، ج : ١٤ ، ص : ٢٦٣ ، ح : ٣٨٦٥٩ ، وص : ٢٦٤ ، ح : ٣٨٦٦٠ ، وفرائد فوائد الفكر ، ص : ٥ ، ب : ٢ ، وذخائر المواريث ، ج : ١ ، ص : ١٣٧ ، ح : ١٢٤٩ ، وج : ٣ ، ص : ١٩٩ ، ح : ٨٨٠٠٧ ، وإسعاف الراغبين ، ص : ١٤٦ ، ونور الأبصار ، ص : ١٨٨ ، وينابيع المودة ، ص : ١٨٢ ، ب : ٥٦ ، وص : ٤٣٠ ، ب : ٧٢ ، وفيض القدير ، ج : ٦ ، ص : ١٣ ، ح : ٨٢٤٦ ، والإذاعة ، ص : ١٢٢ ، وص : ١٢٦ ، والمغربي ، ص : ٥٨١ ، ح : ٩٨ ، والتاج الجامع للأصول ، ج : ٥ ، ص : ٣٤٢ ، وأمالي الطوسي ، ج : ٢ ، ص : ١٢٦ ، والعمدة ، ص : ٤٢٤ ، ح : ٨٨٥ ، وح : ٨٨٧ ، وح : ٨٨٨ ، وكشف الغمة ، ج : ٣ ، ص : ٢٧٢ ، وص : ٢٧٣ ، واثبات الهداة ، ج : ٣ ، ص : ٥١٨ ، ب : ٣٢ ، ف : ١٣ ، ح : ٣٨١ ، وص : ٦٠٠ ، ب : ٣٢ ، ف : ٢ ، ح : ٧٠ ، ح : ٧٢ ، وص : ٦١١ ، ب : ٣٢ ، ف : ١٣ ، ح : ١٤ ، وغاية المرام ، ص : ٦٩٨ ، ب : ١٤١ ، ح : ٦٨ ، وص : ٧٠٣ ، ب : ١٤١ ، ح : ١٣٤ ، وح : ١٣٥ ، وح : ١٣٦ ، وحلية الأبرار ، ج : ٢ ، ص : ٥٧٣ ـ ٥٧٤ ، ب : ١٦ ، وص : ٦٩٨ ، ب : ٥٤ ، ح : ٣١ ، وص : ٧١٣ ، ب : ٥٤ ، ح : ٩٨ ، وح : ٩٩ ، وح : ١٠٠ ، والبحار ، ج : ٢٨ ، ص : ١٨ ، ب : ١ ، ح : ٢٥ ، وج : ٥١ ، ص : ٦٨ ، ب : ١ ، ح : ٩ ، وص : ٩١ ـ ٩٢ ، ب : ١ ، ح : ٣٨ ، وص : ١٠٥ ، ب : ١ ، ح : ٣٩ ، والعوالم ، ج : ١٥ ، ج : ٣ ، ص : ٣٠٣ ، ب : ١٤ ، ح : ١ ، ومنتخب الأثر ، ص : ١٥٣ ، ف : ٢ ، ب : ١ ، ح : ٣٦ ، وص : ١٥٤ ، ف : ٢ ، ب : ١ ، ح : ٤١ ، وص : ١٥٩ ، ف : ٢ ، ب : ١ ، ح : ٥٤ ، وص : ١٦٨ ، ف : ٢ ، ب : ١ ، ح : ٧٨ ، وص : ٣١٠ ـ ٣١١ ، ف : ٢ ، ب : ٤٥ ، ح : ٢. كل ذلك باختلاف يسير في التعابير.

21. معجم أحاديث الإمام المهدي عَليهِ السَّلامُ ، ج : ١ ، ح : ١٥٤ ، ص : ٢٤٨ ، عن ابن حماد ، ص : ١٠٢ ، وفتن زكريا ، والطبراني في الأوسط ، ج : ١ ، ص : ١٣٦ ، ح : ١٥٧ ، والعوالي لابن حاتم ، وصفة المهدي ، وحلية الأولياء ، والبيهقي ، والخطيب في التلخيص ، وابن أبي الحديد ، ج : ٩ ، ص : ٢٠٦ ، خطبة : ١٥٧ ، وبيان الشافعي ، ص : ٥٠٦ ، ب : ١١ ، وعقد الدرر ، ص : ٢٥ ، ب : ١ ، وص : ١٤٢ ، ب : ٧ ، وص : ١٤ ، ب : ٧ ، ومجمع الزوائد ، ج : ٧ ، ص : ٣١٦ ـ ٣١٧ ، ومقدمة ابن خلدون ، ص : ٢٥٢ ، ب : ٥٣ ، والفصول المهمة ، ص : ٢٩٧ ـ ٤٩٨ ، ف : ١٢ ، وعرف السيوطي ، ج : ٢ ، ص : ٦١ ، وجمع الجوامع ، ج : ٢ ، ص : ٦٨ ، وصواعق ابن حجر ، ص : ١٦٣ ، ب : ١١ ، ف : ١ ، ص : ٢٣٧ ، وتمييز الطيب ، ص : ١٩٦ ، ح : ١٤٩٣ ، وكنز العمال ، ج : ١٤ ، ص : ٥٩٨ ، ح : ٣٩٦٨٢ ، وبرهان المتقي ، ص : ٩١ ، ب : ٢ ، ح : ٧ و ٨ ، وفرائد فوائد الفكر ، ص : ٣ ، ب : ١ ، واسعاف الراغبين ، ص : ١٤٥ ، ونور الأبصار ، ص : ١٩٩ ، ح : ٨٨٠٠٧ ، واسعاف الراغبين ، ص : ١٤٦ ، ونور الأبصار ، ص : ١٨٨ ، وينابيع المودة ، ص : ١٨٨ ، وكنوز الحقائق ، وينابيع المودة ، ص : ١٨١ ، ب : ٥٦ ، وص : ٤٩١ ، ب : ٩٤ ، ومشارق الأنوار ، ص : ١١١ ، ف : ٢ ، والإذاعة ، ص : ١٢٧ ، والمغربي ، ص : ٥٣٥. كل ذلك بتفاوت يسير في التعابير.

 

مقتبس من كتاب الخلفاء الإثنا عشر

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية