نص الإمام الرضا عليه السلام على إمامة الجواد عليه السلام

البريد الإلكتروني طباعة

نص الإمام الرضا ( عليه السلام ) على إمامة ولده محمّد الجواد ( عليه السلام ) ، ونصّبه خليفة من بعده ، ومرجعاً عامّاً للمسلمين ليرجعوا إليه في شؤونهم الدينية ، وقد روى النصّ على إمامته جمهور كبير من الرواة ، كان منهم :

 

1 ـ محمّد المحموري :

روى محمّد المحموري عن أبيه قال : كنت واقفاً على رأس الإمام الرضا ( عليه السلام ) بطوس ، فقال له بعض أصحابه : إن حدث حدّث فإلى من ؟

وإنّما سأله عن الإمام من بعده حتّى يدين بطاعته والولاء له ، فقال ( عليه السلام ) له : « إلى ابن أبي جعفر ... » .

وكان الإمام أبو جعفر ( عليه السلام ) في مرحلة الطفولة ، فقال له : إنّي استصغر سنّه !!

فردّ عليه الإمام هذه الشبهة قائلاً : « إنّ الله بعث عيسى بن مريم قائماً في دون السنّ ، التي يقوم فيها أبو جعفر ... ».

وحفل جواب الإمام الرضا ( عليه السلام ) بالدليل الحاسم ، فإنّ الله تعالى بعث عيسى نبيّاً وآتاه العلم صبياً ، وهو دون سنّ الإمام أبي جعفر ، والنبوّة والإمامة من منبع واحد لا يناطان بالصغير والكبير ، وإنّما أمرهما بيد الله تعالى ، فهو الذي يختار لهما من أحبّ من عباده .

 

2 ـ صفوان بن يحيى :

قال صفوان بن يحيى : قلت للرضا ( عليه السلام ) : قد كنّا نسألك قبل أن يهب الله لك أبا جعفر عن القائم بعدك ؟ فتقول : يهب الله لي غلاماً ، فقد وهبه الله لك فأقرّ عيوننا ، فإن كان كون فإلى من ؟ فأشار الإمام ( عليه السلام ) إلى أبي جعفر ، وهو قائم بين يديه ، وعمره إذ ذاك ثلاث سنين.

فقلت : هو ابن ثلاث سنين ؟! قال ( عليه السلام ) : « وما يضرّ من ذلك ، فقد قام عيسى بالحجّة وهو ابن أقلّ من ثلاث سنين ».

 

3 ـ معمر بن خلاّد :

روى معمر بن خلاّد النصّ من الإمام الرضا ( عليه السلام ) على إمامة ولده الجواد ، قال : سمعته يقول لأصحابه : وقد ذكر شيئاً ، ثمّ قال لهم : « ما حاجتكم إلى ذلك ؟ هذا أبو جعفر أجلسته مجلسي ، وصيرته مكاني ... إنّا أهل بيت يتوارث أصاغرنا عن أكابرنا القذة بالقذة ».

 

4 ـ عبد الله بن جعفر :

قال عبد الله بن جعفر : دخلت على الإمام الرضا ( عليه السلام ) أنا وصفوان بن يحيى ، وأبو جعفر قائم قد أتى له ثلاث سنين ، فقلنا : جعلنا الله فداك ، ونعوذ بالله إن حدث حدث فمن يكون بعدك ؟ قال ( عليه السلام ) : « ابني هذا » ، وأومأ إلى ولده الإمام الجواد ( عليه السلام ) ، فقلنا له : وهو في هذا السنّ ؟! قال ( عليه السلام ) : « نعم إنّ الله تبارك وتعالى احتجّ بعيسى وهو ابن سنتين ».

 

5 ـ محمّد بن أبي عباد :

قال محمّد بن أبي عباد : سمعت الإمام الرضا ( عليه السلام ) يقول : « أبو جعفر وصيّي وخليفتي في أهلي من بعدي ».

إلى غير ذلك من النصوص التي أثرت عن الإمام الرضا ( عليه السلام ) ، وهي تعلن إمامة الجواد من بعده ، وأنّه أحد خلفاء الرسول الأعظم ( صلى الله عليه وآله ) على أمّته .

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية