موقف النبي (ص) من الصحابة يوم المحشر

البريد الإلكتروني طباعة

موقف النبي (ص) من الصحابة يوم المحشر

أخرج ابن حجر الهيثمي عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : لألفين ما توزعت أحداً (1) منكم عند الحوض فأقول : هذا من أصحابي فيقول : أنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك (2).

وعن أبي الدرداء قال : قلت يا رسول الله بلغني أنّك تقول : إنّ ناساً من أمّتي سيكفرون بعد إيمانهم قال : أجل يا أبا الدرداء ؟ ولست منهم (٣).

وأخرج الإمام أحمد عن أبي بكرة قال : قال رسول الله : ليردن الحوض عليّ رجال ممّن صحبني ، ورآني ، فإذا رفعوا إليّ ورأيتهم اختلجوا دوني ، فلأقولنّ أصحابي ، أصحابي فيقال : إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك (4).

وأخرج الإمام أحمد عن أنس بن مالك عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال : ليردن الحوض عليّ رجال حتّى إذا رأيتم رفعوا إليّ ، فاختلجوا دوني فلأقولنّ : يا ربّ أصحابي ، أصحابي ، فيقال : إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك (5).

وأخرج الإمام أحمد عن سعيد بن جبير عن ابن عبّاس قال : قام فينا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بموعظة فقال : أنّكم محشورون إلى الله تعالى حفاة ، عراة ، غزلاً ، كما بدأنا أوّل خلق نعيده وعداً علينا إنّا كنّا فاعلين. فأوّل الخلايق يكسي إبراهيم خليل الرّحمن عزّ وجلّ ، ثمّ يؤخذ بقوم منكم ذات الشمال.

قال ابن جعفر : وإنّه سيجاء برجال من أمّتي فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول :

يا ربّ أصحابي قال : فيقال : إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك لم يزالوا مرتدّين (6) على أعقابهم منذ فارقتهم فأقول كما قال العبد الصالح : ( وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ) الآية ، إلى ( إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) (7).

الهوامش

1. في رواية « في أحدكم » كذا في مجمع الزوائد ٩ / ٣٦٧.

2. مجمع الزوائد ٩ / ٣٦٧.

3. المصدر نفسه : ٩ / ٣٦٧.

4. مسند الإمام أحمد : ٥ / ٥٠ الطبعة الأولى.

5. المصدر نفسه : ٣ / ٢٨١.

6. الارتداد : الرجوع ، ومنه المرتد ، والردة ـ بالكسر ـ إسم منه ، أي الإرتداد. ـ المختار من صحاح اللغة ـ.

7. مسند الإمام أحمد : ١ / ٢٣٥ طبعة مصر

مقتبس من كتاب : [ آراء علماء المسلمين في التقيّة والصحابة وصيانة القرآن الكريم ] / الصفحة : 68 ـ 70

 

أضف تعليق


عدالة الصحابة

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية