من آثار زيارة الإمام الحسين عليه السلام

البريد الإلكتروني طباعة

من آثار زيارة الإمام الحسين عليه السلام

1 ـ مَن زاره عليه السلام ماشياً :

روی ابن قولويه القمي في كامل الزيارات : ص 253 ، ح 379 ، الباب التاسع والأربعون عن الإمام الصادق عليه السلام قال : إنّ الرجل ليخرج الی قبر الحسين عليه السلام فله إذا فخرج من أهله بأوّل خطوة مغفرة ذنوبه ، ثمّ لم يزل يقدس بكلّ خطوة حتّی يأتيه ، فإذا أتاه ناجاه الله تعالی فقال : عبدي سلني اعطك ، ادعني اجبكَ ، اطلب منّي اعطك ، سلني حاجةً اقضها لك ، قال : وقال أبو عبدالله عليه السلام : وحقّ علی الله أنْ يعطي ما بذل.

وروی العلّامة المجلسي في البحار ج 101 ، ص 78 عن عبدالله بن هلال ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قلتُ له : جعلتُ فداك ما أدنی مالزائر قبر الحسين عليه السلام فقال لي :

يا عبدالله إنّ أدنی ما يكون له أنْ يحفظه في نفسه وأهله حتّی يردّه الی أهله ، فإذا كان يوم القيامة كان الله الحافظ له.

2 ـ كرامة الله لزوّار الحسين عليه السلام :

روي الحر العاملي في الوسائل ج 14 ، ص 424 ، عن عبدالله الطحان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : سمعته وهو يقول : ما من أحد يوم القيامة إلّا وهو يتمنّی أنّه من زوّار الحسين لما يری ممّا يصنع بزوّار الحسين عليه السلام من كرامتهم علی الله تعالی.

وروی العلّامة المجلسي في البحار : ج 101 ، ص 72 عن الامام الصادق عليه السلام قال : مَن سرّه أنْ يكون علی موائد النور يوم القيامة فليكن من زوّار الحسين بن علي عليه السلام.

3 ـ أيّام زائري الحسين عليه السلام لاتعد من أعمارهم :

روی الشيخ الطوسي في التهذيب ج 6 ، ص 36 عن الإمام الرضا عليه السلام عن أبيه قال : قال أبو عبدالله جعفر الصادق عليه السلام : إنّ أيام زائري الحسين عليه السلام لاتُحسب من أعمارهم ولاتُعد من أجالهم.

4 ـ إنّ زائر الحسين عليه السلام يكون في جوار رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وعلي وفاطمة عليهما السلام :

روی ابن قولويه القمي في كامل الزيارات ص 260 ، ح 392 ، عن أبي خالد ذي الشامه ، قال : حدّثني أبو اسامة قال : سمعتُ أبا عبدالله عليه السلام يقول : مَن أراد أن يكون في جوار نبيّه صلّى الله عليه وآله وسلّم وجوار علي وفاطمة فلايدع زيارة الحسين بن علي عليه السلام.

5 ـ إنّ زائر الحسين عليه السلام يدخل الجنّة قبل الناس :

روی العلّامة المجلسي ج 101 ، ص 26 عن عبدالله بن زرارة قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : إنّ لزوّار الحسين بن علي عليه السلام يوم القيامة فضلاً علی الناس ، قلتُ : وما فضلهم ؟ قال : يدخلون الجنّة قبل الناس بأربعين عاماً وسائر الناس في الحساب والموقف.

6 ـ مَن زار الحسين عليه السلام كمَنْ زار الله في عرشه :

روی في مستدرك الوسائل ج 10 ، ص 115 عن زيد الشحام ، قال : قلتُ لأبي عبدالله عليه السلام : ما لمَن زار قبر الحسين عليه السلام قال : كان كمَن زار الله في عرشه.

7 ـ مَنْ زار الحسين عليه السلام كُتب في أعلی عليّين :

روی الشيخ الصدوق في ثواب الأعمال ص 110 ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : مَن أتی الحسين عليه السلام عارفاً بحقّه كتبه الله في أعلی عليّين.

8 ـ إنّ زيارة الحسين عليه السلام تزيد في العمر والرزق :

روی العلّامة المجلسي في البحار ج 101 ، ص 3 عن الإمام الباقر عليه السلام قال : مروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين عليه السلام ، فإنّ إتيانه يُزيد في الرزق ويمد في العمر ويدفع مدافع السوء ، وإتيانه مفترض علی كلّ مؤمن يقرّ للحسين بالإمامة من الله.

9 ـ إنّ زيارة الحسين عليه السلام تحطّ الذنوب :

روی العلّامة المجلسي ج 101 ، ص 27 عن الامام الصادق عليه السلام قال :

مَن أراد أنْ يكون في كرامة الله يوم القيامة وفي شفاعة محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم فليكن للحسين زائراً ينال من الله الفضل والكرامة وحسن الثواب ، ولايسأله عن ذنب عمله في حياة الدنيا ، ولو كانت ذنوبه عدد رمل عالج وجبال تهامة وزبد البحر ، إنّ الحسين عليه السلام قُتل مظلوماً مضطهداً نفسه عطشاناً هو وأهل بيته وأصحابه.

10 ـ إنّ زيارة الحسين عليه السلام تعدل عمرة :

روی الصدوق في ثواب الأعمال ص 112 عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر ، قال : سأل بعض أصحابنا أبا الحسن الرضا عليه السلام ، عمَنْ أتی قبر الحسين عليه السلام ، قال : تعدل عمرة.

11 ـ إنّ زيارة الحسين عليه السلام تعدل حجّة :

روي ابن قولويه القمي في كامل الزيارات ص 294 ، ح 482 عن محمّد بن سنان قال : سمعتُ أبا الحسن الرضا عليه السلام يقول : من أتی قبر الحسين عليه السلام كتب الله له حجّة مبرورة.

12 ـ إنّ زيارة الحسين عليه السلام تعدل عتق الرقاب :

روي الحرّ العاملي ج 14 ، ص 448 عن أبي سعيد المدائني ، قال : قلت لأبي عبدالله عليه السلام فقلت : جعلت فداك أتي قبر ابن رسول الله عليه السلام ، قال : نعم يا أبا سعيد ائتِ قبر ابن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أطيب الطيّبين وأطهر الأطهرين وأبرّ الأبرار ، فإذا زرته كتب الله لك عتق خمسة وعشرين رقبة.

13 ـ إنّ زوّار الحسين عليه السلام مشفّعون :

روی الشيخ الطوسي في مصباح المتهجد ص 497 عن الامام الصادق عليه السلام قال : إنّ الله تبارك وتعالی يتجلّی لزوّار قبر الحسين عليه السلام قبل أهل عرفات ويقضي حوائجهم ويغفر ذنوبهم ويشفّعهم في مسائلهم ، ثم يثنّي بأهل عرفات فيفعل بهم ذلك.

14 ـ إنّ زيارة الحسين عليه السلام يُنفّس بها الكرب وتُقضی بها الحوائج :

روی العلّامة المجلسي في البحار ج 101 ، ص 45 عن الإمام الصادق عليه السلام : قال : إنّ الی جانبكم لقبراً ما أتاه مكروب إلّا نفّس الله كربته وقضی حاجته.

مقتبس من كتاب : [ جنّة الحوادث في شرح زيارة وارث ] / الصفحة : 17 ـ 19

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

الإمام الحسين عليه السلام

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية