باب استحباب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وآله ولو من بعيد ، والتسليم عليه والصلاة عليه

البريد الإلكتروني طباعة

باب استحباب زيارة قبر النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ولو من بعيد ، والتسليم عليه والصلاة عليه

[11812] 1 ـ الشيخ المفيد في المقالات قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « من سلّم عليّ من عند قبري سمعته ، ومن سلّم عليّ من بعيد بلغته » .

[11813] 2 ـ الكراجكي في كنز الفوائد : عن القاضي أبي الحسن أسد بن إبراهيم السلمي الحراني ، وأبي عبدالله الحسين بن محمد الصيرفي البغدادي ، عن أبي بكر محمد بن محمد المعروف بالمفيد الجرجراني ، عن علي بن عثمان المغربي المعروف بأبي الدنيا (1) الأشج المعمّر ، عن علي ( عليه السلام ) ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ـ في خبر ـ قال : « وصلّوا عليّ حيث كنتم فإن صلواتكم تبلغني ، وتسليمكم يبلغني » .

[11814] 3 ـ السيد المرتضى في الفصول عن شيخه المفيد قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : « من سلّم عليّ من عند قبري سمعته [ ومن سلم عليّ من بعيد ] (1) بلغته » .

[11815] 4 ـ كتاب محمد بن مثنى الحضرمي : عن جعفر بن محمد بن شريح ، عن ذريح المحاربي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : « صلّوا إلى جانب القبر ، قبر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وإن كانت صلاة المؤمن تبلغه أينما كان » .

[11816] 5 ـ الشيخ الطوسي في أماليه : عن أحمد بن عبدون ، عن علي بن محمد بن الزبير ، عن علي بن فضال ، عن العباس بن عامر ، عن بشير (1) بن بكار ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : « إن ملكاً من الملائكة سأل الله أن يعطيه سمع العباد فأعطاه الله ، فذلك الملك قائم حتى تقوم الساعة ، ليس أحد من المؤمنين يقول : ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ، إلّا قال الملك : وعليك [ السلام ] (2) ، ثم يقول الملك : يا رسول الله ، إن فلاناً يقرأك السلام ، فيقول رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : وعليه السلام ) » .

[11817] 6 ـ أبو علي ولده في أماليه : عن أبيه عن المفيد ، عن إبراهيم بن الحسن بن جمهور ، عن أبي بكر المفيد الجرجراني ، عن أبي الدنيا المعمّر المغربي ، عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : « سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : لا تتخذوا قبري مسجداً ، وصلّوا عليّ حيثما كنتم ، فإن صلاتكم وسلامكم يبلغني » .

[11818] 7 ـ دعائم الإِسلام : في حديث عن علي ( عليه السلام ) ، أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : « فمن لم يستطع زيارة قبري ، فليبعث إليّ بالسلام فإنه يبلغني » .

[11819] 8 ـ محمد بن الحسن الصفار في البصائر : عن أحمد بن محمّد ، عن علي بن الحكم ، عن زياد بن أبي الحلال ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : « ما من نبيّ ولا وصيّ يبقى في الأرض أكثر من ثلاثة أيام حتى يرفع بروحه وعظمه ولحمه إلى السماء ، وإنّما يؤتى مواضع آثارهم ويبلغونهم من بعيد السلام ، ويسمعونهم على آثارهم من قريب » .

[11820] 9 ـ الجعفريات : أخبرنا عبدالله ، أخبرنا محمد ، حدثني موسى قال : حدثنا أبي ، عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من زار قبري بعد موتي ، كان كمن هاجر إليّ في حياتي ، فإن لم تستطيعوا فابعثوا إليّ السلام فإنه يبلغني » .

[11821] 10 ـ وبهذا الإِسناد : عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : « أربع جعلن شفعاء الجنّة ـ إلى أن قال ـ وملك عند رأسي في القبر وإذا قال العبد من أُمّتي ـ إلى أن قال ـ وإذا قال : اللهم صلّ على محمد وآل محمد ، قال الملك الذي عند رأسي : يا محمد ، إن فلان بن فلان صلّى عليك ، فأقول : صلّى الله عليه كما صلّى عليّ » .

الهوامش

1 ـ المقالات ص 85 .

2 ـ كنز الفوائد ص 265 .

(1) في المخطوط « بابن أبي الدنيا » ، وما أثبتناه من المصدر وهو الصواب راجع تنقيح المقال ج 3 ص 16 وميزان الاعتدال ج 3 ص 145 .

3 ـ الفصول المختارة ص 95 ، وعنه في البحار ج 100 ص 183 ح 10 .

(1) أثبتناه من المصدر .

4 ـ كتاب محمد بن مثنى الحضرمي ص 83 .

5 ـ أمالي الطوسي ج 2 ص 290 ، وعنه في البحار ج 100 ص 181 ح 2 .

(1) في المصدر : بشر .

(2) أثبتناه من المصدر .

6 ـ أمالي الطوسي : النسخة المطبوعة خالية منه ، وعنه في البحار ج 100 ص 190 ح 14 .

7 ـ دعائم الإِسلام ج 1 ص 296 .

8 ـ بصائر الدرجات ص 465 ح 9 .

9 ـ الجعفريات ص 76 .

10 ـ الجعفريات ص 216 .

مقتبس من كتاب : [ مستدرك الوسائل ] / المجلّد : 10 / الصفحة : 186 ـ 189

 

أضف تعليق


زيارة القبور وزيارات المعصومين عليهم السلام

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية