العصمة عند الإماميّة

البريد الإلكتروني طباعة

ذهب الشيخ المفيد رحمه‌ الله ( ت / ٤١٣ هـ ) إلى القول بأنّها « لطف يفعله الله تعالى بالمكلّف ، بحيث تمنع وقوع المعصية ، وترك الطاعة ، مع قدرته عليها » (١).

وكذا هي لطف من الله يترتّب عليه الوثوق بقول المعصوم عليه‌ السلام ولذا اعتبرها العلاّمة ابن المطهّر الحلّي رحمه‌ الله ( ت / ٧٢٦ هـ ) : « لطف خفي يفعله الله تعالى بالمكلّف بحيث لا يكون له داعٍ إلى ترك الطاعة وارتكاب المعصية مع قدرته على ذلك ، لأنّه لولا ذلك لم يحصل الوثوق بقوله فانتفت الفائدة من البعثة وهو محال » (٢).

وفي الصراط المستقيم أكّد الشيخ زين الدين العاملي على اتّصافهم عليهم‌ السلام بالعصمة عن كلّ نقيصة من أوّل عمرهم (٣).

ومن هنا قالوا : « وليس معنى العصمة أنّ الله يجبره على ترك المعصية بل يفعل به ألطافاً ، يترك معها المعصية ، باختياره مع قدرته عليها » (٤).

ويضيف السيّد الشهيد محمد باقر الصدر رحمه‌ الله أبعاد أُخرى مهمّة على معنى العصمة من خلال ارتباطها بالرسالة في إطارها الشمولي فيقول : « العصمة عبارة عن الانفعال الكامل بالرسالة والتجسيد الكامل لكلّ معطيات تلك الرسالة في النطاقات الروحيّة والفكريّة والعمليّة » (٥).

وهذه التعريفات والدلالات التي اعتمدها متكلّمو الإماميّة نجدها قد اشتقّت من الأُصول والآثار الواردة عن أهل البيت عليهم‌ السلام (٦).

ومن ذلك ما رواه الشيخ الصدوق رحمه‌ الله بإسناده إلى الإمام موسى بن جعفر عليه‌ السلام عن أبيه ، عن جدّه ، عن علي بن الحسين عليه‌ السلام قال : « الإمام منّا لا يكون إلاّ معصوماً .. فقيل يا بن رسول الله فما معنى المعصوم ؟ فقال : هو المعتصم بحبل الله ، وحبل الله هو القرآن لا يفترقان إلى يوم القيامة : والإمام يهدي إلى القرآن ، والقرآن يهدي إلى الإمام ، وذلك قول اللّه تعالى : ( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ) (7) » (8).

وأيضاً بإسناده إلى هشام بن الحكم قال : « سألت أبا عبد الله عليه‌ السلام عن ذلك ( أي معنى الإمام لا يكون إلاّ معصوماً ) فقال : المعصوم هو الممتنع بالله من جميع محارم الله ، وقد قال الله تعالى : ( وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) (9) » (10).

 

الهوامش

1. النكت الاعتقادية / الشيخ المفيد ١٠ : ٣٧.

2. شرح الباب الحادي عشر / المقداد السيوري : ٦٣.

3. ظ : الصراط المستقيم / النباطي العاملي ١ : ٥٠.

4. حق اليقين / السيد عبدالله شبر ١ : ٩٠.

5. أهل البيت عليهم‌ السلام تنوع أدوار ووحدة هدف / السيد الشهيد محمد باقر الصدر رحمه‌ الله : ٤٧.

6. ظ : معاني الأخبار / الشيخ الصدوق : ١٣٢.

7. سورة الإسراء : ١٧ / ٩.

8. معاني الأخبار / الشيخ الصدوق : ١٣٢ / ٢.

9. سورة آل عمران : ٣ / ١٠١.

10. معاني الأخبار : ١٣٢.

 

مقتبس من كتاب عصمة الأنبياء عليهم السلام

 

أضف تعليق


العصمة

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية