ولادة الزهراء عليها‌ السلام

البريد الإلكتروني طباعة

ولادة الزهراء عليها‌ السلام

أراد الله سبحانه وتعالى ان يمدّ يده طاهرة قويّة إلى هذه المرأة التي انفردت بالحب الكبير منذ مولدها بعد المبعث بخمس سنين وثلاث سنين من الاسراء ، وعلى رواية أهل السنّة قبل المبعث بخمس سنين ، وكبرت ونمت معها براءة الطفولة ، فكانت احبّ الناس إلى الله ورسوله ، وهي آخر أولاد الرسول من خديجة وأصغرهم ـ كما مرّ بنا آنفاً ـ.

ولدت في مكّة المكرّمة وفي بيت الوحي والجهاد ، وترعرعت في ظلّ أبوين لم يعرف التاريخ أفضل منهما ، هذا المولود الجديد كان حديث كلّ دارة ومجلس ، وشاغل كل نديّ وسامر ، فتعطرت أرجاء الدار بعبير نشرها ، وكان مولد فاطمة عليها‌ السلام قبل النبوّة وقريش حينئذ تبني الكعبة (1).

كانت الزهراء سلام الله عليها تؤنس امّها خديجة في أيّام الحمل وتحدثها بما يطيب خاطرها ويبعث الطمأنينة والسرور إلى قلبها (2) لقد دخل عليها النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم مرّة وقال لها : يا خديجة من تحدّثين ؟ قالت : الجنين الذي في بطني يحدثني ويؤنسني ! فقال : يا خديجة هذا جبرئيل يبشّرني انّها انثى ، وانّها النسلة الطاهرة الميمونة ، وان الله تبارك وتعالى سيجعل نسلي منها وسيجعل من نسلها أئمّة ويجعلهم خلفاء في أرضه بعد انقضاء وحيه (3).

ولدت فاطمة فولد الخير كُلُه ، ونشأت على العبادة والصلاة في بيت رسول الله صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم ، ونبغت نبوغاً فذاً وتقدمت بها السن حتّى احتلت مكان الصدارة بين نساء العالم أجمع. قال النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم لفاطمة : يا بنيّة من صلّى عليك غفر الله له وألحقه بي حيث كنت في الجنّة (4).

وقال صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم : فاطمة بضعة منّي يؤذيني ما آذاها ويريبني ما رابها (5).

وقال صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم : انّ فاطمة بضعة منّي يغضبني من أغضبها (6).

وفي قول : فاطمة بضعة منّي يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما انصبها.

وفي قول : فاطمة بضعة منّي يسعفني ما يسعفها.

وفي قول : فاطمة شجنة منّي يبسطني ما يبسطها ويقبضني ما يقبضها.

وفي قول : فاطمة مضغة منّي فمن آذاها فقد آذاني.

وفي قول : فاطمة مضغة منّي يسرّني ما يسرّها (7).

ومن الإصابة كانت ولادة فاطمة بعد البعثة وهي أصغر بناته صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم وأحبهنّ إليه. قالت عائشة : ما رأيت قطّ أحداً أفضل من فاطمة غير أبيها. عن ابن عبّاس : خطّ النبي صلّى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌ وسلّم أربع خطوط فقال : أفضل نساء أهل الجنّة خديجة وفاطمة ومريم وآسية (8) من ذلك كلّه نلاحظ انّ هناك الكثير ممّا طفحت به كتب الأخبار وشهدت له ألسنة ، الرواة في ولادة الزهراء من الأحاديث والروايات المسندة.

الهوامش

1. طبقات ابن سعد / ج ٨ / ص ١١ / والاصابة في تمييز الصحابة / ج ٨ / ص ١٥٧.

2. فاطمة الزهراء امّ أبيها / فاضل الحسيني الميلاني / ص ٢٦.

3. المصدر السابق / ص ٢٧.

4. كشف الغمة / محمّد بن عيسى الاربلي / ص ١٤٢.

5. صحيح مسلم / ج ٢ والخصائص / للنسائي / ص ٣٥.

6. صحيح البخاري / ج ٢ / ص ٢٦٠ / فصل : مناقب فاطمة.

7. الغدير / عبد الحسين الأميني / ج ٧ / ص ٢٣٢.

8. ينابيع المودة / للقندوزي / ص ١٧٠ و ١٧١.

مقتبس من كتاب : [ فاطمة الزهراء عليها السلام أمّ السبطين ] / الصفحة : 29 ـ 31

 

أضف تعليق


إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية