حول وجود الله تعالى؟

البريد الإلكتروني طباعة

حول وجود الله تعالى؟

السؤال : السّلام عليكم جميعا أحبائنا العلماء .. شاب شيعي منذ فترة تطوف في مخيلّتي عدة أسئلة أتعبتني وأثرّت في نفسي .. وهي تدور عن حقيقة وجود الله عزّ وعلا ؟ مَن أوجده؟ وإذا كان الله موجوداً بذاته فلماذا لا يكون لبعض المخلوقات أحقّية الوجود الذاتي كالكون مثلاً ؟ أو لماذا لا تكون الطبيعة نفسها موجود ذاتي؟ أو لماذا لا يكون أرباب متفرقة كربّ للشمس وآخر للقمر ، وربّ لليل ، وآخر للنهار سيما أنّهم من المتناقضات .
ثمّ تطرأ في ذهني أسئلة عن يوم القيامة والجنّة والنار؟
وهل خلق الله ليستعبدهم - استغفر الله العظيم-؟ ولماذا يهدد الله في القرآن بالعذاب لكلّ من لا يؤمن به؟.
وأسئلة حول أيّهما أفضل الإنسان المسلم الذي يقاتل من أجل الله - في أيّ قضية- طمعاً في جنّة ؟ أو ذاك المادّي الذي يضحّي ويقتل من أجل مبدأه؟
أودّ أن استغغر الله على هذه الأسئلة .. وأنا خائف جدّاً من سوء العاقبة . فأرشدوني بإجاباتكم . وفّقكم الله.
 
الجواب : من سماحة السيّد علي الحائري
هناك فرق حقيقي وجوهري بين وجود ( الله تبارك وتعالى ) ووجود غيره ـ أيّاً كان ـ والفرق هو أنّ الله تبارك وتعالى واجب الوجود لذاته ، بينما غيره ممكن الوجود لذاته ، وكلّ ممكن الوجود لا بدّ من أن يستند في وجوده إلى واجب الوجود ، أمّا واجب الوجود فيستحيل أن يستند في وجوده إلى شيء آخر ، وكلّ هذا قد تمّت عليه أدلّة عقلية عديدة في الفلسفة والكلام ، ولذا فيستحيل أن تكون هناك أرباب متفرقة عديدة كما يستحيل أن يكون شيء ممّا ذكر في السؤال هو الله الواجب الوجود لذاته ، راجعوا بهذا الصدد الكتب المعنيّة الختصّة بالموضوع ، أو أدرسوا الموضوع عند أخصائي خبير بهذا الفنّ كي تجدوا الجواب الكافي والشافي إن شاء الله تعالى.
 

أضف تعليق

وجود ومعرفة الله سبحانه وتعالى

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية