هل من صحابة الرسول (ص) ولد عن طريق المتعة

البريد الإلكتروني طباعة

هل من صحابة الرسول (ص) ولد عن طريق المتعة

السؤال : هل هناك من صحابة الرسول صلى الله عليه وآله من ولد عن طريق المتعة ، نرجو ذكر المصادر ؟
 

الجواب : من سماحة الشيخ مصطفى الهرندي

 

قاتل الله السياسة ما تدخَّلت في شيء إلا وافسدته ... لم تكن السنة النبوية هي الضحية الوحيدة للخلافات السياسية التي وقعت في الصدر الأوّل من الإسلام ، بل كانت السيرة والتاريخ الإسلامي أيضاً من ضحايا تلك الخلافات ، فقد منعت السلطة السياسية تدوين السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي ؛ لأنّها كانت تحمل في طياتها رموزاً خطيرة تتنافى مع الاتجاهات السلطوية للخلافة الإسلامية ، ومن هنا لم تدوّن السيرة إلا في نهاية القرن الأوّل ، بعدما تمكنت السلطة من التحكم على التاريخ ، وإسقاط كل ما ليس في صالحها ...
ومن هنا ضاع كثير من الأحداث علينا ، والتي من جملتها ما يرتبط بقضية المتعة ؛ إذ أن من المستبعد جداً ، بعد افتراض مشروعية المتعة ، واستمرارها في خلافة أبي بكر ، وبرهة من خلافة عمر ، أن لا يتم هناك إنجاب منها ، هذا مع عدم وجود الموانع المصنوعة فعلاً ، لعدم الحمل في ذلك الزمان ، ولكن بقيت بعض القرائن الدالة عليها إلى يومنا هذا ..
وممّن روى عنه في التمتع وحصول الولد منه ـ ولست في صدد الحصر ـ صحابي تم التصريح باسمه ، وآخر اُشير إليه :
أمّا الأوّل فهو : عمرو بن حريث ؛ قال الذهبي في سير أعلام النبلاء : 3/417 ـ 418 : « كان عمرو من بقايا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله الذين كانوا نزلوا الكوفة » .
وفي كنز العمال للمتقي الهندي : 16/518 ح45712 : عن سعيد بن مسيب ، قال : « استمتع ابن حريث وابن فلان ، كلاهما ولد له من المتعة زمان أبي بكر وعمر » .
وفي فتح الباري لابن حجر : 9/141 : وقصة عمرو بن حريث أخرجها عبدالرزاق في مصنفه بهذا الاسناد : عن جابر ، قال : « قدم عمرو بن حريث الكوفة ، فاستمتع بمولاة ، فأتى بها عمر حبلى ، فاعترف . قال : فذلك حين نهى عنها عمر..... وروي أنّ بعض الصحابة ممّن كان يتشدّد فيها ، ويمنع أكثر من الخليفة الثاني كان هو أوّل مولود ولد في الإسلام من المتعة » .

 

أضف تعليق


نكاح المتعة

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية