هل أهل البيت ع يتكاملون علمياً

البريد الإلكتروني طباعة

هل أهل البيت ع يتكاملون علمياً؟ 

السؤال : هل أنّ الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله و سلم و أئمة أهل البيت عليهم السلام يتكاملون علمياً و أخلاقياً وعملياً وعقائدياً في حياتهم الدنيا كسائر البشر ، أو أنّهم على سوية واحدة في هذه الأمور منذ ولادتهم الشريفة وحتى استشهادهم عليهم السلام . يرجى البيان مع بعض التوسع و التفصيل ؟
 

الجواب: من  سماحة الشيخ باقر الإيرواني

 

إذا كان المقصود إنّهم يتكاملون كما نحن نتكامل من خلال التلمّذ على ايدي المعلمين فذلك باطل جزماً ؛ اذ لم ينقل التاريخ أنّهم تعلموا على يد معلم كما يتعلم أحدنا على يد غيره .
وإذا كان المقصود إنّهم يزدادون علماً ولو من خلال الالهام والنكث في القلوب فالجواب : نعم ، إنّهم يزدادون كذلك ؛ فالنبي صلى الله عليه وآله علّم أمير المؤمنين عليه السلام الف باب ينفتح له من كل باب الف باب ، والأئمة عليهم السلام يرث بعضهم بعضاً العلم كما في الكافي 1 : 221 ، ويزدادون في ليلة الجمعة كما جاء في الكافي 1 : 242 ، وإنّهم عليهم السلام لو لم يزدادوا لنفذ ما عندهم كما جاء في الكافي 1 : 254 ، وإنّهم إن شاؤا أن يعلموا علموا كما جاء في الكافي 1 : 258 ، إذا التكامل من خلال الالهام والنكث في القلوب أمر مقبول ، بخلاف التكامل بشكله العادي كما نتكامل نحن فإنّه أمر مرفوض .

 

أضف تعليق


أهل البيت عليهم السلام

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية