كيف أحصر جميع المرويات في قضية فدك ؟

البريد الإلكتروني طباعة

كيف أحصر جميع المرويات في قضية فدك ؟

     السؤال : عندي بحث ماجستير في إحدى الدول الأجنبية حول فدك ونصرة المظلوم في الفكر الإسلامي ، ودراستي ستكون بإذن الله متعمقة في روايات الشيعة والعامة كذلك ، وستستعرض الروايات في عدة قرون من الزمان ، سؤالي من ثلاث أقسام هو : كيف أحصر جميع المرويات في قضية فدك ؟ وكيف أجمع مرويات كل قرن هجري ؟ وما الكتب المناسبة لمعرفة طبقات علماء كل جيل بحيث أنّي إذا جمعت مروياتهم جمعت مرويات قرن بأكمله ؟


     الجواب : من سماحة الشيخ حسن الجواهري

 


     يمكن للاطلاع على قصة فدك وأخبارها من كتب العامة مراجعة شرح ابن أبي الحديد لنهج البلاغة في شرح كتاب الإمام عليه السلام إلى عثمان بن حنيف ؛ فقد تعرض ابن أبي الحديد إلى القضية مفصلاً ، وقال في بداية حديثه : « كل ما نذكره فهو من كتب العامة لا من كتب الشيعة ورجالهم . واغلب ما ينقله هو من كتاب السقيفة وفدك لأبي بكر أحمد بن عبدالعزيز الجوهري » . راجع شرح النهج 16 : 344 نشر مؤسسة الأعلمي للمطبوعات .

     ولاحظ : صحيح البخاري / كتاب المغازي / غزوة خيبر / باب 40 / حديث 4240 ، وصحيح مسلم / كتاب الجهاد / باب 15 باب حكم الفئ وباب 16 باب قول النبي صلى الله عليه وآله : لا نورث ما تركناه فهو صدقة ، والسيرة الحلبية 3 : 400 .

     ومن كتب الشيعة لاحظ : كتاب بحار الأنوار ج25 وغيره من الأجزاء ، وكتاب وسائل الشيعة 9 : 525 ، 26 : 102 ، 27 : 293 ، وكتاب اللمعة البيضاء في شرح خطبة الزهراء المطبوع في مدينة قم المقدسة ؛ فإنك تجد فيه الشيء الكثير ، وكتاب كشف الغمة للاربلي الجزء الثاني ، وكتاب وفاة الصديقة الزهراء للمقرم.

     ويمكنك مراجعة رجال الشيخ الطوسي لمعرفة طبقات الرواة ؛ فإنّ الشيخ الطوسي ذكر الرواة عن النبي والأئمة بأسمائهم ، فيمكن معرفة طبقات رواة قضية فدك بمراجعة الكتاب المذكور ، وإذا عرفت طبقات الرجال ، فقد عرفت أيضاً رواة كل قرن على حدة . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

أضف تعليق


فدك

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية