هل تبعثوا لنا أيّ معلومات عن الدعاء السيفي ؟

البريد الإلكتروني طباعة

السؤال :

سؤالنا عن الدعاء السيفي الصغير أو دعاء القاموس الوارد ذكره في مفاتيح الجنان ، هل بالإمكان أن تتكرّموا علينا وتبعثوا لنا أيّ معلومات عن هذا الدعاء ، وما هي فضائله ، وعن من نقل ؟ وغيرها من الأسئلة المتعلّقة بالدعاء.

الجواب :

1 ـ قال المحدث النوري في الصحيفة الثانية العلويّة : إنّ لهذا الدعاء ـ السيفي الصغير ـ في كلمات ارباب الطلسمات والتسخيرات شرح غريب ، وقد ذكروا له آثاراً عجيبة ، ولم أر ما ذكروه لعدم اعتمادي عليه ـ أيّ على ما ذكروه من روايته من طرقهم ـ ولكن اُورد أصل الدعاء تسامحاً في أدلّة السنن وتأسّياً بالعلماء الأعلام.

ويتحصّل من كلامه عدم ورود الدعاء في الكتب المعتبرة المعتمدة إلّا أنّ الأمر في الدعاء سهل لعموم أمره تعالى : ( ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) [ غافر : 60 ].

نعم ، حيث أنّ الدعاء في مذهب أهل البيت عليهم السلام مدرسة لتعليم المعارف الدينيّة والآداب والأحكام الشرعيّة كان الراجح التوفي الصحيح من الدعاء والمأثور عن النبي صلّى الله عليه وآله وأهل بيته عليهم السلام أو المذكور في القرآن الكريم.

مضافاً إلى أنّ للأدعية والأسماء الإلهيّة والتركيبات في الأذكار خواصّ لا يطلع عليها بتمامها إلّا المعصومين عليهم السلام.

نعم ، لا بأس ولا حرج شرعاً في الإتيان بسائر الأدعية غير الواصلة عبر الكتب والمصادر المعتبرة من باب قاعدة : « من بلغه ثواب عمل فعمله رجاء ذلك الثواب كتب له ذلك ».

2 ـ ومنه يظهر الحال في دعاء القاموس.

 
 

أضف تعليق


الأدعية والزيارات

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية