الآثار الباقية من المعتزلة

البريد الإلكتروني طباعة
بحوث في الملل والنحل لأية الله الشيخ جعفر السبحاني ، ج 3 ، ص 465 ـ 469
________________________________________
(465)
2 ـ الآثار الباقية من المعتزلة(1)
كان مشايخ الاعتزال و أئمّتهم ذوي قرائح خصبة، وكفاءات خاصّة في نضد القريض و ارتجال الخطب. فكان إلقاء الكلام على الوجه البليغ، المطابق لمقتضى الحال، أحد أسلحتهم الفتّاكة في باب المناظرة. ومن المحتمل أيضاً أنّ تسمية علم الكلام به لأنّ المعتزلة هم الأُسس لتدوين علم الكلام بين أهل السنّة، وبما أنّهم قد بلغوا الذّروة والسّنام في البلاغة والفصاحة و إلقاء الكلام، سمّيت صناعتهم بأوصافهم و خصوصيّاتهم، فأطلقوا على منهجهم الفكري لفظ الكلام و علمه. ويظهر ذلك من الرّجوع إلى تاريخ حياتهم، وقد عرفت أنّ واصل بن عطاء مع أنّه كان به لثغة بالرّاء ولكن كان يتجنّب عن الراء في خطبه، فيتكلّم بالقمح مكان البُرّ، والغيث مكان المطر. ولم يكن التفوّق في البلاغة مختصّاً به، بل هو الغالب على أئمّة المعتزلة. فلا عجب لأن يتركوا كتباً قيّمةً في مجالات العقيدة والأدب والتفسير، غير أنّ الدهر لعب بكتبهم،
________________________________________
1 . هذا هو البحث الثاني الذي وعدنا به في صدر خاتمة المطاف.
________________________________________
(466)
وأعان على حرقها و إعدامها خصماؤهم، فلم يصل إلينا إلاّ النّزر القليل الّذي حفظته الصدفة. و نذكر من آثار المعتزلة ما طبع و نشر، وأمّا المخطوطة منها الموجودة في المكتبات العالميّة فهي على عاتق الفهارس، ولو قمنا به لطال بنا المقام فنذكر المطبوع حسب التّسلسل التّاريخي للتأليف.
1 ـ «المعيار والموازنة» لأبي جعفر الاسكافي (م 240)، في فضائل الإمام أميرالمؤمنين عليّ بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ تحقيق محمد باقر المحمودي،طبع في بيروت/1402.
2 ـ « درّة التنزيل و غرّة التأويل» له أيضاً طبع في مطبعة السعادة، عام (1326هـ).
3 ـ «البيان و التبيين» لأبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (م 255هـ) في أربعة أجزاء، طبع عدّة مرّات، آخرها طبعة دار الفكر عام 1968.
4 ـ «المحاسن والاضداد» له أيضاً طبع في القاهرة (عام 1331هـ).
5 ـ «الفصول المختارة من كتب الجاحظ» جمعها الإمام عبيد الله بن حسّان، طبع على هامش «الكامل» للمبّرد في القاهرة، (عام 1324هـ).
6 ـ «العثمانيّة» تحقيق محمّد هارون المصري طبع مصر، واستقصى المحقّق ما بثّه ابن أبي الحديد في شرحه على نهج البلاغة من كتاب (نقض العثمانية) لأبي جعفر الاسكافي، فجمعه وطبعه في آخر «العثمانيّة» فجاء الكتاب ونقضه في مجلّد واحد. وتعرّفت على شأن الكتاب في ترجمة الجاحظ.
7 ـ «رسائل الجاحظ» في جزءين، تحقيق عبدالسلام هارون، طبع في القاهرة عام (1964م).
8 ـ «البخلاء» له أيضاً، تحقيق طه الحاجزي، طبع في مصر.
9 ـ «الانتصار» في الردّ على ابن الرّاوندي، تأليف أبي الحسين المعروف بالخيّاط،
________________________________________
(467)
طبع مع مقدّمة و تحقيق وتعليق للدكتور نيبرج الاستاذ بجامعة (آبسالة) في (مملكة السويد). وفي آخره قائمة لفهرس الكتب المذكورة في هذا الكتاب أكثرها للمعتزلة يبلغ عددها أربعين كتاباً(1).
10 ـ «فضل الاعتزال أو ذكر المعتزلة» لأبي القاسم البلخي (م317 أو319هـ) تحقيق فؤاد سيّد، طبع الدّار التونسية، عام (1406هـ).
11 ـ «شرح الأُصول الخمسة» لقاضي القضاة عبدالجبّار بن أحمد (415هـ). حقّقه وقدّم له الدّكتور عبدالكريم عثمان، المطبوع بمصر، عام (1364هـ)، في (804) صفحة وراء الفهارس وهو أجمع كتاب لتبيين الأُصول الخمسة الّتي تتبنّاها المعتزلة في مجال العقائد.
12 ـ «المغني» له أيضاً، وهو إملاء القاضي لتلاميذه، وقد طبع منه لحدّ الآن أربعة عشر جزءاً وهو في عشرين جزءاً، وقد اكتشفته البعثة العلميّة المصريّة باليمن، وهو أبسط كتاب للمعتزلة في مجال الكلام، والجزء الأخير منه في الإمامة، الّذي نقضه السيّد المرتضى بكتاب أسماه بـ «الشافي» ولخّصة الشيخ الطُّوسي، والأصل والملخّص مطبوعان.
13 ـ «تنزيه القرآن عن المطاعن» طبع عن النسخة المخطوطة بدار الكتب المصريّة. له أيضاً ما يلي:
14 ـ «متشابه القرآن» له في جزءين. طبع في القاهرة، دار التراث، تحقيق الدكتور عدنان زرزور.
15 ـ «المجموع المحيط بالتكليف له».
16 ـ «المختصر في أُصول الدّين» من رسائل العدل والتوحيد تحقيق محمد عمارة.
________________________________________
1. الانتصار: قسم الفهرس، ص 249 ـ 252.
________________________________________
(468)
17 ـ «طبقات المعتزلة» له أيضاً، تحقيق فؤاد سيّد، طبع الدار التونسية، عام (1406هـ).
18 ـ «ديوان الأُصول في التوحيد» لأبي رشيد سعيد بن محمّد النيسابوري رئيس المعتزلة بعد القاضي عبدالجبّار، طبع مصر، عام (1968م)، تحقيق محمّد عبدالهادي أبو ريدة، وقد تبعنا في نسبة الكتاب إليه، رأي محقِّق الكتاب.
19 ـ «الطبقتان الحادية عشرة والثانية عشرة من طبقات المعتزلة» لأبي السعد المحسن بن محمّد كلام الجشمي البيهقي (م494هـ)، وكأنّه ذيل لكتاب «طبقات المعتزلة» للقاضي حيث ترجم فيه الطبقتين الحادية عشرة والثانية عشرة من المعتزلة، تحقيق فؤاد سيّد، طبع الدّار التونسية، وهو جزء من كتابه «شرح العيون».
20 ـ «رسالة إبليس إلى إخوانه المناحيس» له أيضاً، تحقيق حسين المدرسي الطباطبائي، طبع عام (1406)، وقد ألّفه بصورة روائيّة على النهج المعروف اليوم.
21 ـ «تفسير الكشّاف» للشّيخ محمود بن عمر بن محمود الزمخشري (م538هـ) وقد طبع عدّة مرّات، وهو أحد التفاسير الّتي يرجع إليها جميع المسلمين في الوقوف على بلاغة القرآن، ولا يزال إلى اليوم ينظر إليه كأحد التفاسير المهمّة، وقد أدرج في تفسيره حسب تناسب الآيات آراء المعتزلة و أخضع الآيات لتلك المبادىء. وله أيضاً ما يلي:
22 ـ «أساس البلاغة» في اللّغة، طبع في مصر.
23 ـ «أطواق الذهب في المواعظ والخطب» تحتوي مائة مقالة في النصايح، طبع في مصر و بيروت و استنبول.
24 ـ «عجب العجاب في شرح لامية العرب» طبع في القاهرة و استنبول.
25 ـ «الانموذج» طبع في ايران مع شرح عبدالغني الأردبيلي.
26 ـ «الجبال و الأمكنة والمياه» طبع في ليدن.
27 ـ «ربيع الأبرار و نصوص الأخبار».
28 ـ «الفائق في غريب الحديث» طبع في حيدرآباد.
________________________________________
(469)
29 ـ «الكلم النوابغ أو نوابغ الكلم» طبع في القاهرة و بيروت.
30 ـ «المفصّل في صناعة الإعراب» طبع في مصر و غيرها.
31 ـ «مقدّمة الأدب» في اللّغة، طبع في ليبسيك.
32 ـ «شرح نهج البلاغة» لعز الدين عبدالحميد بن أبي الحديد البغدادي المدائني (م655هـ) وهو أعظم الشّروح و أطولها و أشملها بالعلوم والآداب والتّاريخ والمعارف، ألّفه لمؤيّد الدّين محمد بن أحمد بن العلقمي وزير المستعصم بالله آخر الخلفاء والملوك العبّاسيّين، وكان له كتب فيها عشرة آلاف مجلّد من نفاس الكتب(1) طبع في عشرين جزءاً بتحقيق محمّد أبي الفضل إبراهيم في القاهرة.
33 ـ «طبقات المعتزلة» لأحمد بن يحيى بن المرتضى أحد أئمّة الزّيدية، ولد عام (م764هـ) وتوفّي بظفار عام (840هـ)، وهو جزء من كتابه الآخر «المنية والأمل» في شرح كتاب الملل والنحل .
34ـ البحر الزخّار دورة فقهية على مذهب الإمام زيد طبع في ستة أجزاء.
35 ـ «كتاب الأساس لعقائد الأكياس» تأليف القاسم بن محمّد بن علىّ الزيديّ العلويّ (م1029هـ). حقّقه و قدّم له الدكتور البيرنصري نادر، طبع دار الطليعة بيروت، عام1980.
36 ـ «العلم الشامخ في إيثار الحقّ على الآباء والمشايخ» للشيخ صالح المقبلي (م1108هـ)، طبع القاهرة عام (1331هـ)(2).
***
________________________________________
1. مقدمة نهج البلاغة، بقلم المحقق. 2. ولعل الفائت منّي أكثر من المذكور، والتكليف على حدّ المقدور، وقد اكتفينا بذكر ما وقفنا على المطبوع من كتبهم، أمّا المخطوط منها فحدّث عنه ولا حرج، يقف عليها من راجع فهرس مخطوطات المكتبة المتوكلية في جامع صنعاء باليمن، وقد صور أكثرها دار الكتب المصرية ونشر قسماً كبيراً منها.
 

أضف تعليق

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية