في ظهور آيات نبيّنا محمّد صلّى الله عليه وآله في إحياء الموتى

البريد الإلكتروني طباعة

في ظهور آياته في إحياء الموتى

وفيه : ثلاثة أحاديث

٨٣ / ١ ـ عن عليّ عليه السلام ، قال : « ولقد سألته قريش إحياء ميّت ، كفعل عيسى عليه السلام ، فدعاني ثمّ وشّحني ببردة السحاب ، ثمّ قال : إنطلق يا عليّ مع القوم إلى المقابر ، فأحى لهم بإذن الله ، من سألوك من آبائهم ، وأمّهاتهم ، وأجدادهم ، وعشائرهم.

فانطلقت معهم ، فدعوت الله تبارك وتعالى باسمه الأعظم ، فقاموا من قبورهم ينفضون التراب عن رؤوسهم بإذن الله تعالى ، جلّت عظمته ».

٨٤ / ٢ ـ عن مسمع بن عبد الملك كردين ، وابن عمرويه (1) ، قال : إنّ رسول الله (ص) كان قاعداً ، وهو يذكر اللّحم وقرمه (2) ، إليه ، فقام رجل من الأنصار وله عناق ، فانتهى إلى امرأته ، فقال لها : هل لك من غنيمة باردة ؟ قالت : وما ذلك ؟

قال : إنّي سمعت رسول الله (ص) يذكر اللّحم ويشتهيه.

قالت : خذها ، ولم يكن عندهم غيرها ، وكان رسول الله (ص) يعرفها ، فلمّا جاء بها ذبحت وشويت ، ثم وضعها (ص) بين يدي أصحابه ، ثمّ قال : « كلوا ولا تكسروا عظماً » فأكل وأكلوا ، ورجع الأنصاري ، وإذا هي على بابه تلعب.

٨٥ / ٣ ـ عن أمّ سلمة رضي الله عنها ، قالت كنت عند رسول الله (ص) في نصف النهار إذ أقبل ثلاثة من أصحابه ، فقالوا : ندخل يا رسول الله ؟ فصير ظهري إلى ظهره ، ووجهه إليهم.

فقال الأوّل منهم : يا محمّد ، زعمت أنّك خير من إبراهيم ، وإبراهيم عليه السلام اتَّخذه الله خليلاً ، فأيّ شيء اتّخذك ؟

وقال الثاني : زعمت أنّك خير من موسى ، وموسىٰ كلّمه الله عزّ وجل تكليماً ، فمتى كلّمك ؟

وقال الثالث : زعمت أنّك خير من عيسى ، وعيسى أحيا الموتى ، فمتى أحييت ميتاً ؟

وفي الحديث طول وجواب . . . ثمّ قال لعليّ عليه السلام : « قم يا حبيبي ، فالبس قميصي هذا ، فانطلق بهم إلى قبر يوسف بن كعب ، فأحيه لهم بإذن الله تعالى محيي الموتى ».

فأتى بهم إلى البقيع ، حتّى أتى إلى قبرٍ دارس ، فدنا منه ، ثمّ تكلّم بكلمات فتصدّع القبر ، ثمّ ركله برجله وقال : « قم بإذن الله تعالى محيي الموتى » ، فإذا شيخ ينفض التراب عن رأسه ولحيته ، وهو يقول : يا أرحم الراحمين . ثمّ التفت إلى القوم كأنّه عارف بهم ، وهو يقول : أكفر بعد الإِيمان ! أنا يوسف بن كعب ، صاحب الأخدود ، أماتني الله منذ ثلاثمائة عام.

وفي الحديث طول ، اقتصرت على الموضع المقصود.

الهوامش

83 / 1 ـ رواه ابن شهراشوب في مناقبه ١ : ٢٢٦ ، مثله .

84 / 2 ـ بصائر الدرجات : ٢٩٣ / ٤ .

1. الظاهر أنه تصحيف : سمعت من يرويه ، كما في بصائر الدرجات.

2. القرم : شدّة شهوة اللحم حتّى لا يصبر عنه : « مجمع البحرين ـ قرم ـ ٦ : ١٣٧ ».

85 / 3 ـ مدينة المعاجز : ٩٨ : ٢٥٢ ، اثبات الهداة ١ : ٢٦٢ / ٩٢ نحوه ، وبإسناده عن الرضا عليه السلام.

مقتبس من كتاب : [ الثّاقب في المناقب ] / الصفحة : 94 ـ 95

 

أضف تعليق

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية