البرزخ وعذابه

البريد الإلكتروني طباعة

البرزخ وعذابه

معنى البرزخ : البَرْزَخ في اللغة : الحاجز بين شيئين (1) ، وهو العالم المتوسط بين الموت والقيامة ، يُنعّم فيه الميّت أو يعذّب حتّى تقوم الساعة (2) ، قال تعالى : ( وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) (3) ، والآية ظاهرة الدلالة على أنّ هناك حياة متوسطة بين حياتهم الدنيويّة وحياتهم بعد البعث.

وقال الإمام الصادق عليه السلام في تفسيرها : « البرزخ : القبر ، وفيه الثواب والعقاب بين الدنيا والآخرة » (4).

أهوال البرزخ : عرفنا أنّ الحياة في عالم الآخرة تبدأ من الموت ، فبالموت يولد الانسان في عالم الآخرة ، وبعد غمرات الموت يواجه أهوال القبر ، وهي كما يلي :

١ ـ وحشة القبر وظلمته : القبر منزل موحش من منازل الطريق إلى المعاد ، حيث يودع الميّت في حفرةٍ مظلمة ضيقة من غير أنيس إلّا ملائكة الرحمة أو العذاب ، ومن غير قرين إلّا العمل.

قال أمير المؤمنين عليه السلام في كتابه إلى أهل مصر : « يا عباد الله ، ما بعد الموت لمن لا يُغْفَر له أشدّ من الموت القبر فاحذروا ضيقه وضنكه وظلمته وغربته ، إنّ القبر يقول كلّ يومٍ : أنا بيت الغربة ، أنا بيت التراب ، أنا بيت الوحشة ، أنا بيت الدود والهوامّ .. » (5).

وهناك يستبدل الإنسان بظهر الأرض بطناً ، وبالأهل غربةً ، وبالنور ظلمةً ، وبسعة العيش ورفاهيته ضيق القبر ووحشته ، فينقطع الأثر ، ويُمحى الذكر ، وتتغيّر الصور ، وتبلى الأجساد ، وتنقطع الأوصال.

يقول أمير المؤمنين عليه السلام : « فكم أكلت الأرض من عزيز جسدٍ ، وأنيق لونٍ ، كان في الدنيا غذيَّ تَرَفٍ ، وربيبَ شرفٍ ، يتعلّل بالسرور في ساعة حزنه ، ويفزع الى السلوة إن مصيبةٌ نزلت به ، ضنّاً بغضارة عيشه ، وشحاحةً بلهوه ولعبه .. » (6).

٢ ـ ضغطة القبر أو ضمّته : ورد في الأخبار أنّ الميت يتعرّض إلى ضغطة القبر ، أو ضمّة الأرض ، إلى الحدّ الذي تُفري لحمه ، وتطحن دماغه ، وتذيب دهونه ، وتخلط أضلاعه ، وتكون بسبب النميمة وسوء الخلق مع الأهل ، وكثرة الكلام ، والتهاون في أمر الطهارة ، وقلّما يسلم منها أحد ، إلّا من استوفى شرط الإيمان ، وبلغ درجات الكمال.

قال أبو بصير : قلت لأبي عبدالله عليه السلام : أيفلت من ضغطة القبر أحد ؟ فقال : « نعوذ بالله منها ، ما أقلّ من يفلت من ضغطة القبر .. ! » (7).

وتعرّض لضغطة القبر الصحابي الجليل سعد بن معاذ رضي الله عنه ـ ت ٥ هـ ـ حيث جاء في الروايات أنّه لمّا حُمِل على سريره شيعته الملائكة ، وكان رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قد تبعه بلا حذاء ولا رداء ، حتّى لحّده وسوّى اللبن عليه ، فقالت أمّ سعد : يا سعد ، هنيئاً لك الجنّة. فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : « يا أُمّ سعد مَه ، لا تجزمي على ربّك ، فإنّ سعداً قد أصابته ضمّة » وحينما سُئل عن ذلك قال صلّى الله عليه وآله وسلّم : « إنّه كان في خُلقه مع أهله سوء » (8).

وقال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : « ضغطة القبر للمؤمن كفّارة لما كان منه من تضييع النعم » (9).

٣ ـ سؤال منكر ونكير : وفي عالم البرزخ ينزل الله سبحانه على الميّت وهو في قبره ملكين ، وهما منكر ونكير ، فيقعدانه ويسألانه عن ربّه الذي كان يعبده ، ودينه الذي كان يدين به ، ونبيّه الذي أُرسل إليه ، وكتابه الذي كان يتلوه ، وإمامه الذي كان يتولّاه ، وعمره فيما أفناه ، وماله من أين اكتسبه ، وفيما أنفقه ، فإن أجاب بالحقّ استقبلته الملائكة بالروح والريحان ، وبشرته بالجنّة والرضوان وفسحت له في قبره مدّ البصر ، وإن تلجلج لسانه وعيي عن الجواب ، أو أجاب بغير الحقّ ، أو لم يدرِ ما يقول ، استقبلته الملائكة بنُزلٍ من حميم وتصلية جحيم ، وبشّرته بالنار.

وقد تظافرت بذلك الأخبار الصحيحة عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وأهل البيت عليهم السلام واتّفق عليه المسلمون (10) ، فهو ممّا يجري مجرى الضرورة من الدين.

قال الإمام الصادق عليه السلام : « من أنكر ثلاثة أشياء ، فليس من شيعتنا : المعراج ، والمُساءلة في القبر ، والشفاعة » (11).

٤ ـ عذاب القبر وثوابه : وهو العذاب أو الثواب الحاصل في عالم البرزخ ، وهو واقع لا محالة ، لإمكانه ، ولتواتر السمع بوقوعه بدلالة القرآن الكريم والأخبار الصحيحة عن نبي الهدى صلّى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته المعصومين عليهم السلام ، ولانعقاد الإجماع عليه ، واتّفاق الاُمّة سلفاً وخلفاً على القول به (12).

أدلّته القرآنيّة : الآيات القرآنيّة التي أشارت إلى عذاب القبر وثوابه وأرشدت إليهما أو فُسّرت بهما كثيرة ، ذكرنا بعضها في أدلّة التجرّد ، وفيما يلي نذكر اثنتين منها :

١ ـ قوله تعالى في آل فرعون : ( وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) (13) وهي نصّ في الباب ، لأنّ العطف بالواو يقتضي المغايرة لما قبله ، فقد ذكر أوّلاً أنّهم يعرضون على النار غدوّاً وعشيّاً ، ثمّ عطف بعده بذكر ما يأتي يوم تقوم الساعة ، ولهذا عبّر عن الأوّل بالعرض ، وعن الثاني بالادخال (14).

وروي عن الإمام الصادق عليه السلام في تفسيرها أنّه قال : « إن كانوا يعذّبون في النار غدوّاً وعشيّاً ، ففيما بين ذلك هم من السعداء. لا ولكن هذا في البرزخ قبل يوم القيامة ، ألم تسمع قوله عزَّ وجلَّ : ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) » (15).

٢ ـ قوله تعالى : ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ ) (16) قال كثير من المفسّرين : إنّ المراد بالمعيشة الضنك عذاب القبر وشقاء الحياة البرزخيّة ، بقرينة ذكر الحشر بعدها معطوفاً بالواو الذي يقتضي المغايرة ، ولا يجوز أن يراد به سوء الحال في الدنيا ، لأن كثيراً من الكفّار في الدنيا هم أحسن حالاً من المؤمنين ، وفي معيشة طيّبة لا ضنك فيها (17).

قال أمير المؤمنين عليه السلام : « واعلموا أن المعيشة الضنك التي قالها تعالى : ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا ) هي عذاب القبر » (18).

أدلّته من السنّة : تكاثرت الروايات الدالّة على عذاب القبر وثوابه من طرق الفريقين (19) ، وتوسعت في بيان تفاصيله ، وقد ذكرنا بعضها في أدلّة تجرد الروح ، ونقتصر هنا على ذكر ثلاث منها :

١ ـ قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : « القبر إمّا حفرة من حفر النيران ، أو روضة من رياض الجنّة » (20).

٢ ـ قال أمير المؤمنين عليه السلام : « يسلّط على الكافر في قبره تسعة وتسعين تِنِّيناً ، فينهشن لحمه ، ويكسرن عظمه ، ويتردّدن عليه كذلك إلى يوم يبعث ، لو أنّ تنِّيناً منها نفخ في الأرض لم تنبت زرعاً أبداً .. » (21).

٣ ـ وعن علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام في قوله تعالى : ( وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) (22) قال : « هو القبر ، وإن لهم فيه لمعيشة ضنكاً ، والله إن القبر لروضة من رياض الجنّة ، أو حفرة من حفر النيران » (23).

إثارات : هناك بعض الإثارات والشبهات حول عذاب القبر وثوابه ، وأغلبها يتعلّق ببيان كيفيّة العذاب أو الثواب ، والخوض في تفاصيلهما ، وهو أمر لم نكلّف به ، ولا يلزمنا إلّا التصديق به على الجملة ، والاعتقاد بوجوده ، لإمكانه ، وثبوته عن طريق السمع من المعصوم ، وهذا شأن جميع اُمور الغيب ، لأنّها من عالم الملكوت الذي لا تدركه عقولنا ولا تبلغه حواسنا .. وفيما يلي نذكر أهمّ الشبهات المتعلّقة بالحياة البرزخيّة ، ونجيب عنها على ضوء الآيات والأخبار :

١ ـ إذا كان البدن هو وسيلة وصول العذاب إلى الروح ، فكيف تعذّب الروح أو تُثاب وقد فارقت البدن ، وتعرّض هو للانحلال والبلى ؟

الجواب : دلّت الأخبار على أن الله تعالى يحيي العبد بعد موته للمساءلة ويديم حياته لنعيم إن كان يستحقّه ، أو لعذاب إن كان يستحقّه ، وذلك إمّا بإحياء بدنه الدنيوي ، أو بالحاق روحه في بدن مثالي ، وفيما يلي نبيّن كلا الأمرين مع أدلّتهما من الحديث.

أولاً : إحياء البدن الدنيوي : أيّ أنّ الله تعالى يعيد الروح إلى بدن الميّت في قبره ، كما تدلّ عليه ظواهر كثير من الأخبار ، منها ما روي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ـ في حديث ـ قال : « تعاد روحه في جسده ، ويأتيه ملكان فيجلسانه » (24).

وعن أبي جعفر الباقر عليه السلام : « فإذا دخل حفرته ، رُدّت الروح في جسده ، وجاءه ملكا القبر فامتحناه » (25).

وعن أبي عبدالله الصادق عليه السلام : « ثمّ يدخل ملكا القبر ، وهما قعيدا القبر منكر ونكير ، فيقعدانه ويلقيان فيه الروح إلى حقويه » (26).

ومن هنا قيل : إنّ الحياة في القبر حياة برزخيّة ناقصة ، ليس معها من آثار الحياة سوى الاحساس بالألم واللذّة ، أيّ إن تعلّق الروح بالبدن تعلّقٌ ضعيف ، لأنّ الله سبحانه يعيد إلى الميّت في القبر نوع حياة قدرما يتألّم ويلتذّ (27).

ثانياً : التعلّق بالجسد المثالي : ورد في الأخبار أن الله سبحانه يسكن الروح جسداً مثالياً لطيفاً في عالم البرزخ ، يشبه جسد الدنيا ، للمساءلة والثواب والعقاب ، فتتنعّم به أو تتألّم إلى أن تقوم الساعة ، فتعود عند ذلك إلى بدنها كما كانت عليه (28).

عن أبي بصير ، قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن أرواح المؤمنين. فقال : « في الجنّة على صور أبدانهم ، لو رأيته لقلت فلان » (29).

وعن يونس بن ظبيان ، قال : كنت عند أبي عبدالله عليه السلام جالساً فقال : « ما يقول الناس في أرواح المؤمنين ؟ » قلت : يقولون تكون في حواصل طيور خضر في قناديل تحت العرش. فقال أبو عبدالله عليه السلام : « سبحان الله ! المؤمن أكرم على الله من أن يجعل روحه في حوصلة طير. يا يونس ، المؤمن إذا قبضه الله تعالى صيّر روحه في قالب كقالبه في الدنيا ، فيأكلون ويشربون ، فإذا قدم عليهم القادم عرفوه بتلك الصورة التي كانت في الدنيا » (30).

وفي حديث آخر عنه عليه السلام : « المؤمن أكرم على الله من أن يجعل روحه في حوصلة طير ، ولكن في أبدانٍ كأبدانهم » (31) ، وهناك أحاديث اُخرى تدلّ على ما ذكرناه (32).

وعلى ضوء ما تقدّم ، فإنّ المراد بحياة القبر في أكثر الأخبار هو النشأة الثانية للإنسان في عالم البرزخ ، والذي تتعلّق فيه الروح ببدنها المثالي ، وبذلك يستقيم فهم جميع ما ورد في آيات وأخبار دالّة على تجرّد الروح وعلى ثواب القبر وعذابه ، واتّساعه وضيقه وحركة الروح وطيرانها ، وزيارة الأموات لأهلهم وغيرها.

العلم يؤيّد وجود الجسد المثالي : وتقرّر تجارب علماء استحضار الأرواح حقيقة الأجسام المثالية ، حيث يقول أشياع هذا المذهب : إن الموت في حدّ ذاته ليس إلّا انتقالاً من حال مادي جسدي إلى حال مادي آخر ولكن أرقّ منه وألطف كثيراً ، وأنّهم يعتقدون أن للروح جسماً مادياً شفافاً لطيفاً ألطف من هذه المادة جداً ، ولذلك لا تسري عليه قوانينها (33).

هل إن ذلك من التناسخ الباطل

وقد يتوهّم أن القول بتعلّق الأرواح بعد مفارقة أبدانها بأشباح اُخر هو ضرب من التناسخ الباطل ، وهو غير صحيح ، لأنّ العمدة في نفي التناسخ ضرورة الدين وإجماع المسلمين ، وقد قال بالأبدان المثالية كثير من المسلمين من المتكلّمين والمحدّثين ، ودلّت عليه أخبار الأئمّة الطاهرين عليهم السلام ، والتناسخيّة إنّما كفروا بانكارهم المعاد والثواب والعقاب ، وقولهم بقدم النفوس وتردّدها في أجسام هذا العالم ، وإنكارهم النشأة الاُخرى ، وإنكارهم الصانع والأنبياء ، وسقوط التكاليف ، ونحو ذلك من أقوالهم السخيفة (34).

٢ ـ والشبهة الثانية في هذا المقام ، هي كيف يكون عذاب القبر وثوابه وليس ثمّة جنّة أو نار ؟

الجواب : دلّت الآيات والأخبار التي ذكرناها في أدلّة عذاب القبر على وجود الجنّة والنار وكونهما مخلوقتين ، ويدلّ على ذلك أيضاً ما روي عن الإمام الصادق عليه السلام وقد سئل عن أرواح المؤمنين ، فقال « في حجرات في الجنّة ، يأكلون من طعامها ، ويشربون من شرابها » (35).

وقال عليه السلام : « إنّ أرواح الكفّار في نار جهنّم ، يُعرَضون عليها » (36).

وقال الشيخ الصدوق رحمه الله : اعتقادنا في الجنّة والنار أنّهما مخلوقتان ، وأنّ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم قد دخل الجنّة ، ورأى النار حين عُرج به ، وأنّه لا يخرج أحد من الدنيا حتّى يرى مكانه من الجنّة أو النار (37).

وقال النصير الطوسي : والسمع دلّ على أنّ الجنّة والنار مخلوقتان الآن ، والمعارضات متأوّلة. وبيّن العلّامة في شرحه موضع الخلاف في ذلك حيث قال : اختلف الناس في أنّ الجنّة والنار هل هما مخلوقتان الآن أم لا ، فذهب جماعة إلى الأوّل ، وهو قول أبي علي ، وذهب أبو هاشم والقاضي إلى أنّهما غير مخلوقتين.

احتجّ الأوّلون بقوله تعالى : ( أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ) (38) و ( أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ) (39) و ( يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ ) (40) و ( عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ ) (41) وجنّة المأوى هي دار الثواب ، فدلّ على أنّها مخلوقة الآن في السماء.

واحتجّ أبو هاشم بقوله تعالى : ( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ ) (42) فلو كانت الجنّة مخلوقة الآن ، لوجب هلاكها ، والتالي باطل ، لقوله تعالى : ( أُكُلُهَا دَائِمٌ ) (43).

وأجاب العلّامة عن ذلك بقوله : إنّ دوام الأُكل إشارة إلى دوام المأكول بالنوع ، بمعنى دوام خلق أمثاله ، وأُكل الجنّة يفنى بالأكل ، إلّا أنّه تعالى يخلق مثله ، والهلاك هو الخروج عن الانتفاع ، ولا ريب أنّ مع فناء المكلّفين تخرج الجنّة عن حدّ الانتفاع ، فتبقى هالكة بهذا المعنى (44).

الهوامش

1. لسان العرب / ابن منظور ـ برزخ ـ ٣ : ٨.

2. تفسير الميزان / الطباطبائي ١ : ٣٤٩.

3. سورة المؤمنون : ٢٣ / ١٠٠.

4. تفسير القمي ١ : ١٩ ، بحار الأنوار / المجلسي ٦ : ٢١٨ / ١٢.

5. أمالي الطوسي : ٢٨ / ٣١ ، بحار الأنوار ٦ : ٢١٨ / ١٣.

6. نهج البلاغة / صبحي الصالح : ٣٤٠ / الخطبة ٢٢١.

7. الكافي / الكليني ٣ : ٢٣٦ / ٦.

8. علل الشرائع : ٣٠٩ / ٤ ، أمالي الصدوق : ٤٦٨ / ٦٢٣ ، أمالي الطوسي : ٤٢٧ / ٩٥٥.

9. ثواب الأعمال / الصدوق : ١٩٧ ـ منشورات الرضي ـ قم ، علل الشرائع / الصدوق : ٣٠٩ / ٣ ، أمالي الصدوق : ٦٣٢ / ٨٤٥.

10. راجع : الكافي / الكليني ٣ : ٢٣٢ / ١ و ٢٣٦ / ٧ و ٢٣٨ / ١٠ و ١١ و ٢٣٩ / ١٢ ، الاعتقادات / الصدوق : ٥٨ ، تصحيح الاعتقاد / المفيد : ٩٩ ـ ١٠٠ ، شرح المواقف / الجرجاني ٨ : ٣١٧ ـ ٣٢٠.

11. أمالي الصدوق : ٣٧٠ / ٤٦٤.

12. راجع : كشف المراد / العلّامة الحلي : ٤٥٢ ، المسائل السروية / المفيد : ٦٢ ـ مسألة ٥ ، الأربعين / البهائي : ٢٨٣ و ٤٨٧ ، حق اليقين / عبدالله شبّر ٢ : ٦٨.

13. سورة غافر : ٤٠ / ٤٥ ـ ٤٦.

14. انظر : تفسير الميزان / الطباطبائي ١٧ : ٣٣٥.

15. مجمع البيان / الطبرسي ٨ : ٨١٨.

16. سورة طه : ٢٠ / ١٢٤.

17. الأربعين / البهائي : ٤٨٨.

18. شرح ابن أبي الحديد ٦ : ٦٩ ـ دار إحياء الكتب العربيّة ـ مصر ، أمالي الطوسي : ٢٨ / ٣١.

19. راجع : الكافي / الكليني ٣ : ٢٣١ ـ ٢٣٩ ، ٢٤٤ ـ ٢٤٥ و ٢٥٣ / ١٠ ، المحاسن / البرقي : ١٧٤ ـ ١٧٨ ـ دار الكتب الإسلاميّة ـ قم ، بحارالأنوار / المجلسي ٦ : ٢٠٢ باب ٨ ، سنن النسائي ٤ : ٩٧ ـ ١٠٨ ـ كتاب الجنائز ـ دار الكتاب العربي ـ بيروت ، كنز العمال / المتقي الهندي ١٥ : ٦٣٨ وغيرها.

20. سنن الترمذي ٤ : ٦٤٠ / ٢٤٦٠ ـ كتاب صفة القيامة ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ، إحياء علوم الدين / الغزالي ٥ : ٣١٦.

21. أمالي الطوسي : ٢٨ / ٣١.

22. سورة المؤمنون : ٢٣ / ١٠٠.

23. الخصال / الصدوق : ١٢٠ / ١٠٨.

24. الدر المنثور / السيوطي ٥ : ٢٨.

25. الكافي / الكليني ٣ : ٢٣٤ / ٣.

26. الكافي / الكليني ٣ : ٢٣٩ / ١٢.

27. راجع : الأربعين / البهائي : ٤٩٢.

28. راجع : أوائل المقالات / المفيد : ٧٧ ، تصحيح الاعتقاد / المفيد : ٨٨ ـ ٨٩ ، المسائل السرويّة / المفيد : ٦٣ ـ ٦٤ ـ المسألة ٥ ، الأربعين / البهائي : ٥٠٤.

29. التهذيب / الطوسي ١ : ٤٦٦ / ١٧٢.

30. التهذيب / الطوسي ١ : ٤٦٦ / ١٧١ ، الكافي / الكليني ٣ : ٢٤٥ / ٦.

31. الكافي / الكليني ٣ : ٢٤٤ / ١.

32. راجع : الكافي / الكليني ٣ : ٢٤٤ / ٣ ، و ٢٤٥ / ٧.

33. دائرة معارف القرن العشرين / وجدي ٤ : ٣٧٥.

34. حقّ اليقين / عبدالله شبّر ٢ : ٥٠ ، الأربعين / البهائي : ٥٠٥ ، بحار الأنوار ٦ : ٢٧١ و ٢٧٨.

35. الكافي / الكليني ٣ : ٢٤٤ / ٤.

36. الكافي / الكليني ٣ : ٢٤٥ / ٢.

37. الاعتقادات / الصدوق : ٧٩.

38. سورة آل عمران : ٣ / ١٣٣.

39. سورة البقرة : ٢ / ٢٤.

40. سورة البقرة : ٢ / ٣٥.

41. سورة النجم : ٥٣ / ١٥.

42. سورة القصص : ٢٨ / ٨٨.

43. سورة الرعد : ١٣ / ٣٥.

44. كشف المراد / العلّامة الحلّي : ٤٥٣ ، وراجع شرح المواقف / الجرجاني ٨ : ٣٠١ ـ ٣٠٣.

مقتبس من كتاب : [ المعاد يوم القيامة ] / الصفحة : 100 ـ 110

 

التعليقات   

 
+3 -3 # عمر المناصير 2019-11-15 09:06
سؤالنا هو أنه تم الإفتراء على رسول الله بأنه مر أو أتى على موسى ليلة الإسراء ومعراجكم وهو حي يُصلي في قبره قائماً عند الكثيب الأحمر...ما الذي أتى بسيدنا موسى ليكون في السماء السادسة؟؟؟؟!!! أم أن الكذب حباله قصيرة ولا وجود لجريمة كاملة ولا بُد للمُجرم من أن يترك أثر لجريمته...وعلى ذكر الإسراء والمعراج فإن الإسراء رحلة مُستقلة والمعراج رحلة مُستقلة حدثتا في زمنين مُخلفين ولم تحدثا في ليلة واحدة فالإسراء حدث في السنة 12 للبعثة والمعراج حدث قبل شهر شوال في السنة 5 للبعثة ونزول سورة النجم وفُرضت الصلاة...أي أن بينهما 7 سنوات فالمعراج حدث قبل الإسراء ب 7 سنوات...ومعراج رسول الله لربه حدث أكثر من مرة... {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى}النجم 13
ولنأتي للبرزخ وافتراءهم على الله بوجود نعيم وجحيم البرزخ ....فكلمة برزخ لم ترد في كتاب الله إلا 3 مرات بقوله تعالى
..............
{حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ }{لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }{المؤمنون99-100 {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً }الفرقان53{مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ}{بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ }الرحمن20....كُلها قصد الله بها حاجز وبالتالي فلو كان هُناك حياة برزخ لذكرها الله في كتابه الذي ما فرط فيه من شيء وفيه تبيان لكُل شيء.. كيف يذكر الله الحياة الدنيا أكثر من60 مرة في كتابه العزيز وكذلك تكراره لذكر الحياة الآخرة ولا يذكر ولا يُبين هذه الحياة نهائياً..وكيف رسول الله لم يرد بأنه نطق كلمة برزخ إلا عند قراءتها في كتاب الله....والله حكم على أن كُل نفس ذائقة الموت وبأنه لا وجود إلا لموتة واحدة وأن من في القبور أموات وأن الله لا يبعثهم إلا يوم القيامة وبأنهم لا يشعرون بشيء ولا يسمعون..والأموات قبورهم مراقد لهم..من بعثنا من مرقدنا هذا....
{وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَّا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَن فِي الْقُبُورِ }الحج7.... {وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاء وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ }فاطر22....إلخ ما قال الله الذي هجروا كلامه وقدموا كتاب البُخاري ومُسلم عليه
وأخيراً فإن هذه الآية من سورة البقرة تكشف وتعري من أفتروا على الله وعلى دين الله وعلى رسول الله حياة البرزخ وعذاب القبر وغير ذلك حيث يقول الحق....{كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }البقرة28...ولم يقُل الله وكنتم أمواتاً فأحياكم ثُم يُميتكم ثُم يُحييكم ثُم يُميتكم ثُم يُحييكم ثُم إليه تُرجعون .
صدق الله العظيم وكذب المُفترون ومعهم الضالون المُضلون
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
+5 # السيّد جعفر علم الهدى 2020-02-22 14:56
الجواب 1 : ماذا نقول لمن أعمى الله قلبه وجعل على بصيرته غشاوة.
أوّلاً : أنت تقول المعراج حدث لأكثر من مرّة ، فما المانع ان يلتقي النبي محمّد صلّى الله عليه وآله في السماء السادسة بالأنبياء عليهم السلام و على الخصوص بموسى بن عمران ؛ فانّ الأنبياء والرسل ليسوا أمواتاً بل أحياءٌ عند ربّهم يرزقون. ثمّ انّ الشيعة انّما يروون عن أئمّة أهل البيت عليهم السلام الذين أمر الله تعالى بمودّتهم ، وطهّرهم من الكذب والرجس تطهيراً ، وهم الذين جعلهم النبي صلّى الله عليه وآله عدلاً للقرآن الكريم في حديث الثقلين المشهور والمعروف بين الفريقين ، السنّة والشيعة.
قال صلّى الله عليه وآله : انّي تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما ان تمسّكتم بهما لن تضلّوا بعدي أبداً وانّهما لن يفترقا حتّى يردا عليّ الحوض.
ثانياً : قد ورد لقاء النبي صلّى الله عليه وآله في معراجه مع الأنبياء في السماء ، في روايات أهل السنّة ، فكان الواجب على هذا المتعصّب ان يراجع كتب الحديث لأهل السنّة ، ثمّ يتحامل على الشيعة بأنّهم يفترون على رسول الله صلّى الله عليه وآله.
ففي حديث مفصل رواها ابن الأثير في جامع الأصول عن البخاري ومسلم والترمذي ، بسندهم عن أنس بن مالك يذكر قصّة المعراج ، وفيه :
فوجد في السماء الدنيا آدم عليه السلام ، فقال له جبرئيل : هذا أبوك فسلّم عليه. فسلّم عليه ، وردّ عليه قائلاً : مرحباً وأهلاً يا بنيّ ، نعم الابن أنت ... ـ إلى أن قال : ـ ثمّ عرج به إلى السابعة فقالوا له مثل ذلك ، كل سماء فيها أنبياء قد سمّاهم فأوعيت منهم ، إدريس في الثانية ، وهارون في الرابعة ، وآخر في الخامسة ، وإبراهيم في السادسة ، وموسى في السابعة. [ جامع الأصول / ج : 12 / ص : 51 ]
وفيه أيضاً : فأوحى الله إليه فيما يوحي إليه خمسين صلاة على اُمّتك كلّ يوم وليلة ، ثمّ هبط حتّى بلغ موسى ، فاحتبسه موسى فقال : يا محمّد ماذا عهد إليك ؟ قال : عهد إليّ خمسين صلاة كلّ يوم وليلة. قال : انّ أمّتك لا تستطيع ذلك ، فارجع فليخفّف عنك ربّك وعنهم. فالتفت النبي صلّى الله عليه وآله الى جبرئيل كأنّه يستشيره في ذلك ، فأشار اليه جبرئيل انّ نعم ان شئت. فعلا به إلى الجبّار تعالى فقال وهو مكانه : يا ربّ خفّف عنّا ، فانّ اُمّتي لا تستطيع هذا. فوضع عنه عشر صلوات ، ثمّ رجع الى موسى فاحتبسه فلم يزل يردده موسى الى ربّه حتّى صارت خمس صلوات ... [ جامع الأصول / ج : 12 / ص : 52 ].
وراجع حديث أنس بن مالك عن أبي ذر في الصفحة 56 من الكتاب المذكور.
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
-8 # عمر المناصير 2019-11-15 09:01
إن من إفترى على دين الله بقوله بوجود حياة البرزخ هو ممن قرأ كتاب الله وما تجاوز حُنجرته
وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ...والحق يقول في هذه الآية...ومن ورائهم..ورائهم...أي أن البرزخ وهو الحاجز من ورائهم وليس من أمامهم...وقصد الله إستحالة عودتهم للحياة من جديد ....بينما عن المياه قال بينهما برزخ أي حاجز...فمن يموت البرزخ وهو الحاجز يكون من وراءه أي أنه لا عودة للخلف أي لا عودة لأن يعود للحياة من جديد فبما أنه ميت سيبقى في مكانه وهو القبر إن كان مدفون... حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ ...فلا رجعة للحياة... كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا...وهذا الحاجز يبقى... إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ...والبعث لا يتم إلا للأموات ولمن هو ميت...كلام الله واضح لا يحتاج لمزيد شرح وتوضيح ....من مات وراءه برزخ أو حاجز بمعنى أنه لا عودة للحياة لهُ وبأنه سيبقى ميت لا يحس لا بالزمان ولا المكان إلى يوم يُبعثون أي حتى ذلك اليوم الذي يبعثه فيه الله ويبعثه في الخلائق وهو يوم القيامة من أجل الحساب إما لجنةٍ أو لنار....لكن سؤالنا من أين جاءوا بأن هذه الآية مخصوصة بأُناس مُعينين وهي عامة لكُل من يموت أو يأتيه الموت.
ولا أدل على هذه الإكذوبة لحياة البرزخ ونفيها إلا قول الله تعالى... {لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ }الدخان56..فمن أوجد هذه الفرية جعل كتاب الله وراء ظهره بإيجاد موتتين...الموت الأول وهو الحق... {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ }الأنبياء35..ثُم أحياء من أوجد البرزخ الأموات ليوجد لهم حياة البرزخ..والموتة الثانية والتي على أقصى حد ستنتهي بموت الصعقة عندما ينفخ إسرافيل في البوق أو الصور... {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ }الزمر68.... {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ }يس51....فهل في الأجداث حياة.... {وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَّا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَن فِي الْقُبُورِ }الحج7...فمن في القبور والأجداث أموات يبعثهم الله
حياة البرزخ هي حياة أوجدها من أوجدها فلا وجود لها لا في كتاب الله ولا في سُنة رسول الله ، أوجدها من أتخذوا كتاب الله عضين وأتخذوهُ مهجورا ، كما هو لإيجادهم لعذاب القبر المكذوب ، وذلك بالإعتماد على تلك الأحاديث المكذوبة ونسبتها لرسول الله ...فكُل تلك الأحاديث مكذوبة ويرميها كتاب الله لأنها تتعارض معه..كيف لا وهي مكذوبة على لسان رسول الله ....بأن الأنبياء أحياء في قبورهم يُصلون ومن ذلك حديث عن موسى يُصلي في قبره قائماً...ثُم إفتراءهم على رسول الله بأنه صلى بالأنبياء ليلة الإسراء ، وأختاروا عدد مُعين من أنبياء الله في السماء ووضعوا في كُل سماء نبي أو حتى قالوا بأن رسول الله رأى الأنبياء كلهم في السموات.....وسؤالنا لهم أنبياءكم هل هُم أحياء في قبورهم يُصلون أم أنهم في تلك السموات التي تم إفتراءُها...ولنتحدث عن نبي الله موسى هل هو حي يُصلي في قبره قائماً عند الكثيب الأحمر...أم هو في السماء السادسة...لكن سؤالنا الذي يكشف كذب ذلك هو بأنهم يقولون بأن الصلاة فُرضت في ليلة الإسراء والمعراج وافتروا تلك الكذبة بوجود نبي الله موسى وتلك المفاوضات لتخفيض الصلاة حتى صارت 5 صلوات .
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 
 
+8 -1 # السيّد جعفر علم الهدى 2020-02-19 14:26
1. إذا كان الشيعة يكذبون ، فالبخاري ومسلم والترمذي يكذبون ؛ فراجع جامع الأصول لابن الأثير ج 12 ص 51 ـ 56 ، قصّة مراجعة موسى عليه السلام مع النبي صلّى الله عليه وآله ، وانّ الله أوجب على اُمّة الإسلام خمسين صلاة ، فطلب موسى من النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ان يرجع ويطلب من الله التخفيف على الأمّة ، فرجع النبي مرّات عديدة الى ان صار الواجب خمس صلوات في كلّ يوم وليلة.
2. الآيات القرآنيّة صريحة في وجود عالم البرزخ الذي هو عالم بين هذه الدنيا وبين عالم الآخرة. وقد ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : القبر امّا روضة من رياض الجنّة أو حفرة من حفر النيران.
ومن الآيات الدالّة على البرزخ :
أ : ( وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَـٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ ) [ البقرة : 154 ].
ب : ( وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّـهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ ) [ آل عمران : 169 ـ 171 ].
ج : ( حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) [ المؤمنون : 99 ـ 100 ].
د : ( قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَىٰ خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ ) [ غافر : 11 ].
قال الفخر الرازي بعد ان اختار ان المراد من قوله تعالى ( بَلْ أَحْيَاءٌ ) : انّهم احياء على الحقيقة الى ان تقوم الساعة ، وهو قول ابن عبّاس ومجاهد وقتادة ، واليه ذهب الحسن وعمرو بن عبيد وواصل بن عطاء.
قال الرازي : وهذا قول أكثر المفسّرين ، وهذا دليل على انّ المطيعين يصل اليهم ثوابهم وهم في القبر.
ثمّ تعرض لبعض الإشكالات وأجاب عنها.
هـ : ( النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ) [ غافر : 46 ].
وهو يدلّ على الحياة في القبر ـ البرزخ ـ لأن الغدوّ والعشي انّما يكونان في الدنيا ، وامّا في القيامة ، فلا يكون غدو ولا عشي.
و : ( وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا ) [ مريم : 62 ].
يعني في جنان الدنيا التي ينقل إليها أرواح المؤمنين ، فامّا في جنّات الخلد فلا يكون غدوّ ولا عشي.
ز : ( مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا ) [ نوح : 25 ].
المراد نار البرزخ في القبر ، لأنّ الفاء تدلّ على الترتّب بلا فصل ، ولو كان المراد دخول جهنّم في الآخرة ، لقال : « اغرقوا ثمّ ادخلوا ناراً ».
ح : ( النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) [ غافر : 46 ].
ومن المعلوم انّ الآية تتعرض لعقابين مترتبين على فرعون وقومه ، الأوّل قبل ان تقوم الساعة ، وهو نار القبر « البرزخ ». تعرض عليهم عدواً وعشياً. والآخر عذاب أشدّ بعد أن تقوم الساعة ، لقوله : ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ).
رد | رد مع اقتباس | اقتباس
 

أضف تعليق

البرزخ

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية