بدع كثيرة أحدثها الخلفاء ذكروها علماء أهل السنّة

البريد الإلكتروني طباعة

بِدَع كثيرة ذكروها

لقد ذكر علماء أهل السنّة جملة كثيرة من البِدَع الأخرى التي أحدثها الخلفاء ، وهي كثيرة جدّاً وذكرها يخرجنا عن موضوع الكتاب ، وحيث أنا لا نريد البحث فيها ، فإنّا نذكر جملة منها ، وللقارئ العزيز أن يراجع فيها المطوّلات. منها (1) :

١ ـ أوّل من نقص التكبير معاوية ، كان إذا قال : « سمع الله لمن حمده » انحطّ إلى السجود ، ولم يكبّر. وقيل : زياد. « ٩٤ ، ٩٥ » « ص ١٦٤ »

٢ ـ أوّل من ترك قنوت في الصبح معاوية. « ٩٧ »

٣ ـ أوّل من جمع الناس في صلاة الجنائز على أربع تكبيرات : عمر. « ٢٤ » « ص ١١٣ »

ورووا أنّ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم كان يصلّي على الجنائز أربعاً أو خمساً ، وأوّل من جمع الناس على أربع فقط هو عمر (2).

٣ ـ أوّل من جهر بالتسليم عمر بن الخطاب ، فأنكرت عليه الأنصار وقالوا : ما شأنك ؟ قال : أردت أن يكون أذاناً .. وقوله : « أذاناً » أيّ إعلاماً بانتهاء الصلاة. « ٩٨ ، ٩٩ »

٤ ـ أوّل من خفض صوته بالتكبير عثمان. « ٩٣ »

٥ ـ أوّل من أحدث المحراب المجوّف عمر بن عبد العزيز حين بنى المسجد النبوي. « ٩٢ »

٦ ـ أوّل من عمل المقصورة في المسجد معاوية ، لأنّه رأى على منبره كلباً ، وقيل : مروان بن الحكم ، لأنّه ضُرب بسكين وهو يصلي .. وقيل : عثمان بن عفان ، خوفاً أن يصيبه ما أصاب عمر. « ٨٩ » « ص ١٦٣ »

٧ ـ أوّل من أمر المؤذّن أن يشعره ويناديه ، فيقول : « السلام على أمير المؤمنين ، الصلاة يرحمك الله » معاوية. قال ابن عبد البرّ : وقيل : إن المغيرة بن شعبة أوّل من فعل ذلك. والأوّل أصحّ. « ٧٦ »

٨ ـ أوّل من خطب جالساً معاوية ، حين كثر شحمه وعظم بطنه. وأخرج ابن أبي شيبة عن طاووس : خطب رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم قائماً وأبو بكر وعمر وعثمان ، وإنّ أوّل من جلس على المنبر في الجمعة معاوية بن أبي سفيان. « ١٢٣ ، ١٢٤ » « ص ١٦٤ »

٩ ـ أوّل من خطب بمكّة على منبر معاوية بن أبي سفيان ، قدم به من الشام سنة حجَّ في خلافته ، وكانت الخلفاء والولاة يخطبون يوم الجمعة على أرجلهم قياماً في وجه الكعبة وفي الحِجْر. « ٢٥٢ »

١٠ ـ أوّل من فوَّض إلى الناس إخراج زكاتهم عثمان. « ١٨٩ » « ص ١٢٥ »

١١ ـ أوّل من حمى الحمى عثمان. « ١٩٠ » « ص ١٢٣ »

١٢ ـ أوّل من جعل مُدَّين حنطة في زكاة الفطر عدل صاع من تمر : عثمان. « ١٩١ »

١٣ ـ أوّل من جعل العشور : عمر بن الخطاب. وأخرج ابن أبي شيبة عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم أنّه قال : ليس على المسلم عشور ، إنّما على اليهود والنصارى. « ٢٠١ ، ٢٠٣ »

١٤ ـ أوّل من قنت في النصف الأخير من رمضان : عمر. « ٢١٠ »

١٥ ـ أوّل من ركب عند رمي الجمار ذاهباً وراجعاً : معاوية بن أبي سفيان ، وكان الناس يمشون. « ٢١٨ ، ٢٥٣ »

١٦ ـ أوّل من فرَّق بين الرجال والنساء في الطواف : خالد القسري والي مكّة لعبد الملك بن مروان ، فاستمرّ ذلك إلى اليوم. « ٢٤٤ ، ٢٤٥ »

١٧ ـ أوّل من أدار الصفوف حول الكعبة : خالد بن عبد الله القسري. وعن عقبة بن الأزرق : كان الناس يقومون قيام شهر رمضان في أعلى المسجد الحرام .. فلمّا ولي خالد القسري مكّة لعبد الملك بن مروان ، وحضر شهر رمضان أمر خالد القرّاء أن يتقدّموا ويصلّوا خلف المقام ، وأدار الصفوف حول الكعبة ، وذلك أن الناس ضاق عليهم أهل المسجد ، فأدارهم حول الكعبة. فقيل له : تقطع الطواف لغير المكتوبة ؟ قال : فأنا آمرهم يطوفون بين كلّ ترويحتين سبعاً. فأمرهم يفصلون بين كلّ ترويحتين بطواف سبع .. « ٢٤٩ »

١٨ ـ أوّل من اتّخذ المحامل في زمن الحجَّاج ، وإنّما كانوا يحجّون على الرحال. أخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل ، وذكره المبرد في الكامل. وفي ذلك يقول الراجز :

أولُ عبْدٍ عمل المحاملا

 

أخزاه ربي عاجلاً وآجِلا

« ٢٦٩ ، ٢٧٠ »

١٩ ـ أوّل من استَلحق بنسبه في الإسلام : معاوية ، استلحق زياد بن أبيه. « ٣٢٩ » « ص ١٦٧ »

٢٠ ـ أوّل من سنَّ للصداق أربعمائة درهم : عمر بن عبد العزيز. « ٣٣٣ »

٢١ ـ أخرج ابن سعد عن الشعبي : أن أوّل رأس حمل في الإسلام ، وأوّل رأس رُفع على خشبة رأس الحسين عليه السلام. « ٤٢٩ ، ٤٣٠ »

٢٢ ـ أوّل من سُمّي « أمير المؤمنين » : عمر. « ٤٩١ » « ص ١٠٣ »

٢٣ ـ أوّل من عَهد بالخلافة : أبو بكر. « ٦١٥ » « ص ١٠٢ »

٢٤ ـ أوّل من أقطع الأرضين : عثمان. « ٦٢٥ » « ص ١٢٢ »

٢٥ ـ أوّل الملوك : معاوية. « ٦٢٩ »

٢٦ ـ أوّل مَن بايع لولده : معاوية. « ٦٣٠ » « ص ١٥٩ »

٢٧ ـ قال مالك : أوّل مَن استقضى : معاوية. « ٦٨٤ »

٢٨ ـ أوّل من قضى بشهادة الغلمان : مروان بن الحكم. « ٦٩٧ ».

٢٩ ـ أوّل مَن أحلف بالطلاق : سنان بن سلمة وكان عاملاً على كرمان ، ولّاه زياد بن أبيه زمن معاوية. « ٧٠٧ ، ٧٠٨ ».

٣٠ ـ أوّل مَن جمع الناس في القرآن على حرف واحد : عثمان. أخرجه البخاري « ٧١٦ ».

الهوامش

1. نقلناه من كتاب « الوسائل في مسامرة الأوائل » للسيوطي ، وأدرجنا أرقام الكتاب بعد كلّ بند ذكرناه. ثمّ أدرجنا بعدها أرقام صفحات البند نفسه إن وجد من كتاب الأوائل للعسكري ، ط العلميّة.

2. رواه البيهقي في السنن الكبرى ٤ / ٣٧ ، وصحّحه ابن حجر في فتح الباري ٣ / ١٥٧ وذكره السيوطي في تاريخ الخلفاء ، ص ١٠٨.

مقتبس من كتاب : [ مسائل خلافيّة حار فيها أهل السنّة ] / الصفحة : 181 ـ 184

 

أضف تعليق

البدعة

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية