باب استحباب زيارة قبر الرضا عليه السلام

البريد الإلكتروني طباعة

( باب استحباب زيارة قبر الرضا ( عليه السلام ) )

استحباب زيارة الإمام الرضا عليه السلام

[ 12171 ] 1 ـ جعفر بن محمد بن قولويه في الكامل : عن جماعة مشايخه ، عن سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن داود الصرّمي ، عن أبي جعفر (1) ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : « من زار قبر أبي فله الجنّة » .

وعن الحسن بن عبد الله بن محمد بن عيسى ، عن أبيه ، عن الصرّمي ، مثله .

[ 12172 ] 2 ـ وعن أبيه ، عن سعد بن عبد الله ، عن عليّ بن إبراهيم الجعفري ، عن حمدان الدّسوائي (1) قال : دخلت على أبي جعفر الثاني ( عليه السلام ) فقلت له : ما لمن زار أباك بطوس ؟ فقال : « من زار قبر أبي بطوس غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر » قال حمدان : فلقيت بعد ذلك أيّوب بن نوح بن درّاج فقلت له : يا أبا الحسين إنّي سمعت مولاي أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : « من زار قبر أبي بطوس غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر » فقال أيّوب : وأزيدك فيه ، قلت : نعم ، فقال : سمعته يقول (2) ، يعني أبا جعفر ( عليه السلام ) : « ( من زار قبر أبي بطوس غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر ) (3) ، فإذا كان يوم القيامة نصب له منبر بحذاء منبر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، حتى يفرغ الله من حساب الخلائق » .

[ 12173 ] 3 ـ وعن أبيه ، عن سعد بن عبد الله ، عن علي بن الحسين النيسابوري ، عن شعيب بن عيسى ، عن صالح بن محمد الهمداني ، عن إبراهيم بن إسحاق النهاوندي قال : قال أبو الحسن الرضا ( عليه السلام ) : « من زارني على بعد داري وشطون (1) مزاري ، اتيته يوم القيامة في ثلاثة مواطن حتّى أخلّصه من أهوالها : إذا تطايرت الكتب يميناً وشمالاً ، وعند الصراط ، وعند الميزان » .

[ 12174 ] 4 ـ وعن أبيه ، عن سعد ، عن إبراهيم بن الزيّات ، عن يحيى بن الحسن الحسيني ، عن عليّ بن عبد الله بن قطرب ، عن أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) قال : مرّ به إبنه وهو شابّ حدث وبنوه مجتمعون عنده ، فقال : « إنّ ابني هذا يموت في أرض غربة ، فمن زاره مسلّماً لأمره عارفاً بحقّه ، كان عند الله عزّ وجلّ كشهداء بدر » .

[ 12175 ] 5 ـ وعن أبيه والكليني معاً ، عن علي بن إبراهيم ، عن حمدان بن إسحاق قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) ، أو حكى لي عن رجل عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ الشكّ من عليّ بن إبراهيم ـ قال : قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : « من زار قبر أبي بطوس غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر » قال فحججت بعد الزيارة فلقيت أيّوب بن نوح ، فقال لي : قال (1) أبو جعفر ( عليه السلام ) : « من زار قبر أبي بطوس غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، وبنى له منبراً حذاء (2) منبر محمد وعلي ( صلوات الله عليهما ) ، حتى يفرغ الله من حساب الخلائق » فرأيت بعد ذلك أيّوب بن نوح وقد زار ، فقال : جئت أطلب المنبر .

[ 12176 ] 6 ـ زيد النرسي في أصله : عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) قال : « من زار إبني هذا ـ وأومأ إلى أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ـ فله الجنّة » .

[ 12177 ] 7 ـ البحار : رأيت في بعض مؤلفات أصحابنا قال : ذكر في كتاب فصل الخطاب ، عن الرضا ( عليه السلام ) أنه قال : « من شدّ رحله إلى زيارتي ، استجيب دعاؤه ، وغفرت له ذنوبه » الخبر .

الهوامش

1 ـ كامل الزيارات ص 303 ح 1 .

(1) في المصدر زيادة : الثاني .

2 ـ كامل الزيارات ص 304 ح 3 .

(1) وفي نسخة : الديواني .

(2) في المصدر زيادة : ذلك .

(3) ما بين القوسين ليس في المصدر .

3 ـ كامل الزيارات ص 304 ح 4 .

(1) شَطَنَتْ الدار شطوناً : بعدت . ( لسان العرب ج 13 ص 238 ) .

4 ـ كامل الزيارات ص 304 ح 5 .

5 ـ كامل الزيارات ص 305 ح 6 .

(1) ليس في المصدر .

(2) في نسخة « بحذاء » ، ( منه قده ) .

6 ـ أصل زيد النرسي ص 52 .

7 ـ البحار ج 102 ص 44 ح 51 .

مقتبس من كتاب : مستدرك الوسائل / المجلّد : 10 / الصفحة : 355 ـ 357

 

أضف تعليق

زيارة القبور وزيارات المعصومين عليهم السلام

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية