أهل البيت عليهم السلام في المكتبة العربيّة ـ 1

البريد الإلكتروني طباعة

أهل البيت عليهم السلام في المكتبة العربيّة

بسم الله الرحمن الرحيم

تجمّعت لديّ نتيجة مطالعات قديمة إضمامة عبقة من عنوانات الكتب التي اختصّت بأهل البيت عليهم السلام ، ولم أكن متجرّداً لهذا الإحصاء ولا متفرّغاً له ، وإنّما هي قراءات فرد واحد بطاقته المحدودة ومكتبته المتواضعة.

وهي مقتصرة على المكتبة العربيّة ، لاتتعدّاها إلى المكتبة الفارسيّة والاُردويّة والتركيّة من فروع المكتبة الاسلاميّة العامرة ، فضلاً عن اللغات الأخرى.

وهي ناظرة إلى الكتب المتخصّصة في البحث عنهم عليهم السلام ، غير فاحصة عن الفصول والشذرات ، والأبواب والقصائد ، والاعترافات بأفضليّتهم والشهادات بأكمليّتهم ، وإلّا فشعراء الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله وما لهم من قصائد و دواوين تكون قائمة فهرستيّة تستغرق مجلّدات ... وقل مثل ذلك في شعراء الحسين عليه السلام ... وشعراء المهدي عليه السلام.

وربّما يستكثر القارئ عندما يرى مئات الكتب المؤلّفة في أهل البيت عليهم السلام ، مع شدّة المحنة ومعارضة الحكّ القائم في أغلب أطوار التأريخ لنشر فضائلهم (ع) وإذاعة علومهم ، بل قد حرّم في بعض الأحيان ذكرهم ، والناس على دين ملوكهم.

فكان المحدّث يتحاشى ذكرهم حتّى أنّ بعض المحدّثين يعبّر عن علي (ع) بأبي زينب ، فيقول : حدّثنا أبو زينب ...

ولكن ماكان لله ينمو ، و ( يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّـهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّـهُ مُتِمُّ نُورِهِ .. )

فشاع وذاع من الأخبار عنهم (ع) ومن الشهادات في فضلهم والإعتراف بأحقّيّتهم كما قال أحمد بن حنبل في علي (ع) : كتم أصحابه فضله خوفاً ، وكتمه أعداؤه حسداً ، حتّى شاع من بين ذا وذاك ماطبق الخافقين.

وهذا ماعثرت عليه مما اُلّف في فضائل أهل البيت عليهم السلام مجتمعة أو منفردة ، ومجتمعين أو منفردين ، ممّا وجدته في المكتبات أو قرأته في الفهارس ، ولم أذكر من ذلك ماألّفه أصحابنا الإماميّة فانّ ماألّفوه في ذلك عبر القرون لايكاد يحصى.

ولا ذكرت مااُلّف في جدّهم الرسول صلّى الله عليه وآله من سيره ومغازيه وشمائله وفضائله وما الى ذلك ، فانّ ذلك أيضاً لايكاد يحصى ، ولا ذكرت ماكان منه بغير اللغة العربيّة.

ولا أظنّ أحداً يشكّ في أهميّة الإحصاء والفهرسة ، هذا الذي أصبح اليوم علماً له متخصّصوه والمتفرّغون له ، وأصبح مادة دراسيّة في جامعات العالم.

وهو مفتاح العلوم ، والمصباح الذي ينير طريق الباحثين ، والدليل الذي يأخذ بأيديهم ويعرفهم على خفايا مواضيعهم التي يدرسونها وخباياها.

فالى القارئ الكريم ، هذه الباقة العطرة مرتبة على حروف المعجم ، عسى أن يوحي شذاها الى ذي همّة قادر مهيّأة له الظروف أن يجرّد نفسه لخدمة الآل (ع) عن هذا الطريق.

وخدمتهم (ع) أردت ، وشفاعتهم رجوت ، والتقرّب الى الله تعالى بهم طلبت ، والله هو الموفّق والمعين.

١ ـ كتاب الآل

لابن خالويه أبي عبدالله الحسين بن أحمد ، إمام النحو واللغة ، المتوفّىٰ سنة ٣٧٠ ، أصله من همدان ، وانتقل الى بغداد ، ثمّ الشام ، ثمّ حلب وسكن بها.

ترجم له ابن خلكان في وفيات الأعيان ٢ / ١٧٨ رقم ١٩٤ وقال : وله كتاب لطيف سمّاه « الآل » وذكر في أوّله أنّ الآل ينقسم الى خمسة وعشرين قسماً ، وما أقصر فيه ، وذكر فيه الأئمّة الإثني عشر وتواريخ مواليدهم ووفياتهم واُمّهاتهم.

ونقله عنه اليافعي في ترجمته من مرآة الجنان ٢ / ٣٩٥.

وترجم له ياقوت في معجم الاُدباء ٤ / ٤ طبعة مرجليوث ، وعدّد تصانيفه وذكر منها كتاب الآل هذا وقال : وذكر في أوّله أنّ الآل ينقسم الى خمسة وعشرين قسماً ، وذكر الأئمّة الإثني عشر ومواليدهم ووفياتهم وغير ذلك.

وترجم له القفطي في إنباه الرواة ١ / ٣٢٤ رقم ٢١٦ باسم الحسين بن محمّد ناقلاً ذلك أيضاً عن شيرويه في ترجمته في تاريخ همدان وقال : روى عنه أبو أحمد عبدالله ابن عدي الحافظ وقال : رأيته ببيت المقدس وكان إماماً ، أحد أفراد الدهر في كلّ قسم من أقسام العلوم والأدب ، واليه الرحلة من الآفاق كما حكى كنيته عنه أبو علي ، وعدّد القفطي كتبه كلّها إلّا كتابه هذا !

٢ ـ آل محمّد في كربلا

لعمر أبو النصر ، مطبوع بمصر.

٣ ـ الآيات النازلة في أهل البيت

لأبي محمّد ابن الفحّام الحسن بن محمّد بن يحيى المقرئ الفقيه الشافعي المتوفّى سنة ٤٥٨ ، ذكره له ابن حجر في ترجمته من لسان الميزان ٢ / ٢٥١.

٤ ـ إبراز الوهم المكنون من كلام ابن خلدون

للعلّامة المحدّث أبي الفيض أحمد بن محمد بن الصدّيق الغماري المغربي ، نزيل القاهرة ، المتوفّى سنة ١٣٨٠ ، ترجم له أحمد محمّد مرسي النقشبندي في مقدّمة كتابه الآتي : علي بن أبي طالب إمام العارفين ، المطبوع في مطبعة السعادة في مصر.

وكتابه هذا حول المهدي عليه السلام ، وأنّه يظهر في آخر الزمان كما تواتر به الحديث عن النبيّ صلّ الله عليه وآله ، طبع الكتاب في دمشق سنة ١٣٥٤.

ويأتي له : علي بن أبي طالب إمام العارفين وسبل السعادة وأبوابها ، وفتح الملك العلي ، وترجمة المؤلّف في معجم المؤلفين ١٣ / ٣٦٨ ، وأعلام الزركلي ١ / ٢٥٣ ، ويأتي لأخيه كتاب الإفادة في طرق حديث النظر الى علي عبادة.

٥ ـ أبناء الرسول في كربلا

لخالد محمّد خالد المصري ، مطبوع بالقاهرة سنة ١٣٨٨.

٦ ـ أبو الشهداء

للاُستاد عبّاس محمود العقاد المصري ، المتوفّى سنة ١٣٨٣ ، في حياة سيّد الشهداء الحسين بن علي عليهما السلام ومقتله ، طبع بمصر عدّة مرّات ، منها سنة ١٣٨٧.

ترجم له الزركلي في الأعلام ٣ / ٢٦٦ وعدّد كتبه ولم يذكر له كتابه هذا !

٧ ـ أبو طالب عمّ الرسول

للمحلمي محمّد كامل حسن ، طبع ببيروت ، في سلسلة عظماء الإسلام برقم ٩ من هذه السلسلة تحت إشراف عادل نويهض ، يصدرها المكتب العالمي ببيروت.

٨ ـ الإتحاف بحبّ الأشراف

للشيخ جمال الدين أبي محمّد عبدالله بن عامر الشبراوي القاهري الشافعي ولد تقريباً ١٠٩٢ ، وولي مشيخة الأزهر وتوفّي ٦ ذي الحجّة ١١٧٢ ، ترجم له المرادي في سلك الدرر ٣ / ١٠٧ ، وأثنى عليه الى أن قال : وبرع ورأس في العلم حتّى صار شيخ الجامع الأزهر وتقدّم على أقرانه.

طبع كتابه هذا بمصر سنة ١٣١٣ وسنة ١٣١٦ بالمطبعة الأدبيّة ، واُعيد طبعه بالاُفست على هذه الطبعة سنة ١٤٠٤.

٩ ـ إتحاف أهل الإسلام بما يتعلّق بالمصطفى وأهل بيته الكرام

لمحمّد مرتضى الزبيدي الحنفي المتوفّى سنة ١٢٠٥ مؤلّف كتاب تاج العروس في شرح القاموس ، والروض المعطار في نسب السادة آل جعفر الطيّار ، وغير ذلك من الكتب الممتعة.

إيضاح المكنون ١/ ١٥ ، هدية العارفين ٢ / ٣٤٧ ، معجم المؤلّفين ١١ / ٢٨٢ ، الأعلام ٧ / ٧٠ ، عجائب الآثار للجبرتي ٢ / ١٠٣.

١٠ ـ إتحاف أهل الإسلام بما يتعلّق بالمصطفى وأهل بيته الكرام

لمحمّد بن علي الصبان الحنفي المصري المتوفّى سنة ١٢٠٦.

ترجم له الجبرتي في عجائب الآثار ٢ / ١٣٧ ونسبه شافعياً ، وعدّ من مؤلّفاته رسالة في آل البيت ولا أدري هل عنى به كتابه هذا أو كتابه إسعاف الراغبين أو هو كتاب ثالث.

وترجم له الزركلي في الأعلام ٦ / ٢٩٧ و ذكر له كتابيه : هذا وإسعاف الراغبين.

قال في مقدّمة كتابه إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وفضائل أهل بيته الطاهرين ، الآتي المطبوع مكرراً مانصّه : وقد كنت ألّفت في سيرة المصطفى صلّى الله عليه وسلم وفضائل أهل بيته مختصراً ، علي الشأن ، رفيع المكان ، سمّيته : إتحاف أهل الإسلام ...

١١ ـ إتحاف السائل بما لفاطمة من الفضائل

لمحمّد بن محمّد بن عبدالله الأكراوي القلقشندي الشافعي ٩٥٧ ـ ١٠٣٥ الشهير بالحجازي وبالواعظ.

ترجم له المحبّي في خلاصة الأثر ٤ / ١٧٤ ـ ١٧٧ ترجمة مطولة ، وعدّ تآليفه وذكر منها كتابه هذا ، وذكره إسماعيل پاشا في إيضاح المكنون ١ / ١٩ ، هدية العارفين ٢ / ٢٧٤.

نسخة في المكتبة الأحمديّة بجامع الزيتونة بتونس فهرسها ١ / ٤٥٥ ضمن مجموعة رقمها ٥٦٨٨ من الورقة ٤٥ ـ ١٦٤.

١٢ ـ إتحاف السعداء بمناقب سيّد الشهداء

لعفيف الدين أبي السيادة عبدالله بن ابراهيم بن حسن بن محمّد أمين بن علي مير غني المتّقي المكّي الطائفي الحنفي الملقّب بالمحجوب ، المتوفّى سنة ١٢٠٧ ، له ترجمة في عجائب الآثار للجبرتي ٢ / ١٤٧ وأورد له نسبه المنتهي الى الإمام أبي محمّد الحسن العسكري عليه السلام !!

حلية البشر ، هدية العارفين ١ / ٤٨٦ ، جامع كرامات الأولياء ٢ / ١٢٩ ، معجم المؤلّفين ٦ / ١٦.

منه نسخة في مكتبة هدائي رقم ١١٨٣ في مكتبة سليم آغا في محلّة اسكدار من اسلامبول.

١٣ ـ إثبات إسلام أبي طالب

لمولانا محمّد معين بن محمّد أمين بن طالب الله الهندي السندي التتوي الحنفي ، المتوفّى سنة ١١٦١.

ترجم له عبدالحيّ في نزهة الخاطر ٦ / ٣٥١ ـ ٣٥٥ وقال : أحد العلماء المبرّزين في الحديث والكلام والعربيّة ، ولد ونشأ باقليم السند وقرأ على ...

وله ترجمة مطوّلة مطبوعة بآخر كتابه « دراسات اللبيب في حسن الأسوة بالحبيب » في طبعتها الثانية المطبوعة في كراچي سنة ١٩٥٩ ، كتبها عبدالرشيد النعماني ، وعدّ تآليفه وذكر منها هذا الكتاب.

١٤ ـ إثبات النفاق لأهل النصب والشقاق

للحاكم الحسكاني أبي القاسم عبيدالله بن عبدالله الحافظ الحذاء الحنفي النيسابوري المتوفّى سنة ٤٨٣.

قال في شواهد التنزيل لقواعد التفضيل ١ / ٤٢٨ عند الكلام في قوله تعالى في سورة النحل « من جاء بالحسنة فله خير منها ومن جاء بالسيّئة فكبت وجوههم في النار ».

وإيراد الأحاديث في أن من أبغض آل محمّد عليهم السلام كبّه الله على وجهه في النار قال : وفي الباب عن جماعة من الصحابة ، ومن أحبّ الوقوف عليه فلينظر في كتاب إثبات النفاق لأهل النصب والشقاق ، الذي جمعته.

١٥ ـ أحاديث مسندة في فضائل عليّ عليه السلام

للجزري أبي الخير شمس الدين محمّد بن محمّد الدمشقي الشافعي المقري المتوفّى سنة ٨٣٣.

نسخة في دار الكتب المصرية رقم ١٦١٩.

١٦ ـ إحياء الميّت بفضائل أهل البيت

لجلال الدين السيوطي عبد الرحمان بن أبي بكر الشافعي القاهري المتوفّي سنة ٩١١.

طبع مستقلّاً بجونفور الهند ، وطبع ضمن كتاب « العقيلة الطاهرة السيّدة زينب بنت علي » لأحمد فهمي محمّد بمصر ، وطبع بهامش كتاب الإتحاف بحبّ الأشراف بمصر ، وطبعته مؤسّسة الوفاء في بيروت سنة ١٤٠٤.

نسخة في دار الكتب الظاهريّة في دمشق كتبها إبراهيم بن سلمان بن محمّد بن عبدالعزيز وفرغ منها في ٤ شعبان سنة ١٠٧٦ في المجموعة رقم ٥٢٩٦ / ١١٨ ـ ١٢١ فهرست الظاهرية للألباني ص ٣٠٧.

نسخة اُخرى فيها ضمن المجموعة رقم ٨ / ١٤٧١ كتبها عثمان بن محمود ابن حامد الكردي سنة ١١٨١ في ٨ ورقات ٨٤ ـ ٩١ فهرس مجاميع الظاهريّة القسم الأوّل ص ٤٠٦.

نسخة في مكتبة البحرين نسخة حديثة رقم ٥٣ كما في فهرس مخطوطات البحرين ١ / ٥١.

نسخة في مكتبة صاحب العبقات في لكهنو بالهند.

نسخة ضمن مجموعة مكتبة المرحوم العلّامة السيد محمّد صادق بحر العلوم في النجف الأشرف.

نسخة في مكتبة الخزانة الملكيّة بالرباط رقم ٩٢٧٦ كما في فهرسها ص ٢٢.

نسخة أخرىٰ في دار الكتب الظاهريّة ، كتبها عثمان بن محمود بن حامد سنة ١١٨١ ، في المجموعة رقم ١٤٧١ من ورقة ٨٤ ـ ٩١، مذكورة في فهرس المجاميع ١ / ٤٠٦.

١٧ ـ أخبار آل أبي طالب

للقاضي الحافظ أبي بكر الجعابي محمّد بن عمر بن محمّد بن سالم التميمي البغدادي ٢٨٤ ـ ٣٥٥ « ايضاح المكنون ١ / ٣٨ ».

ترجم له الخطيب في تاريخ بغداد ٣ / ٢٦ ترجمة مطوّلة وحكى ثناء الناس على علمه وحفظه الى أن قال : وكان إماماً في المعرفة بعلل الحديث ... حتّى لم يبق في زمانه من يتقدّمه فيه في الدنيا.

١٨ ـ أخبار أبي طالب وولده

لأبي الحسن المدائني علي بن محمّد بن عبدالله البغدادي المتوفّى سنة ٢١٥.

ترجم له النديم في الفهرست وعدّد كتبه و ذكر له في ص ١١٤ هذا الكتاب.

١٩ ـ الأخبار والأنباء بشعار ذوي القربى الالباء

لسالم بن أحمد شيخان بن علي مولى الدويلة الصفي المكّي اليمني الشافعي ، المتوفّى سنة ١٠٤٦.

ايضاح المكنون ١ / ٤٧ ، خلاصة الأثر ٢ / ٤٠٠ ، اعلام الزركلي ٣ / ٧٠.

٢٠ ـ أخبار الحسن بن علي عليهما السلام ووفاته

لأبى عبدالرحمان الهيثم بن عديّ بن زيد بن سيّد بن جابر الطائي الكوفي ١١٤ ـ ٢٠٧.

ترجم له النديم في الفهرست ص ١١٢ وعدّد كتبه وذكر منها هذا الكتاب. وترجم له ياقوت في معجم الأدباء ٧ / ٢٦١ وقال : أصله من منبج واُمّه من سبي منبج ، ولد بالكوفة قبل سنة ١٣٠ ، وكان أخباريّاً علّامة راوية ، نقل من أخبار العرب وأشعارها ولغاتها شيئاً كثيراً ، روى عن هشام بن عروة وعبدالله بن عيّاش ... وفي الصفحة ٢٦٥ عدّد كتبه ، وذكر منها هذا الكتاب ، ومنها : المثالب الكبير ، المثالب الصغير ، أسماء بغايا قريش في الجاهليّة وأسماء من ولدن ، تاريخ العجم وبني اُميّة ، أخبار زياد ابن أبيه ، كتاب الخوارج.

وترجم له الزركلي في الأعلام ٨ / ١٠٤ ، وذكر كتبه ومنها كتابه هذا.

٢١ ـ أخبار الحسن والحسين

لأبي الحارث أسد بن حمدويه بن معبد الورثيني النسفي المتوفّى غرة رجب سنة ٣١٥.

قال السمعاني : كان مكثراً من الحديث ، جمّاعاً له ، سمع الترمذي واسحاق الدبري والكديمي ... وكان مليح الحديث ، حسن التصنيف ... قال : كتبت مائة ألف ورقة ... إنتهى ملخصاً.

أنساب السمعاني ٥٨٠ ب في « الورثيني » ، معجم المؤلفين ٢ / ٢٤٠.

٢٢ ـ أخبار الشهيدين الحسن والحسين

لابن حجر الهيتمي أحمد بن محمّد بن علي السعدي الأنصاري الشافعي المكّي المتوفّى سنة ٩٧٤.

نسخة في المكتبة الأحمديّة بجامع الزيتونة في تونس ضمن المجموعة رقم ٥٠٣١ ص ٣٥ ـ ٤٢ فهرسها ١ / ٤٥٥.

٢٣ ـ أخبار علي بن الحسين

للحافظ أبي بكر الجعابي محمّد بن عمر بن سالم التميمي البغدادي قاضي الموصل المتوفّى ٣٥٥ صاحب أخبار آل أبي طالب ، وقد تقدّم.

٢٤ ـ أخبار فاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم

لابن أبي الثلج أبي بكر محمّد بن أحمد بن محمّد بن عبدالله بن اسماعيل الكاتب البغدادي المتوفّى حدود سنة ٣٢٥ ، ذكره النديم في الفهرست ص ٢٩٢ في أتباع محمّد بن جرير الطبري الذين على مذهبه في الفقه.

هدية العارفين ٢ / ٣٤ ، إيضاح المكنون ١ / ٤٤ ، معجم المؤلّفين ٩ / ٩.

٢٥ ـ أخبار الفاطميّات

للمدائني أبي الحسن علي بن عمر بن عبدالله بن أبي سيف المدائني الأخباري ١٣٥ ـ ٢٢٥ ، ترجم له النديم في الفهرست ١١٣ ـ ١١٦ وعدّ كتبه الكثيرة وذكر له في ص ١١٤ هذا الكتاب باسم الفاطميّات.

وذكره اسماعيل باشا في إيضاح المكنون ١ / ٤٤ باسم أخبار الفاطميّات وهو الأوفق والأشبه بكتبه فلعلّ كلمة « أخبار » سقطت من فهرست النديم.

٢٦ ـ أخبار المهدي عليه السلام

لأبي سعيد عباد بن يعقوب الرواجني العصفري الأسدي الكوفي المتوفّى سنة ٢٥٠ ، من رجال البخاري والترمذي وابن ماجة ، مجمع على صدقه ولم ينقموا عليه سوى ولائه لأهل بيت نبيّه عليه وعليهم الصلاة والسلام.

راجع ترجمته في تاريخ البخاري ٦ / ٤٤ ، الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ٦ / ٨٨ ، التاريخ الصغير ٢ / ٣٩٢ ، التقريب ١ / ٣٩٤ ، تهذيب التهذيب ٥ / ١٠٩ ، الكاشف للذهبي ٢/ ٦٣ ، خلاصة تهذيب الكمال ٢ / ٣٢ ، فهرست الطوسي ١١٩ ، النجاشي ٢٠٨ ، الوافي بالوفيات للصفدي ج ١٧ ، معجم المؤلّفين ٥ / ٨٥ ، الأعلام للزركلي ٣ / ٢٥٨ ، معالم العلماء ص ٨٨ رقم ٦١٢ ، أنساب السمعاني ٦ / ١٧٥ ـ ١٧٦ ، اللباب ٢ / ٣٩ ، سير أعلام النبلاء ١١ / ٥٣٦ ، العبر ١ / ٤٥٦ ، شذرات الذهب ٢ / ١٢١ ، معجم رجال الحديث ٩ / ٢١٠ و ٢١٨ ـ ٢٢٠.

وترى المؤلّف قد جمع ودوّن ما بلغه من بشائر النبيّ صلّى الله عليه وآله بظهور الإمام المهدي عليه السلام وما رواه من متون وطرق ممّا تسالم عليه أئمّة هذا الشأن واتّفقوا عليه ، كلّ ذلك قبل أن يولد المهدي عليه السلام فقد توفّي عباد بن يعقوب عام ٢٥٠ وهو قبل مولد القائم المهدي عليه السلام بخمس سنين.

٢٧ ـ أخبار المهدي عليه السلام

لبدر الدين الحسن بن محمّد بن صالح النابلسي الحنبلي المتوفّى سنة ٧٧٢.

ترجم له ابن حجر في الدرر الكامنة ٢ / ١٢١ رقم ١٥٥٦ وقال : رأيت بخطّه كتاباً جمعه في أخبار المهدي الذي يخرج في آخر الزمان ، تعب فيه وكان صهره زوج ابنته صاحبنا فخر الدين عمر البارنباري يذكر أنّه أسرّ إليه أن عليّاً أفضل الصحابة.

٢٨ ـ الأربعون حديثاً في المهدي عليه السلام

للحافظ أبي نعيم أحمد بن عبدالله الاصبهاني المتوفّى سنة ٤٣٠ ، وهو أربعون حديثاً ممّا روي عن رسول الله صلّى الله عليه و آله في المهدي المنتظر.

نسخة منه ضمن مجموعة في مكتبة العلّامة السيد محمّد صادق آل بحر العلوم في النجف الأشرف بخطّه رحمه الله ، وينقل عنه الاربلي في « كشف الغمة ».

وهو مطبوع في نامه دانشوران ج ٢ ص ٧١١ بحذف أسانيده.

وترجمه السيّد عبدالحجّة البلاغي الى الفارسيّة وطبعه ضمن كتابه « الحجّة البالغة ».

وجعله السيوطي أصلاً لكتابه « العرف الوردي » المطبوع ضمن « الحاوي للفتاوي » ، وزاد عليه ما عثر عليه من سائر المصادر برمز « ل » مجرّداً عن الأسانيد.

٢٩ ـ الأربعون حديثاً في المهدي عليه السلام

لصدر الحفّاظ أبي العلاء الحسن بن أحمد العطار الهمداني المقري ٤٨٨ ـ ٥٦٩.

ينقل عنه الديلمي في قواعد عقائد آل محمّد.

وللمؤلّف ترجمة حسنة في طبقات القراء للجزري ١ / ٢٠٤ ، تذكرة الحفّاظ للذهبي ص ١٣٢٤ ، ذيل طبقات الحنابلة ١ / ٣٢٤ ، معجم رجال الحديث ٤ / ٢٩١ ، فهرست الشيخ منتجب الدين برقم ١٤٢.

٣٠ ـ الأربعون حديثاً في المهدي عليه السلام

لسراج الدين المحدّث البغدادي القزويني من أعلام القرن السادس هكذا نقل عنه السيّد حيدر الآملي من أعلام القرن الثامن في جامع الأسرار ص ٤٣٩.

٣١ ـ الأربعون الزاهرة المنسوبة الى العترة الطاهرة

لشمس الدين محمّد بن محمّد الجزري أبي الخير الدمشقي الشافعي المقري المتوفّى ٨٣٣.

وذكره شهاب الدين أحمد الايجي الشافعي في مقدمة كتابه « توضيح الدلائل على تصحيح الفضائل » عند عدّه بعض ما ألّفه أعلام العامّة في مناقب أمير المؤمنين عليه السلام وسمّاه في الورقة ١٠ : كتاب الأربعين في فضائل أميرالمؤمنين.

نسخة في المكتبة الناصريّة في لكهنو وهي مكتبة العلّامة صاحب « العبقات ».

٣٢ ـ الأربعون المنتقى في فضائل علي المرتضى

لأبي الخير رضي الدين أحمد بن اسماعيل بن يوسف القزويني الطالقاني الحاكمي الشافعي المتوفّى سنة ٥٩٠.

ترجم له تلميذه الرافعي في التدوين ترجمة مطوّلة وأطراه كثيراً ، وله ترجمة في طبقات الشافعيّة للسبكي ٦ / ٧ ، والتكملة للمنذري ١ / ٣٦٧ ، أنساب السمعاني ٩ / ١٢ ، الوافي بالوفيات ٦ / ٢٥٣ ، طبقات الشافعيّة للاسنوي ٢ / ٣٢٢ ، طقبات القراء ١ / ٣٩.

وممّن نقل عن هذا الكتاب المحبّ الطبري في « الرياض النضرة » و « ذخائر العقبى » معبّراً عنه فيهما بقوله : أخرجه أبوالخير الحاكمي ، وعدّه في أوّل « الرياض النضرة » ص ١٥ من مصادره.

نسخة منه كتبت سنة ٥٩٩ وقُرئت على محمّد ابن المؤلّف وعليها خطّه ضمن مجموعة في شهيد علي پاشا رقم ٥٣٩ في المكتبة السليمانيّة في إسلامبول.

٣٣ ـ كتاب الأربعين في فضائل أمير المؤمنين

للخطيب البغدادي أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت الشافعي المتوفّىٰ سنة ٤٦٣.

قال شهاب الدين أحمد الايجي الشافعي ـ من أعلام القرن التاسع ـ في مقدّمة كتابه « توضيح الدلائل على تصحيح الفضائل » الورقة ٧ / أ : وهذه الأئمّة الأجلّة الأشراف ، وعلماء الملّة والسنّة في الجوانب والأطراف ، صنّفوا التصانيف في فضائله ـ أمير المؤمنين عليه السلام ـ ... كإمام أئمّة الحديث ... النسائي ... والحافظ العلّامة ... أبي بكر أحمد بن ثابت البغدادي الخطيب ، الذي بذكره وثنائه يمضي مجلس العلماء ويطيب ، قد صنّف كتاباً وسمّاه كتاب الأربعين في فضائل أميرالمؤمنين ...

٣٤ ـ الأربعين في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام

لأخطب خوارزم ضياء الدين أبي المؤيّد الموفق بن أحمد المكي الخوارزمي ٤٨٤ ـ ٥٦٨.

قال في كتابه « مقتل الحسين » ، في نهاية الفصل الرابع بعد إيراد عدّة أحاديث في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام ، ج ١ ص ٥٠ : وفضائل أمير المؤمنين عليه السلام أكثر من أن يحملها هذا الفصل فمن أراد الإستقصاء فيها والإحاطة بها فعليه بمجموعي في فضائله الموسوم بالأربعين.

وينقل عنه السيّد ابن طاووس في كتبه ، وينقل عنه شهاب الدين أحمد الايجي في كتابه « توضيح الدلائل على تصحيح الفضائل ».

فيظهر أن فيه أكثر من أربعين حديثاً ، ورواه الحافظ ابن شهر آشوب المتوفّى سنة ٥٨٨ عن المؤلّف وعدّه من مصادره فقال في مقدّمة كتابه مناقب آل أبي طالب : وكاتبني الموفّق بن أحمد المكّي خطيب خوارزم بالأربعين.

٣٥ ـ الأربعين في مناقب أمير المؤمنين

لجمال الدين عطاء الله بن فضل الله الحسيني الشيرازي الدشتكي الهروي المحدّث الواعظ المتوفّى سنة ٩٢٦.

مؤلّف كتاب « روضة الأحباب في سيرة النبي والآل والأصحاب » المطبوع بالهند مرّتان.

نسخة في مكتبة المجلس النيابي في طهران ضمن مجموعة من نسخ القرن ١٠ رقم.

نسخة في مكتبة الامام الرضا عليه السلام في مشهد خراسان برقم ١٥٩٤ كتبت سنة ٩٦٣ كما في فهرسها ٣ / ٩ ، واخرى برقم ١٥٩٨ في فهرسها ٣ / ١١.

نسخة في مكتبة الوزيري العامّة في يزد وهي فرع مكتبة الامام الرضا عليه السلام.

نسخة باول ، مجموعة بخطّ أحمد بن شمس الدين البحراني ، كتبها سنة ١٠٩٣ في المكتبة المركزيّة في جامعة طهران برقم ٢١١٧ كما في فهرسها ٨ / ٧٥٦.

٣٦ ـ أرجوزة في فضل أهل البيت

للخضر بن عطاء الله الموصلي المتوفّى سنة ١٠٠٧ ، من فضلاء الموصل ، هاجر الى مكّة واتّصل بأميرها حسن بن أبي نمى ، ونظم هذه الأرجوزة فأجازه بألف دينار.

خلاصة الأثر ٢ / ١٣١. سمط النجوم العوالي ٤ / ٣٥٨ ، أعلام الزركلي ٢ / ٣٠٧.

٣٧ ـ الإرشاد في إثبات نسب الأحفاد

للحاكم الحسكاني الحافظ أبي القاسم عبيدالله بن عبدالله بن أحمد بن محمّد بن أحمد بن حسكان القرشي العامري النيسابوري الحنفي ، ويعرف أيضاً بابن الحذّاء ، المتوفّى سنة ٤٨٣.

أحال إليه في آخر كلامه على آية المباهلة في كتابه شواهد التنزيل ١ / ١٢٨.

٣٨ ـ إرشاد الهادي إلى نسب آل النبيّ الهادي

لأبي الحسن علي بن محمّد بن أحمد بن فرحون اليعمري التونسي المدني المالكي ٦٩٧ ـ ٧٤٨.

ترجم له ابنه في الديباج المذهّب ٢ / ١٢٤ ، و ابن حجر في الدرر الكامنة ٣ / ١٩٠ ، والسخاوي في التحفة اللطيفة ٣ / ٢٥٢ ـ ٢٥٦ ، و مخلوف في شجرة النور الزكيّة ص ٢٠٣.

نسخة في مكتبة الجامع الأعظم بالجزائر رقم ٣٧.

٣٩ ـ إزالة الرين في مناقب فاطمة والحسنين

مطبوع على الحجر في إسلامبول.

٤٠ ـ استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول ذوي الشرف

للحافظ السخاوي شمس الدين أبي الخير محمّد بن عبدالرحمان الشافعي القاهري نزيل الحرمين المتوفّى سنة ٩٠٢.

ذكره هو في كتابه الذي أفرده في ترجمة نفسه باسم « إرشاد الغاوي في ترجمة السخاوي » وفي الورقة ٧٩ ب سرد مؤلّفاته وعدّ منها كتابه هذا (1).

أوّله : الحمدلله الذي فضّل أهل البيت النبوي الشريف ... وبعد فهذا تصنيف اشتمل على مقدّمة وخاتمة ، بينهما فصول وفوائد مهمّة بالبرهان قائمة.

نسخة مصوّرة بمعهد المخطوطات بجامعة الدول العربيّة بالقاهرة عن مكتبات الحجاز عليها خط المؤلّف.

نسخة في مكتبة عاطف افندي في إسلامبول تاريخها ١٧ ذي القعدة سنة ١١٤٣ ضمن مجموعة رقمها ٢٧٨٧.

نسخة في المكتبة الناصريّة في لكهنو بالهند ، كتبها السيّد باقر حسين بخطّ نسخ جيّد ، وفرغ منها في ٢٧ جمادى الثانية سنة ١٣١٢ عن نسخة تاريخها ذي القعدة سنة ٩٧٨ وهذه في ٨١ ورقة.

٤١ ـ استناد نهج البلاغة

للأستاذ امتياز على العرشي الهندي الرامفوري المعاصر ، أمين مكتبة الرضا في رامبور الهند وهو من العلماء الفضلاء الأدباء الباحثين العارفين بعدة لغات العربيّة والفارسيّة والانجليزيّة واللغات الهنديّة وقد ألّف فهرساً لمكتبة الرضا في رامپور باللغة الانجليزيّة وطبع في ستّ مجلدات وهو من خيرة ماكتب في دعم نهج البلاغة وتخريج خطبه ورسائله على مصادر موثوقة قديمة على صغر حجمه يمتاز بحسن تنسيقه وغزارة مادّته وقد ألّفه بالانجليزيّة ثمّ عربه تلميذ المؤلّف عامر الأنصارى من الطلّاب الهنود وطبع غير مرّة في الهند وايران.

٤٢ ـ إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وفضائل آل بيته الطاهرين

لمحمّد مرتضى الزبيدي مؤلّف « تاج العروس » المعروف ، وهو محمّد بن محمّد ابن محمّد بن عبدالرزاق أبو الفيض اليمنى الحنفي ١١٤٥ ـ ١٢٠٥.

ترجم له إسماعيل پاشا في هدية العارفين ٢ / ٣٤٧ ـ ٣٤٩ ، وعدّد تآليفه الكثيرة وذكر منها هذا الكتاب ، وتقدّم له : إتحاف أهل الاسلام بما يتعلّق بالمصطفى وأهل بيته الكرام.

وترجم له الجبرتي في عجائب الآثار ١ / ١٠٤ ـ ١١٤ في عشر صفحات إلّا أنّه لم يسرد مؤلفاته كلّها وأخلّ بكثير منها.

٤٣ ـ إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وفضائل أهل بيته الطاهرين

لمحمّد بن علي الصبان الشافعي المصري ، المتوفّى سنة ١٢٠٦ ، فرغ منه في ١٠ شهر رمضان سنة ١١٨٥.

ترجم له تلميذه الجبرتي في « عجائب الآثار » في وفيات سنة ١٢٠٦ ج ٢ / ص ١٣٧ ترجمة مطوّلة وأطراه كثيراً ، وعدّد تآليفه ومنها رسالة عظيمة في آل البيت وتقدّم له برقم ١٠ : إتحاف أهل الاسلام بما يتعلّق بالمصطفى وأهل بيته الكرام. والاسعاف مطبوع بهامش نور الأبصار مكرّراً في مصر منها سنة ١٣٢٤ بمطبعة التقدّم ، وطبع وحده بمصر طبع حجر سنة ١٢٨١ ، وبهامش مشارق الأنوار للحمزاوي ، وطبع مستقلاً بالمطبعة الوهبية بالقاهرة سنة ١٢٩٠.

نسخة كتبت في القرن الثاني عشر في دار الكتب الظاهرية بدمشق رقم ١٥٢ سيرة ، فهرس تاريخ العش ص ٢٤ ـ ٢٥.

نسخة كتبت سنة ١٢٣٨ في مكتبة الأوقاف في بغداد رقم ٢٧٦٧ ذكرت في فهرسها ١ / ٣٢٣.

نسخة كتبت سنة ١١٩٨ في دار الكتب بالقاهرة رقم ٧١٥ / تاريخ ، واخرى فيها كتبت سنة ١١٩٥ رقم ٧١٤ ، وأخرى فيها كتبت سنة ١٢٣١ رقمها ٢٢٨٥ راجع فهرسها : تاريخ ١ / ٢٤.

٤٤ ـ أسماء من قتل من الطالبيين

لأبي الحسن المدائني علي بن محمّد بن عبدالله البغدادي المتوفّى ٢١٥.

ترجم له النديم في الفهرست ص ١١٤ ، وعدّ كتبه وذكر منها هذا الكتاب.

٤٥ ـ اسماع الصمّ في إثبات الشرف من قبل الامّ

لابن أبي زيد المراكشي ، و هو أبو عبدالله محمّد بن عبدالرحمان المراكشي القسنطيني المالكي الضرير ٧٣٩ ـ ٨٠٧.

هدية العارفين ٢ / ١٥٠ ، ايضاح المكنون ١ / ٨١ ، وترجم له الزركلي في الأعلام ٦ / ١٩٣ وذكر كتابه هذا وان منه نسخة في دار الكتب المصرية نقلاً عن فهرسها ٥ / ٢٦ وحكى ترجمة المؤلّف عن كتاب الأعلام بمن حل مراكش من الأعلام ٤ / ٤١ ، الوفيات لابن قنفذ ص ٣٨١ وهو آخر ترجمة فيه قال : وتوفّي الفقيه الحافظ الأستاذ الجليل المفتي ...

وترجم له في نيل الابتهاج ص ٢٨٤ قال : ومن تآليفه اسماع الصم في اثبات الشرف من جهة الام ، تأليف حسن في كراريس أملاه سنة إحدى وثمانمائة ...

وترجم له السخاوي في الضوء اللامع 8 / 48 قال : ورأيت له عند البدر ... مصنّفاً ابتدأه في ذي القعده سنة ٨٠١ سماه اسماع الصم في إثبات الشرف من قبل الام ...

أقول : رأيت نسخة منه في مكتبة المتحف البريطاني ضمن المجموعة رقم ٩٤٩٤ تبدأ من الورقة ١٣٣ رتبه على مقدّمة وستّة أبواب ، أوّله : الحمد لله الذي جعل سيّدنا محمّداً صلّى الله عليه وسلّم كلّ الكمال وجملة الجمال.

٤٦ ـ اسماع الصمّ في إثبات الشرف من قبل الامّ

لابن مرزوق وهو شمس الدين أبو عبدالله محمّد بن أحمد بن الخطيب العجيسي التلمساني المعروف بحفيد ابن مرزوق وبالحفيد.

ترجم له في نيل الابتهاج ترجمة مطولة من ص ٢٩٣ ـ ٢٩٩ وبالغ في اطرائه وفي ٢٩٨ ذكر كتابه هذا في تعداد كتبه وكذا السخاوي في الضوء اللامع ٧ / ٥٠ ـ ٥١ وكذا ترجم له اسماعيل پاشا في هدية العارفين ٢ / ١٩١ ـ ١٩٢ وعدد كتبه الكثيرة و ذكر له منها هذا الكتاب وكذا الزركلي في الاعلام ٥ / ٣٣١.

٤٧ ـ أسنى المطالب في فضائل علي بن أبي طالب

لإبراهيم بن عبدالله الاكفاني الوصابي وهو قسم من كتابه « الاكتفا في فضائل الأربعة الخلفاء » سمّى كلّ قسم منه باسم خاصّ والقسم الذي في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام سمّاه « أسنى المطالب » ، أوّله : الحمد لله المجيد ، الفعّال لما يريد ...

جاء في آخره : قال جامعه : إتّفق الفراغ من جمعه وترتيبه ثاني عشر ربيع الأوّل أحد شهور عام ٩٦٣.

ورتّبه على ثمانية كتب ، خامسها هذا الكتاب ، وسمّى المجموع « الاكتفاء » ، وفي « أسنى المطالب » عشرين باباً و١٣ فصلاً ، وسادسها في فضل عمّار.

ايضاح المكنون ١ / ١١٥.

نسخة في المكتبة الآصفيّة حيدر آباد رقم ٢٥٥ حديث تاريخها ١٢ جمادى الاولى ٩٦٧ وبخطّ المؤلّف ، فهرست مكتبة الآصفيّة ١ / ٤٣٩ وعنها مصوّرة في مكتبة آية الله المرعشي في قم.

نسخة في مكتبة آية الله النجفي المرعشي العامة في قم ، رقم ٣٧٠٠.

نسخة في مكتبة خدابخش في پتنه بالهند رقم ٢٢٨٨.

نسخة في مكتبة بوهار برقم ٢٠٠.

٤٨ ـ أسنى المطالب في مناقب علي بن أبي طالب

لشمس الدين أبي الخير محمّد بن محمّد بن محمّد بن علي بن يوسف الجزري الشافعي الدمشقي ٧٥١ ـ ٨٣٣.

ترجم لنفسه في كتابه طبقات القراء ٢ / ٢٤٧ ـ ٢٥١ وترجم له السخاوي في الضوء اللامع ٩ / ٢٥٥ ـ ٢٦٠ ، وعدّ مؤلّفاته واستوعبها و ذكر منها كتابه هذا ، وله ترجمة في البدر الطالع ٢ / ٢٥٧ ، والشقائق النعمانيّة ص ٢٥ ، والأنس الجليل ٢ / ١٠٩.

طبع في مكّة المكرّمة في المطبعة الأميريّة في ٦٢ صفحة سنة ١٣٢٤ على نفقة الحاج عمر الميمني والشيخ أحمد المكّي.

وطبع في طهران بتحقيق الاستاذ الشيخ محمّد هادي الأميني.

نسخة في مكتبة الحرم المكّي في مكّة المكرّمة رقم ٥٦ تراجم ، في ٦٢ صفحة.

نسخة في دار الكتب القوميّة بالقاهرة رقم ٤٥٣٣٧ / ١٦١٩.

نسخة في مكتبة الجامع الكبير الغربية في صنعاء باليمن ، ٩١ ورقة رقم ٢٢ تراجم ، صوّرتها معهد المخطوطات فيما صوّرت من اليمن عام ١٩٧٤ كما في مجلّة المعهد ج ٢٢ العدد الأوّل جمادى الأولى سنة ١٣٩٦.

٤٩ ـ أسنى المطالب في نجاة أبي طالب

لأحمد زين وحلان المك الشافع الفقيه المفن الخطيب ١٢٣٢ ـ ١٣٠٤ مطبوع مكرّراً ، وله كتاب الدرر السنّية في الردّ على الوهابيّة و كتاب الفتح المبين في فضائل الخلفاء الراشدين وأهل البيت الطاهرين ، وكلّها مطبوعة.

ايضاح المكنون ١ / ٨٢ ، هدية العارفين ١ / ١٩١ ، اعلام الزركل ١ / ١٢٩ ، معجم المؤلّفين ١ / ٢٢٩.

للبحث صلة ...

الهوامش

1. نسخة من إرشاد الغاوي في مكتبة ايا صوفيا رقم ٩٥٠ مكتوبة في حياة المؤلّف.

مقتبس من مجلّة : [ تراثنا ] / المجلّد : 1 / الصفحة : 9 ـ 27

 

أضف تعليق

أعلام وكتب

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية