كيف يتّفق قول : « أشهد أنّك كنت نوراً في الأصلاب الطاهرة والأرحام المطهّرة » مع كون أمّهات أئمّة ينحدرن من أسر مشركة مثل الإمام السجاد و الصادق و الحجّة عليهم السلام ؟

البريد الإلكتروني طباعة

السؤال :

كيف يتّفق قول « أشهد أنّك كنت نوراً في الأصلاب الطاهرة والأرحام المطهّرة » مع كون اُمّهات أئمّة ينحدرن من أسر مشركة مثل الإمام السجّاد والصادق والحجّة ؟

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله ، والصلاة والسلام على محمّد وآله الطاهرين ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد ..

فلا بأس بملاحظة ما يلي :

1. إن الروايات التي ذكرت اُمّهات الأئمّة الطاهرين أظهرت أنهنّ كنّ على جانب عظيم من التقوى ، والانقطاع إلى الله سبحانه ، وهذا لا يأتي من فراغ ، بل هو يدلّ على وجود بيئة إيمان ، ومعرفة وتقوى ..

2. إنّ الله تعالى قد أرسل الأنبياء لجميع الأمم والأقوام ، فقد قال تعالى : ( وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ ) (1).

وقد استمرّت بعثة الأنبياء إلى ما قبل بعثة نبيّنا صلّى الله عليه وآله بقليل ، ولعلّ من آخر هؤلاء الأنبياء : خالد بن سنان ، كما دلّت عليه بعض الروايات .. فمن الذي يستطيع أن ينفي أن يكون آباء اُمّ الإمام الحجّة ، أو السجّاد أو الصادق عليهم السلام من المؤمنين ، الذين يعبدون الله على دين إبراهيم ، أو وفق ما ثبت لهم عن عيسى ، أو غيره من الأنبياء عليهم السلام بعده ؟!

3. إنّ المقصود بالأرحام المطهّرة : أن ولادة الإمام كانت عن زواج شرعي صحيح لا من سفاح ..

4. هناك خلاف في اسم والدة السجاد عليه السلام ، فراجع كتابنا : سيرة الحسين في الحديث والتاريخ.

والحمد لله ، والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى ، محمّد وآله الطاهرين ..

الهوامش

1. الآية 24 من سورة فاطر.

 

أضف تعليق

آباء وأمّهات المعصومين عليهم السلام

إسئل عمّا بدا لك من العقائد الإسلامية